الطريجي في سؤال شامل عن ‘البدون’،أعدادهم وقيودهم الامنية

4_6_2014112245AM_1393529601وجه النائب عبدالله الطريجي سؤالا برلمانيا لوزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الصباح عن قضية البدون ومن يحمل منهم قيودا أمنية، ومن البدون من الذين تنطبق عليهم شروط الجنسية الكويتية وعدد البدون الذين لديهم جنسيات أخرى، وطرق التعامل معهم، وفي ما يلي نص السؤال:

 

السيد / رئيـس مجلس الأمـــة                                    المحترم

تحية طيبة .. وبعد ،،،

 

يرجى التكرم بتوجيه السؤال التالي إلى السيد/ نائب رئيس مجلس الوزراء  ووزير الداخلية   المحترم

(  نص السؤال  )

1- كم عدد غير محددي الجنسية (البدون) من العسكريين الذين شاركوا في الحروب العربية في أعوام 1967 و 1973 وحرب تحرير الكويت ؟

2-  كم عدد غير محددي الجنسية (البدون) من الشهداء المعتمدين لدى مكتب الشهيد ،وما اسباب عدم تجنيسهم وعدم مساواتهم بذوي الشهداء الذين تم منحهم شرف الجنسية الكويتية ؟

3-  كم عدد غير محددي الجنسية (البدون) الذي عليهم قيود أمنية ، وما أنواع القيود الأمنية ؟

4-  كم عدد غير محددي الجنسية (البدون) من الذين لا يستحقون الجنسية ، وكيف سيتم التعامل معهم مستقبلا ؟

5- ما هي أعداد وأسماء غير محددي الجنسية ممن يحملون إثباتات رسمية تفيد بانتمائهم لدول أخرى وما سبب عدم تطبيق الإجراءات القانونية بحقهم ؟

6- في حالة دخول أي من الوافدين بصورة مشروعة وإنتهاء مدة إقامته أو إنتهاء مدة الزيارة ، ما هي الإجراءات القانونية المتبعة ، ولماذا لم تطبق على من أدعى أنهم بدون ؟

7- ما هو الوضع القانوني لأبناء الكويتية (المطلقة – الأرملة) والصادر لهم قرار بمعاملتهم معاملة الكويتي حتى بلوغ سن الرشد والذين لم يعدل وضعهم مما يفتح الباب لإنضمامهم إلى فئة غير محددي الجنسية .

8- يرجى موافاتنا بأعداد وأسماء أبناء الكويتيات ممن صدر لهم قرار بمعاملتهم معاملة الكويتي وبلغوا سن الرشد ووضعهم لم يتغير .

9- يرجى تزويدنا بأعداد وأسماء من سُحبت جنسياتهم من المواطنين خلال الخمسة أعوام الماضية مع بيان أسباب سحب الجنسية .

10- ما هو الوضع القانوني لمن سحبت جنسياتهم من المواطنين وما زال مقيماً في الكويت ، وما هي الآلية المتبعة لمعالجة وضعهم حتى لا ينضموا لفئة غير محددي الجنسية .

11- يرجى تزويدنا بأعداد وأسماء الكويتيين بالتجنيس ممن ارتكبوا أفعالاً توجب سحب جنسياتهم بحسب المادة (13) من قانون الجنسية ولم تطبق بحقهم المادة المذكورة .

12- هل هناك عسكريين من منتسبي (وزارة الداخلية – الدفاع) وعلى رأس عملهم ومسجل عليهم قيود أمنية ؟ وفي حال الإجابة بنعم فما هي المبررات .

مع خالــص التحية ،،،

مقدم السؤال

 

د. عبدالله محمد الطريجي

 

شاهد أيضاً

إعلاميون: تكثيف الدورات التدريبية للنهوض بالمستوى الإعلامي وتمكين شباب الإعلاميين

طالب إعلاميون بدعم وتطوير الإعلام والثقافة في الكويت وتمكينهم وتكثيف الدورات التدريبية لهم للنهوض بالمستوى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض