الرئيسية » مجلس الامه » علاوة الأولاد 65 ديناراً حتى السابع

علاوة الأولاد 65 ديناراً حتى السابع

457073-1وافقت اللجنة المالية البرلمانية امس على الاقتراح بقانون الخاص بزيادة علاوة الأولاد لسبعة أبناء بواقع 65 دينارا وبتكلفة إجمالية تبلغ 83 مليون دينار تدفع مرة واحدة.
وقال مقرر اللجنة النائب محمد الجبري ان الاقتراح المذكور يعتبر الأقل كلفة على المال العام، مطالبا الحكومة بمد يد التعاون.

وفي هذا الإطار أشاد النائب حمود الحمدان بقرار اللجنة في حين قدم النائب طلال الجلال الشكر لـ«المالية» على قرار الزيادة، وقال النائب د.منصور الظفيري ان علاوة اطفال الكويت

لا تتحمل التأجيل وعلى النواب مناقشة تقرير اللجنة في جلسة الغد. وفي الاتجاه المقابل قال النائب رياض العدساني انه أمر غريب موافقة اللجنة المالية على زيادة 15 دينارا بدلا من 25. وفي هذا السياق نقلت مصادر نيابية ان الحكومة تبارك التصور الذي اعتمدته اللجنة المالية البرلمانية والمتضمن الاقتراح المقدم من مقرر اللجنة النائب محمد الجبري والقاضي بزيادة علاوة الاولاد الى 65 دينارا لـ 7 أولاد.

وبسؤال مصادر وزارية أجابت خلال حديثها لـ«الأنباء» بأن التصور الى حد كبير مناسب لكن القرار النهائي يتخذ اليوم، مستبعدة رفض مجلس الوزراء.

وقد أعلن مقرر اللجنة المالية البرلمانية النائب محمد الجبري موافقة اللجنة على الاقتراح بقانون بشأن زيادة علاوة الاولاد لسبعة ابناء بواقع 65 دينارا وبتكلفة اجمالية بلغت 83 مليون دينار تدفع مرة واحدة.

وقال الجبري في تصريح للصحافيين ان اللجنة رأت ان مقترح زيادة علاوة الاولاد لعدد سبعة ابناء بزيادة قدرها 65 دينارا يعتبر الاقل تكلفة من بين المقترحات النيابية المقدمة.

واضاف ان الذين يستثنون من هذه الزيادة هم التأمينات الاجتماعية واصحاب المساعدات، مشيرا الى ان مقترح زيادة الاولاد لخمسة ابناء بواقع 75 دينارا يعتبر اكثر تكلفة على المال العام، حيث بلغت تكلفته 127 مليون دينار.

ورأى الجبري انه من باب التعاون ارتأت اللجنة اختيار المقترحات الاقل تكلفة.

وطالب الحكومة بمد يد التعاون لاقرار هذا القانون، مؤكدا ان وصول اللجنة لهذا القرار جاء بعد تلمسها لحاجات المواطنين وغلاء المعيشة.

وقال: اللجنة المالية انتظرت طويلا للبدائل الحكومية الا انها لم تقدم شيئا واصرت على موقفها الرافض لأي علاوة، ونحن خاطبنا الحكومة باستعداد اللجنة للتعاون ومناقشة اي بديل حكومي يقدم وقلنا لها اننا نملك الشجاعة لتوضيح الحقائق للناس، ولكن في ظل عدم ورود اي بدائل جعلنا ذلك نضطر الى الاستمرار في هذا الاتجــاه الــذي انتهــى الى اقرار مقترح الزيادة لسبعة اولاد بواقع 65 دينارا، متمنيا من الحكومة التعاون في هذا الجانب.

واكد الجبري انه ورغم تصويتنا على المقترح بأغلبية اعضاء اللجنة وبعد ان يرفع التقرير الى مجلس الامة، مازلنا نكرر انه اذا كانت الحكومة لديها بدائل يستفيد منها المواطن، فنحن على استعداد للتعاون معها وتهيئة الشارع لذلك.

حمود الحمدان: يشيد بقرار «المالية» بزيادة علاوة الأبناء إلى 65 ديناراً
اشاد النائب حمود الحمدان بقرار اللجنة المالية بالموافقة على زيادة علاوة الأبناء لتصبح 65 دينارا حتى الابن السابع، واصفا هذه الزيادة بالحل الوسط الذي يمكن ان يحقق الفائدة المرجوة منه للمواطنين وبتكلفة مالية محدودة على موازنة الدولة.

واعرب الحمدان عن أمله في موافقة الحكومة على هذا القانون لدى عرضه في جلسة المجلس المقبلة، مؤكدا ان اهل الكويت يستحقون مثل هذه القوانين التي تساعدهم على تحمل الاعباء المعيشية المتزايدة.

وبين ان الزيادة على العلاوة تمثل نحو 30% من المبلغ المدفوع طبقا للقانون المطبق حاليا، مؤكدا ان الزيادة جيدة، ونأمل ان لا تعترض الحكومة عليها حتى يواصل المجلس والحكومة العمل العمل على اقرار القوانين التي ينتظرها المواطنون.

الجلال يشكر «المالية» على زيادة علاوة الأولاد
شكر النائب طلال الجلال لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية على ما انتهت اليه في اجتماعها امس بموافقتها على زيادة علاوة الأولاد 65 دينارا لسبعة اولاد، بواقع 15 دينارا زيادة في العلاوة لكل واحد من الأبناء السبعة.

وقال الجلال ان اللجنة المالية وضعت الكرة الآن في ملعب مجلس الامة المطالب بأن يقر هذه الزيادة المستحقة في جلسة الثلاثاء المقبل، خاصة ان المواطن الكويتي البسيط بحاجة شديدة الى اقرار هذه الزيادة حتى تساعده في تغطية جزء من التزاماته الكثيرة، في ظل الغلاء الفاحش للاسعار.

وطالب الجلال الحكومة بالتعاون مع المجلس والموافقة على ما انتهت اليه اللجنة المالية، خصوصا انها تعلم مدى حاجة المواطن البسيط اليها، مشيرا الى ان الحكومة يجب الا تنظر الى كلفتها المالية وتغض الطرف عن الفوائد التي ستعود منها على المواطن.

وشدد الجلال على انه سيدفع في جلسة بعد غد الثلاثاء مع زملائه النواب نحو تقديمها على ما عداها بهدف اقرارها خلال الجلسة، مكررا شكره لرئيس واعضاء اللجنة المالية على التزامهم بقرار المجلس وانجاز تقرير علاوة الاولاد قبل انتهاء المهلة المقررة لانجازه.

الظفيري: علاوة أطفال الكويت لا تحتمل التأجيل وعلى النواب مناقشة تقرير «المالية» في جلسة الغد
طالب النائب د.منصور الظفيري زملاءه النواب بمناقشة تقرير اللجنة المالية بشأن علاوة الأولاد وذلك في جلسة الغد الثلاثاء، موضحا ان الحكومة اعطيت الفرصة الكافية لدراسة هذا المقترح.

وقال الظفيري على النواب ان يحسموا علاوة الأولاد في جلسة الغد وعدم إعطاء الحكومة اي فرصة للتأجيل، موضحا ان التعذر بالكلفة المالية امر مرفوض في ظل تزايد احتياجات الطفل الكويتي الذي كسر كاهل الاسرة الكويتية.

شاهد أيضاً

547372_e (1)

المطير يسأل الصبيح عن #الجمعية_الثقافية وعلاقتها بـ #خلية_العبدلي

تقدم النائب محمد براك المطير بسؤال برلماني إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *