الرئيسية » أهم الأخبار » محمد الصباح يؤكد ضرورة انتقال مجلس التعاون الى تحالف كونفدرالي

محمد الصباح يؤكد ضرورة انتقال مجلس التعاون الى تحالف كونفدرالي

4_23_201473711PM_10183198221كويت نيوز:اكد عضو لجنة الحكماء التابع للأمم المتحدة الشيخ محمد صباح السالم الصباح هنا اليوم ضرورة انتقال مجلس التعاون الخليجي الى تحالف كونفدرالي.

وقال الشيخ محمد الصباح خلال فعاليات مؤتمر (الامن الوطني والامن الاقليمي) إنه يتعين أن ينتقل المجلس من مرحلة الدبلوماسية الى اشكال من السياسة الحقيقية التي تضع بالاعتبار المخاطر الوجودية لكيان دول المنطقة وامنها الداخلي.

وتطرق إلى تحديات التركيبة السكانية قائلا إن مجلس التعاون بدأ قبل ثلاثة عقود بإجمالي سكاني بلغ 13 مليون نسمة لكنه وصل حاليا الى 47 مليونا نصفهم غير مواطنين او وافدون عرب واجانب.

واضاف ان هذا الخلل السكاني يشكل تحديا كبيرا في صياغة ونسج استراتيجية امنية موضحا ان اي خلافات خليجية حالية في ظل وجود ملفات خطرة مثل الخلل بالتركيبة السكانية يمثل تهديدا لأمن دول مجلس التعاون.

واوضح ان دول مجلس التعاون ليس لديها مجال لترف الخلافات في ظل وجود هذه المهددات.

وبين الشيخ محمد ان الانتماء للوطن ينبع اهميته بصفته العامل الاساسي للاستقرار والامن مشيرا الى نتائج الحرب العالمية الاولى التي جاءت بسبب الاحتماء بالخارج والاستقواء بالأجنبي والبحث عن قوى خارجية لدعم موقف محلي.

ومن جانبه قال وزير المياه والكهرباء السعودي عبدالله الحصين ان الامن المائي لدول الخليج العربية يعد من اكبر الاخطار والتحديات بالنسبة لدول المجلس كونه يشكل تحديا داخليا بسبب ارتفاع نسبة استهلاك المياه بين مواطني دول المجلس في السنوات الاخيرة بصورة كبيرة جدا.

واوضح ان هذا يبعث على القلق من انخفاض نصيب الفرد من المياه ويهدد بحدوث الفقر المائي في دول مجلس التعاون بسبب عدم الترشيد الاستهلاكي للمياه لافتا الى وجود اسراف في الاستهلاك نتيجة عدم وجود تعرفة على المياه او انخفاضها بشكل كبير.

واضاف انه في الوقت الذى اختارت جميع دول الخليج العربي توفير الرفاهية لشعوبها وان تكون تعرفة استهلاك المياه مجانية او منخفضة جدا فان هذا اعطى ذلك شعورا غير دقيق لدى مواطني دول المجلس بوجود الوفرة بدلا من ندرة المورد المائي.

شاهد أيضاً

عاجل الكويت

#عاجل…مقتل أردني وإصابة إسرائيلي إثر إشكال داخل السفارة الإسرائيلية في #عمان

عاجل | أ.ف.ب: مقتل أردني وإصابة إسرائيلي إثر إشكال داخل السفارة الإسرائيلية في #عمان

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *