الرئيسية » خارجيات » الرئيس الصيني يصل الى بروكسل غدا

الرئيس الصيني يصل الى بروكسل غدا

3_30_2014100849AM_8828593801يصل رئيس الصين تشي جنبينغ الى بروكسل يوم غد في اول زيارة يقوم بها رئيس صيني الى مؤسسات الاتحاد الاوروبي.
وذكرت مصادر الاتحاد الاوروبي في تصريحات صحافية هنا اليوم ان الرئيس تشي سوف يعقد مباحثات مع كبار المسؤولين في الاتحاد بشأن العلاقات بين الجانبين وعدد من القضايا الدولية الساخنة مثل برنامج ايران النووي والتعاون في مجال الدفاع.
ومن المقرر ان يلقي الرئيس الصيني خطابا في (كلية اوروبا) في مدينة بروجس البلجيكية يوم غد يتناول العلاقات الاوروبية – الصينية.
ويصل الرئيس تشي الى بروكسل في اخر محطة من جولته الاوروبية التي بدأها في الثاني والعشرين من مارس الجاري والتي شملت هولندا وفرنسا والمانيا.
ويعد الاتحاد الاوروبي اكبر شريك تجاري للصين فيما تعد الصين ثاني اكبر شريك تجاري للاتحاد الاوروبي بعد الولايات المتحدة اذ بلغ حجم الاتجار بينهما في عام 2012 بالبضائع 434 مليار يورو وبالخدمات 43 مليار يورو.
واحتفل الاتحاد الاوروبي والصين في العام الماضي بالذكرى العاشرة لإقامة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما.
ويجمع الجانبين هدف مشترك يتمثل في تحسين الأمن الدولي بما في ذلك نزع السلاح النووي في مختلف انحاء العالم.
ونجحت زيارة الممثل الخاص للاتحاد الاوروبي لشؤون حقوق الانسان الى الصين في سبتمبر 2013 في فتح قنوات مهمة للتخاطب مع الصين وحددت محاور جديدة لمشاريع صلبة تهدف الى تحسين معيشة الأفراد.
وتعمل الصين على رفع مستوى الدعم الذي تقدمه لعمليات حفظ السلام مثل ما فعلت في مالي حيث تنتشر قوات دول الاتحاد الاوروبي في مشاركة تعد الأولى للصين في مثل هذه العمليات.
وعلى صعيد السياحة فقد قفز عدد المسافرين بين الاتحاد الاوروبي والصين الى نحو ستة ملايين مسافر كل عام عما كان عليه العدد في عام 2003 وسط توقعات بتزايد العدد.
وفيما يتعلق بالتبادل الاكاديمي بين الجانبين فقد ازدهر بنحو ملحوظ على مدى العقدين الماضيين اذ قدمت الصين عشرة آلاف بعثة دراسية للطلبة الاوروبيين فيما قدم الاتحاد الاوروبي 20 الف بعثة للطلبة الصينيين.

شاهد أيضاً

547067_e

«حماس» ترحب بدعوة الرئيس عباس لإجراء المصالحة الوطنية

رحبت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) السبت بدعوة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لاجراء المصالحة الوطنية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *