44 قتيلاً و233 مصاباً في حرائق 3 أشهر

 

كويت نيوز: %17 زيادة في إجمالي الحرائق والحوادث خلال 3 أشهر، والعشوائية تنذر بمزيد من الحرائق والكوارث الجسيمة.

هذا ما كشفت عنه إحصائية الربع الثالث من العام الجاري 2012، الصادرة عن الإدارة العامة للإطفاء، التي حذّرت من تزايد عدد الضحايا والمصابين، جراء حوادث الحريق والإنقاذ.

لكن اللافت في هذه الإحصائية ما كشفت عنه من أن %8 من حرائق الكويت بفعل فاعل.

وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في الإدارة العامة للإطفاء، المقدم خليل الأمير: إن الإحصائية ربع السنوية ليوليو وأغسطس وسبتمبر للعام الحالي 2012، كشفت عن أن فرق المكافحة تعاملت مع 4234 حادثاً، بزيادة قدرها %17 عن الفترة نفسها من العام المنصرم 2011، كما بلغ عدد الحرائق بأنواعها المختلفة التي تمت مكافحتها من قبل رجال الإطفاء 1527 حريقا، أي بزيادة مقدارها %4 عن الفترة نفسها من العام السابق، بينما بلغت حوادث الإنقاذ 974 حادثاً خلال الربع الثالث من العام الحالي، مشيراً الى أن تلك الحوادث، أسفرت عن وفاة 44 شخصاً، وإصابة 233 آخرين، بينهم 49 من رجال الإطفاء.

وحذّر المقدم الأمير من تجاهل اشتراطات الأمن والسلامة، مما يُنذر بمزيد من الكوارث الجسيمة، مطالباً بتكاتف كل مؤسسات الدولة من أجل تطبيق هذه الاشتراطات، لافتا الى ان الحرائق المتعمَّدة تضاعفت، حيث تبين أن 111 حريقا افتعلت بشكل متعمّد، أي بنسبة %8 من إجمالي الحرائق.

أسباب

وعن أبرز مسببات الحرائق، قال المقدم الأمير إن التماس الكهربائي، من أبرز مسببات الحرائق، وكان وراء 509 حوادث، ثم عبث الأطفال بمصدر حراري أو مواد قابلة للاشتعال كان سبباً في وقوع 322 حادثاً، وجاء في المرتبة الثالثة رمي أعقاب السجائر، وتسبب في 173 حادثاً، وفي المرتبة الرابعة جاء الحمل الكهربائي الزائد، وكان سبباً في 124 حادثاً، بينما أظهرت وحدة تحقيق الحوادث في الإطفاء والجهات المختصة أن هناك 111 حادثا افتعلت بشكل متعمّد أو شبه متعمّد.

الفروانية الأكثر اشتعالاً

وأوضح المقدم الأمير أن فريق المكافحة في محافظة الفروانية احتل المرتبة الأولى في مكافحة الحرائق والحوادث التي وقعت في المحافظة، وبلغ عدد الحوادث التي تعاملوا معها 1305 حوادث، وجاءت في المرتبة الثانية فرق المكافحة في محافظة حولي، وتعاملت مع 867 حادثا، وجاءت محافظة العاصمة في المرتبة الثالثة، حيث تعامل رجالها مع 678 حادثا، وجاءت في المرتبة الرابعة محافظة الأحمدى، حيث تعاملت فرق الإطفاء مع 518 حادثا، وتلتها في المرتبة الخامسة محافظة الجهراء، حيث تعاملت فرق الإطفاء مع 425 حادثا، وأخيرا سجلت محافظة مبارك الكبير 357 حادثا، لافتا الى ان فرق الإطفاء البحري تعاملت مع 57 حادثا، بينما تعامل مركز العمليات والإسناد مع 27 حادثا.

إنقاذ

وعن أبرز عمليات الإنقاذ، التي تعاملت معها فرق الإنقاذ التابعة للإدارة، أظهرت الإحصائية أن رجال الاطفاء تعاملوا مع 974 حادثا، منها 398 حادثا، لتعطل مصاعد كهربائية بداخلها أشخاص، ومن ثم 210 حوادث لإنقاذ أشخاص محجوزين في أماكن مغلقة، و117 حادثا لإسعاف مصاب، و88 حادثا لأشخاص محشورين نتيجة حوادث مرورية.

خدمات

وبيّنت إحصائية الربع الثالث من العام الحالي 2012 أن فرق الإطفاء تعاملت مع 452 بلاغا لطلب خدمات، منها 246 بلاغا للتعامل مع إزالة مواد قد تسبب حوادث مرورية، و83 بلاغا لمساعدة فرق الطوارئ الطبية في حمل أشخاص لزيادة أوزانهم، و46 بلاغا لسحب مركبات عالقة في الرمال، و33 بلاغا لتعديل وضع مركبات بسبب الحوادث المرورية.

وأوضح المقدم الأمير أن عدد الوفيات خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر من العام الحالي بلغ 44 حالة وفاة، بينما بلغ عدد المصابين 233 مصابا، منهم 49 من رجال الإطفاء.

بلاغات كاذبة

قال المقدم خليل الأمير إن إحصائية الربع الثالث من العام الجاري، كشفت عن أن إجمالي عدد البلاغات الكاذبة (التي مصدرها أشخاص) بلغ 19 بلاغاً من دون تغيير عن الربع الثالث من العام الماضي.

واضاف ان البلاغات الكاذبة، التي مصدرها جهاز، بلغ عددها 10 بلاغات، أي بانخفاض قدره 38 % تقريبا عن المدة نفسها من العام الماضي.

النقل البري والبحري والجوي

قال المقدم خليل الأمير إن حرائق وسائل النقل البري بلغت 353 حريقا خلال الربع الثالث من العام الجاري، أي بزيادة مقدارها 11 % عن الربع الثالث من العام الماضي.

واضاف المقدم الأمير ان حرائق وسائل النقل البحري بلغت 6 حرائق بزيادة مقدارها 200 % عن الفترة نفسها من العام الماضي، لافتا الى ان حرائق وسائل النقل الجوي بلغت حريقا واحدا فقط، في حين لم يبلغ عن وقوع أي حريق فيها خلال الربع الثالث من العام الماضي.

المناطق السكنية

أظهرت الإحصائية ان حرائق المناطق السكنية بلغت 404 حرائق في الربع الثالث من العام الحالي 2012، أي بانخفاض مقداره 6 % عن المدة نفسها من العام الماضي 2011.

شاهد أيضاً

«جمعية المعلمين»: ما تم تداوله عن «التعليم عن بُعد» خلال العشر الأواخر أثار لغطاً وربكة تربوياً واجتماعياً

أكدت جمعية المعلمين الكويتية على أهمية أن تكون الرؤية واضحة في قرارات الوزارة أمام ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض