الرئيسية » منوعات » إدارة الوقت.. 7 أسرار للنجاح

إدارة الوقت.. 7 أسرار للنجاح

4_10_2014101146AM_7292812831تمضي ساعات في العمل قد تتجاوز عدد الساعات التي تمضيها مع عائلتك أو مع من تحب، فلماذا لا تكون تلك الساعات منجزة وذات قيمة عالية؟ قرأت كتابا جميلا بعنوان «ماذا يفعل أكثر الناس نجاحا في عملهم»؟-What the most successful people do at work؟ للكاتبة: لورا فانديركام Laura Vanderkam- تنشر فيه بعض العادات التي يطبقها الناجحون للاستثمار في كل ساعة من يومهم العملي، وفي رأيي، يعتبر الوقت من أثمن ما يمكن أن نستثمر فيه، وبعض هذه الأسرار والعادات يمكنها أن تضيف شيئا إيجابيا لنواحي حياتنا الأخرى، وليس العملية فقط.

1 راقب كيف يمضي وقتك

كشفت دراسات كثيرة تمت بخصوص هذا الموضوع أن كيفية امضائنا لوقتنا ليست بالضرورة تعكس رغبتنا في كيفة امضاء وقتنا. لن يمكنك معرفة هذا الأمر بدون مراقبة سير يومك. تقترح لورا كتابة الأشياء التي نقوم بها خلال اليوم وتفنيدها. جربها وستتفاجأ بالوقت الضائع الذي يمكنك استثماره بأمور أخرى. لقد بدأت القيام بهذا الأمر من وقت لآخر والنتيجة دوما: أوقات اضافية لأمارس ما أحب.

2 خطط

بعد معرفتك بالوقت المتوافر لك، خطط المهام التي تريد القيام بها، ولا تنس أن التحضير لمهامك يعتبر من أهم الأمور التي يجب أن يحويها جدولك. التصميم والتخطيط هو نصف المعركة. كشفت دراسة أولية أجريت في الهند عن علاقة ساعات عمل الرئيس التنفيذي ومستوى المبيعات، أنها علاقة طردية. فكلما زاد عدد ساعات الرئيس المخصصة للتخطيط، زادت نسبة المبيعات! عن تجربة شخصية، تعلمت ألا أخطط لأية اجتماعات ولا أرد على أية مكالمات في الفترة الصباحية: 6.30 – 07.30 أو مابعد 08.30 مساء. هذا وقتك للتخطيط وشحذ الهمة.

3 اجعل النجاح ممكنا

عندما تبدأ التخطيط، سيزدحم رأسك بكثير من الأفكار التي ترغب في تطبيقها والأسماء التي ترغب في مقابلتها. قاوم الرغبة في وضعها جميعها في قائمة أول الأسبوع. الناجحون يعتبرون قوائم المهام عقودا يلتزمون بها. لا تنس أن هناك أمورا طارئة تحدث، لكن وجود جدول وخطة سيحدد أولوياتك.

4 اعرف المناسب لك

في سرد جميل للكاتبة، تروي كيف يمضي المستثمر العقاري الثري: مات هول، مؤسس مجموعة هيل للاستثمار، وقته وكيف جعل هذا للأمر جدولا للمجموعة، مما أثر ايجابيا في أرباحها. كتخطيط أسبوعي: الاثنين والجمعة للتخطيط والتحضير حتى يتسنى له مقابلة العملاء يوم الثلاثاء والأربعاء والخميس. يعلم هيل أن الفترة الواقعة ما بين 10 صباحا للظهيرة، هي أفضل أوقاته نشاطا وتركيزا، فيتعامل معها كأثمن العقارات التي لا يتخلى عنها بسهولة.

تعتبر فترة الغداء فترة الالتقاء بالموظفين وتقديم مادة علمية أو مناقشة كتاب أو هواية. بعد الغداء لغاية الساعة 3.30 عصرا، هو الوقت المناسب للكتابة والاجابة على الهاتف والعمل المكتبي. الساعة الــ3.30 عصرا، هو وقت الشاي والقهوة، حيث يذهب الجميع، مشيا إلى المقهى القريب من الشركة للتشاور والتخاطب لغاية انتهاء اليوم في5.30 مساء.

الانتاجية والنجاح لم يكونا السبب الرئيسي لهذا الروتين. فلقد أصيب مات، عندما كان في سن 33، بسرطان الدم. وبما أنه في ثنايا المحنة منحة، قام مات بتغييرات جذرية في نمط حياته.

5 تدرب

أعد الكرة مرارا ومرارا حتى تتقن المهارة. هذا هو السر الأقوى والأثمن. هذا ما سوف يميزك عن غيرك والأهم، عما كنت عليه بالأمس.

6 ادخر للقادم

كل المؤشرات الحالية تشجع على العمل الحر، وأنك من الممكن ألا تكون موظفا فقط، بل صاحب مشروع. الناس الناجحون هم من يكسبون مهارات جديدة لادخارها لما هو قادم. من قال ان الادخار فقط يكون بالمال؟ بل أيضا بالمهارات التي ستحتاجها مستقبلا.

7 اسع للمتعة والسعادة

تعتبر الانتاجية قرينة المتعة. فلا يوجد متعة تشابه متعة الانجاز وتحقيق الهدف. يجب أن يثير عملك شغفك. عندما يخفت بريق شغفك بما تعمل، راجع ما تقوم به وادخل بعض التغييرات. فكثير من الناجحين يعتبرون علاقتهم مع شركاتهم هي علاقة زواج تحتاج لاستثمار يومي.

شاهد أيضاً

732076-1

بالصور.. شاهد أفخم اسطبل للخيول في العالم

تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي في الصين على نحو واسع مجموعة من الصور لما يمكن اعتباره …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *