الرئيسية » مجلس الامه » تسريبات ‘السريّة’ تفتح خلافا نيابيا- نيابيا

تسريبات ‘السريّة’ تفتح خلافا نيابيا- نيابيا

4_2_201445228PM_3798446501قال رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم اتمني ان يكون نقاش النواب في الجلسات العلانية منطقي وموضوعي كما حدث في الجلسة السرية امس.

وطالب الغانم بضروروة وقف الهدر في مختلف القطاعات، وان هذه الامور لا تحل باقتراح هنا او هناك وانما تلزم رفع الدعم عن بعض الأمور كالديزل وغيرة وأيضا توحيد سلم الرواتب.

وأكد الغانم أن تجارب الحكومة ليست مشجعة عند كثير من المواطنين وقال يجب ان تكون الحكومة جادة وان ننتهي من سلم الرواتب وان تقدم حزمة من القرارات
لان اي زيادة لن تكون في مستوي معيشته ولابد من حلول جذرية وان يوقف الفساد في العديد من قطاعات الدولة.

وذكر الغانم لا نستطيع الا ان نقوم بوضع تاريخ زمني كافي لذلك كانت الفترة الزمنية المعقولة هي بداية دور الانعقاد المقبل كي تقدم الحكومة دراسة توحيد سلم الرواتب وحزمة القرارات لأننا لو قلنا بعد أسبوعين لرضي البعض لكن نلتي بعد المدة المحددة ولا نجد شي.

واضاف اذا لم تقدم الحكومة شي فالمجلس سوف يكون مضطر ان يسير في مساره بإقرار القوانين.

وحول الانتقادات التي وجهت للمجلس بان زيادة علاوة الأولاد قليلة وبالرغم من ذلك تم تاجيلها مقارنة بان مكافآت الوزراء تصل ٢٠٠ ألف دينار، قال الغانم لو أقرت الزيادة كما كانت محددة لجاء البعض وقال انها لم تحقق طموحاتهم.

منوها ان نواب مجلس الامة يفكرون في الاجيال القادمة قبل ان يفكرون في الانتخابات القادمة واضاف نحن نريد ان ننتشل هذا المجتمع ونعود به الى الانتاج وأن هناك حقوق للمواطنين يجب ان يحصلوا عليها بكن في المقابل هناك خزانه للدولة يجب ان تحترم فلا يعقل ان يصل الدعم ٦ مليارات وايضا في المقابل هناك هبات غير مستحقه.

وقال الغانم بأن قرار المجلس في زيادة علاوة الاولاد جاء مماشيا مع قناعات النواب وان ما نشر من تسريبات بي الجلسة السرية غير دقيق ومن سربه حنث بقسمه.

وعن تلقي المجلس تهديدات في الجلسة السرية بحل المجلس واكد انه لا يوجد كائنا من كان ان يهدد بحل المجلس لان سمو الامير هو الوحيد الذي يمكلك حل ابمجلس وفقا للاطر الدستورية، واوضح ان هناك كثيرون يريدون حل هذا المجلس وعرقلة عمله لكنه شدد علي ان العمل سيظل موجود وان عمل المجلس هو تهديد ومضايقة لمن يريد للمجلس ان يستمر.

وافاد انه دستوريا تناقش الحالة المابية للدولة مرة واحدة ولكن بناء علي طلب الحكرمة او النواب يجوز مناقشة الحالة الملبية للدولة مرات وفقا لما يستجد من متغيرات وما تم مناقشته امس هو الحالة المالية للدولة.

واتمني عرض بعض الارقام التي ذكرت امس للعلام واتفقنا علي امكانية عرض بعضها الذي لا يهدد الحالة المالية للدولة.

وعن توصيات المؤتمر الاسكاني افاد الغانم انه ابلغ بالانتهاء من اعداد الوثيقة الصادرة عن الموتمر الاسكاني الاخير وانه سوف يحيلها للجنة السكانية لدراستها وبعد ذلك سوف يدرجها علي جدول الاعمال سيما وانه لا يستطيع ان يحدد لها جلسة خاصة الا بعد الرجوع للمجلس وذكر ان دور المجلس سوف يتحول الي رقابي بمجرد تسليم هذه الوثيقة للحكومة كي يراقب تنفيذها.

وعن اجراءات الرئاسة في حث النواب علي اكتمال النواب قال اتمني من الجميع الحرص علي توافر النصاب لان هذا الامر يؤثر علي اقرار التشريعات وافاد ان هذا الخلل متكرر من مجالس سابقة وكان بمثابة المعاناة الشديدة.

وعن عدم وجود الوزير المتص اثناء مناقشة بعض القوانين قال لقد وجهت الحكرمة الي ضرورة ان تعرف جدول الاعمال وينبغي علي الوزير المختص ان يحضر الجلسة.

وعن ما اقر اليوم من تعديلات علي قوانين الرياضة وحول ما ان كانت سوف تنفذ ام ترد.

قال الغانم يفترض ان ما اقر اليوم من قوانين رياضية ان تمشي فهذا قانون تقدمت به منذ اربعة شنوات وهو مطلب للجماهير الكويتية وسوف يزيد من مصادر الدخل للاندية الرياضية وهوما سوف ينعكس علي ازدهار الانشطة.

شاهد أيضاً

547232_e

الحبس عشرين سنة لمن ينضم لحزب الله أو يظهر له الولاء أو دعمه إعلامياً.. مقترح نيابي

تقدم النائب د. وليد الطبطبائي بمقترح نيابي، يتم بمقتضاه تجريم حزب الله، وتنظيم داعش واعتبارهما …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *