الرئيسية » مجلس الامه » خليل عبدالله يسأل عن شركة تابعة للبنك الصناعي

خليل عبدالله يسأل عن شركة تابعة للبنك الصناعي

4_22_2014120636PM_6750233321وجه النائب خليل عبدالله سؤالاً لوزير المالية حول توقيت وإجراءات وتفاصيل بيع إحدى الشركات المملوكة للبنك الصناعي ، كما يلي :

الثلاثاء 22 ابريل 2014
السيد / رئيس مجلس الأمة المحترم
تحية طيبة وبعد ،،،

يرجى توجيه السؤال التالي إلى معالي / وزيـــــــر المـــــاليــــــة المــــحترم .

نص السؤال
نما إلى علمنا أن بنك الكويت الصناعي بصدد بيع إحدى الشركات المملوكة له والتي تعتبر أصل منتج وذو قيمة (عقارية، صناعية، إنشائية ) والتي تمتلك قطعة أرض على الدائري الخامس مباشرة وتبلغ مساحتها 94,000 م٢ بقيمة ابتدائية تبلغ 6.800.000 مليون دينار .
وانه لم يتم إتباع الإجراءات السليمة للنظر في المتقدمين بشكل عادل ، وأثار شكوكنا إعلان المزاد المنشور بالصحف (القبس والوطن بتاريخ 27 مارس/2014 و 9/ إبريل/2014) عن بيع كامل حصص الشركة الصناعية للمباني والإنشاءات ش.م.ك.م. ونسبة 78,585٪ من الحصص في شركة ايديال الكويت للمقاولات العامة للمباني ذ.م.م. و ورد أيضا في إعلان المزاد أن موعد سداد القيمة خلال 3 أيام وهي فترة غير عملية وغير كافية مما يثير تساؤلنا إن كان هناك شبهة تنفيع لأحد الأطراف مما يخلق عدم عدالة وتكافؤ فرص مع الآخرين .

يرجى إفادتي وتزويدي بما يلي :
1. هل الفترة بين نشر الإعلان بالصحف وموعد المزاد كافية لدراسة وتقييم شركة بهذا الحجم (مشاريع مع وزارات الدولة بالملايين – أصول ومعدات – أرض بمساحة 94,000 م٢ ) ؟ وهل تم ذلك وفق الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات وخاصة لدى البنك؟ مع تزويدنا بنسخ من اللوائح والإجراءات والقرارات المنظمة لذلك .
2. كم إجمالي القروض المترتبة على الشركات المنوي بيعها ولصالح من من البنوك وما هي اتفاقية سدادها؟ وما هي الرهونات الضامنة لتلك القروض .
3. خلال فترة الأعوام الثلاث المنصرمة ، هل تقدم أحد بعرض لشراء الشركة ، مع تزويدنا بقائمة المتقدمين ، قيمة العروض ، طريقة الدفع ، أسباب الرفض . وما هي الإجراءات التي اتبعت لتقييم عروضهم؟
4. هل يوجد إجراءات و نظم داخلية لدى الشركة الكويتية للمشروعات الصناعية ( المملوكة للبنك) تحكم هكذا مزادات كما هو متعارف عليه ؟ مع تزويدنا بنسخ من تلك الإجراءات.
5. هل ناتج البيع بحسب القيمة الابتدائية المعلنة للمزاد في الصحف تحقق أرباحا للبنك أم خسائر؟ وما مقدارها ؟
6. هل يوجد مشتري ابتدائي كما هو متبع في مثل هذه الحالات ؟ مع تزويدنا بنسخة عن العقد الإبتدائي إن وجد .
مـقـدم الـسـؤال
د. خليــل عبد الله علي

شاهد أيضاً

1280x960

الشاهين يسأل المطوع عن مشروع «شارع الغوص»

وجه النائب أسامة الشاهين سؤالا برلمانيا الى وزير الأشغال العامة عبدالرحمن المطوع بشأن مشروع تطوير …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *