الرئيسية » الاقتصاد » الصندوق الكويتي يبحث احتياجات اللاجئين السوريين بالاردن

الصندوق الكويتي يبحث احتياجات اللاجئين السوريين بالاردن

4_10_2014103459AM_7292812831بحث وفد من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع جهات اردنية الاحتياجات الانسانية للاجئين السوريين ودعم جهود الاردن لاستضافتهم في اطار المنحة التي خصصها الصندوق لدعمهم وقيمتها 50 مليون دولار.
وقال رئيس الوفد المستشار الاقتصادي في الصندوق طارق المنيس في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم ان ‘الوفد قام بجولة استطلاعية في الاردن لمعرفة احتياجات اللاجئين ومدى الضغط على الموارد والاعباء المترتبة على استضافتهم’.
واضاف ان ‘الجولة شملت مقابلات مع وزير التخطيط والتعاون الدولي ووزير شؤون البلدية ووزير الصحة ووزير التربية والتعليم وامين الهيئة الخيرية الهاشمية بالاضافة الى منظمات دولية عاملة في الاردن مثل برنامج الامم المتحدة الانمائي والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين وزيارة لمخيمي (الزعتري) و(الازرق)’.
ولفت المنيس الى انه تم التباحث مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي الاردنية حول مشاريع البنى التحتية والخدمات الاجتماعية التي لها علاقة باللاجئين السوريين والتخفيف من الاعباء والضغط على الخدمات.
واكد ان المشاريع ستتركز في المجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين وهي في الجزء الشمالي من الاردن وستكون داخل وخارج المخيمات وهي تستهدف مجالات المياه والصرف الصحي والتعليم والصحة العامة.
واوضح المنيس انه تلمس من المسؤولين الاردنيين ان معاناة اللاجئين السوريين خارج المخيمات اكبر من داخل المخيمات بسبب كثرة عددهم في الخارج مقارنة بالداخل مؤكدا ان الصندوق يستهدف مشاريع تقوم بالتخفيف على المواطن الاردني جراء النزوح السوري.
واشار الى ان الصندوق خصص مبلغ 50 مليون دولار من موارده وهي جزء من منحة دولة الكويت البالغة 500 مليون دولار التي تعهدت بها في مؤتمر المانحين الثاني لمساعدة اللاجئين السوريين ليصرفها على الدول المستضيفة للاجئين السوريين وخاصة الاردن ولبنان.
واكد انه لم تتحدد الى الآن نسبة توزيع المبلغ على الاردن ولبنان حيث سيتم اتخاذ القرار لاحقا بعد استعراض اولويات المشاريع في كلا البلدين.
وحول المشاريع التي قام بها الصندوق الكويتي للتنمية العربية في الاردن قال المنيس انها كثيرة ومتنوعة وترتكز اغلبها على مشروعات الطاقة الكهربائية وتتم مراقبتها عن طريق مكاتب استشارية بشكل دوري.
وشكر المنيس المملكة الاردنية الهاشمية على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال واشاد بجهود السفارة الكويتية في الاردن لتسهيل مهمة الوفد والتنسيق والتواصل المستمر.
يذكر ان الوفد الكويتي ضم المستشار الاقتصادي في الصندوق طارق المنيس والمستشار القانوني في الصندوق نواف المهمل والمستشار الهندسي في الصندوق محمد الحبيبي والمستشار الاقتصادي في الصندوق خالد الخالد بالاضافة الى المستشار في وزارة الخارجية ناصر القحطاني.

شاهد أيضاً

731970-1

%22.5 مكاسب مؤشر البورصة منذ بداية 2017

حققت بورصة الكويت مكاسب جماعية على مستوى المؤشرات الثلاثة بنهاية تعاملات الأسبوع، وفي المقابل انخفضت …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *