الرئيسية » مجلس الامه » المجلس يوافق بالمداولتين الأولى والثانية على تعديل قانون الرياضة

المجلس يوافق بالمداولتين الأولى والثانية على تعديل قانون الرياضة

4_2_2014105824AM_3797524881 (1)وافق مجلس الأمة بالمداولتين الأولى و الثانية على تعديل قانون الرياضة وذلك بالسماح للأندية بالاستثمار وإحالته للحكومة.

حيث استأنف رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم انعقاد الجلسة .

وقال الغانم :هيئة الخبراء الدستوريين هي هيئة استشارية تتبع مكتب المجلس ويسترشد بها, واي عضو لديه استفسار او اعتراض يستطيع ان يتقدم الي مكتب المجلس به ,هذا للتوضيح لأنه بلغني ان بعض النواب سألوا عنها .

وانتقل المجلس للتصويت علي مجموعة من الاتفاقيات بين الكويت وبعض الدول منها طاجكستان والمملكة الأردنية لمنع الازدواج الضريبي .

وقال وزير المالية :نريد سحب تقرير اتفاقية الكويت مع صندوق النقد الدولي لان الحكومة تريد النقاش حول هذه الاتفاقية .

وقال علي الراشد :هناك عدم اتفاق علي مذكرة التفاهم بين الكويت وصندوق النقد الدولي .

وقال رياض العدساني :انا معترض علي اتفاقية الأردن ولا يجوز ان تدمج جميع الاتفاقيات في تصريح واحد .

وقال الغانم :حقك اخ رياض ان تعترض.

وقام المجلس بسحب تقرير اتفاقية الكويت مع الأردن بناء علي طلب رياض العدساني ويصوت علي باقي الاتفاقيات بالموافقة .

وينتقل المجلس الي مناقشة تقرير اتفاقية صندوق النقد الدولي .

وقال علي الراشد :هذا التقرير الخاص باتفاقية صندوق النقد الدولي سوف يؤدي إلي أزمة دستورية وسيقوض عمل النواب.. هذه الاتفاقية صرفت الحكومة عليها ٩ ملايين دون موافقة مجلس الأمة ,وهناك مذكرة من الهيئة العامة للاستثمار تقول لسنا في حاجة الي موافقة مجلس الأمة وفي حال الموافقة علي هذه الاتفاقية ستشكل سابقة خطيرة في مخالفة المادة ٧٠ من الدستور وتصويتنا اليوم سوف يكون تاريخيا.

وقال عدنان عبد الصمد :المادة ٧٠ من الدستور واضحة فيما يخص المعاهدات التي تحمل خزانة الدولة مبالغ مالية لابد ان تصدر بقانون, لذلك يجب ان يحاسب الإخوان في هيئة الاستثمار علي مذكرتهم , واخشى ان تكون هذه سنة بالنسبة لهم .. ويجب ان يحاسب من قال انه من الممكن ان تصدر الاتفاقية دون قانون ..بعض الموظفين قراراتهم منتهية ومع ذلك قاعدين يصرفون , وهذا يمكن الطعن فيه .

وقال وزير المالية :المسلك الحكومي السابق يمكن الطعن فيه لكن نود ان نعرف ان صندوق النقد تتسابق عيه الدول ولا نريد ان نحرم الكويت ,ونوكد انه لا يوجد إسفاف بالتعامل مع المجلس بخصوص الاتفاقيات , ونود ان نشير إلى ان هيئة الاستثمار لم تصرف مبالغ بشكل مبهم يخص الاتفاقية محل النقاش ولا ادي كيف صدرت المذكرة التي تحدث عنها الاخ علي الراشد ..اتمني من المجلس الموافقة علي هذه الاتفاقية لان مجلس النقد مثل هذا مهم جدا وارجوا الا نحرم الكويت حظوة استضافه هذا المركز ,واعد المجلس باني سوف الزم المعهد بان يعين الكويتيين وفقا لما هو متفق عليه .

وقال الغانم :نريد ان نختصر الأمر ولا نريد معاقبة البلد نتيجة لخطا موظف اخرج المذكرة.

وقال الزلزلة :نحاسب من أخطا لكن ما يجوز ان ننسف شيئا فيه منفعة للكويت, لان هناك شخصا اخطا .

وقال عاشور :لا يجوز ان نصفق للحكومة التي خالفت الدستور واتفاقية فيينا ,لذلك يجب ان نعلق الاتفاقية محل النقاش لمعرفة من المتسبب في هذا الأمر.. هل يعقل ان تصرف الحكومة ٩ ملايين دون موافقة مجلس الأمة؟.. يجب ان نعلق الاتفاقية الي حين ان تقدم الكويت تصورا حول هذا الموضوع .

وقال عبد الكريم الكندري :مصلحة الكويت الأهم هي حماية النصوص الدستورية التي هي اهم بالحماية من اي أمور أخرى.

**الغانم :ما نريد ان يزايد احد.. الاخ صالح عاشور قال الرأي الأفضل سوف أصوت علي تعليق الاتفاقية حتى لا نفوت الفرصة علي الكويت .

وقال عبد الكريم الكندري :هذا رأيك الأخ الرئيس ما يجوز ان تقوله علي المنصة .

وقال الغانم :لا أقول رأيا في اي مكان .

وقال علي الراشد :التعليق ما راح يفيدنا نحن نريد ان نسجل موقفا برفض الاتفاقية, ولتتحمل الحكومة نتيجة خطأها .

وقال الغانم :اخ ابو فيصل (يقصد الراشد) نريد ان نلم الموضوع سوف نصوت ورأيك قله في التصويت .

والمجلس يوافق على تأجيل التصويت على مذكرة تفاهم بين حكومة دولة الكويت وصندوق النقد الدولي بشأن إقامة مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط لمدة شهر لتقديم الحكومة تقريرها عن ملابسات الاتفاقية .

والمجلس ينتقل إلى التعديلات الرياضية.

ومجموعة من النواب ٢٩ نائبا يتقدمون بطلب بشأن ان ينظر المجلس في تعديلات قانون هيئة أسواق المال خلال أسبوعين من هذا الطلب.

ووزير المالية يتحفظ على المدة ويقول :الحكومة لا تستطيع ان تقدم التقرير خلال هذه الفترة لوجود قوانين اخرى.

وقال الزلزلة:غير معقول ان ترفض الحكومة هذا الطلب فلا نريد أزمة مناخ أخرى ..هناك أناس مهددون بالسجن.

وقال الطريجي :هل يعقل ان تعين احدي الإناث في هيئة سوق المال براتب ستة آلاف دينار مهمتها فقط ان ترد علي التغريدات.

وقال الغانم :أرجوك اخ عبد الله مو موضوعنا عندما ناتي للنقاش سوي اللي تبيه.

وقال علي العمير :احترامنا لما يقدمه المجلس والإخوان النواب ولكن للعلم القانون المعيب هو تشريع من النواب وليس مقترح من الحكومة ونحن نعم مع التعديل لكن شرط ان توتي البيوت من أبوابها, فترة أسبوعين ليست كافية.. وزير التجارة الحالي غلت يده في بعض القوانين.

وقال رياض العدساني :نناقش الامر في عجالة نحن لا نضمن سياسة الحكومة.

وقال وزير المالية :لا احد يزايد علي في اهتمامي بالاقتصاد الكويتي.. نحن نريد ان يخرج قانون ليس معيبا ولم اذكر علي الاطلاق ان القانون الحالي ليس بحاجة الي تعديل ..

نريد ان نشرك الجهات المعنية لنخرج بقانون متكامل.

وقال جمال العمر :وزير النفط يلقي اللوم علي اعضاء مجلس الامة ..يا اخوي نحن نحكي عن التعيينات وانت نائب قبل ان تكون وزيرا.

وقال عبد الحميد دشتي :لماذا تصر الحكومة علي عدم تعديل قانون هيئة سوق المال ..تريده ان يبقي مجمدا في الفريزر بالثلاجة ..تكفون نبيه يذهب للخباز الايراني.

وجرى التصويت علي الطلب المقدم بتكليف اللجنة المالية بان تعد تقريرها خلال اسبوعين بشأن قانون هيئة سوق المال، وكانت النتيجة بالموافقة.

شاهد أيضاً

537121_e

ارتفاع أحكام سجن دشتي إلى 46 عاما.. بسبب تغريداته عن الملك سلمان

قضت محكمة الجنايات بحبس النائب السابق عبدالحميد دشتي 3 سنوات مع الشغل والنفاذ بسبب تغريداته …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *