الرئيسية » محــليــات » إضافة خدمات لنظام التسجيل في الجامعة

إضافة خدمات لنظام التسجيل في الجامعة

3_29_2014102602AM_6690755101كويت نيوز : أعلن عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت الدكتور صبيح عبدالعزيز المخيزيم بأن عملية التسجيل للفصل الصيفي 2013/2014 ستبدأ اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق الأول من أبريل وتستمر حتى يوم السبت الموافق 19 أبريل 2014 وفقا لمواعيد محددة لكل طالب باستخدام شبكة الإنترنت فقط ويكون الحد الأقصى المسموح بالتسجيل فيه خلال هذه الفترة هو 10 وحدات دراسية ، عدا الطلبة المتوقع تخرجهم يسمح لهم بالتسجيل في 13 وحدة دراسية كحد أقصى . كما يمكن لباقي الطلبة تعديل جداولهم خلال فترات التسجيل المبكر والسحب والإضافة بدءً من موعد تسجيلهم ، من الساعة 9:30 مساء وحتى الساعة 4:00 عصر اليوم التالي ، وحتى نهاية فترة التسجيل في 19/4/2014 وبدون مواعيد مسبقة .

كما يمكن للطلبة المتوقع تخرجهم للفصل الصيفي مراجعة إدارة السجلات بصالة القبول والتسجيل بالشويخ في الفترة 4 – 8/5/2014 خلال ساعات الدوام الرسمي للتأكد من تسجيلهم لكافة متطلبات التخرج ، ويمكن للطالب الحصول على موعد لمراجعة الصالة عن طريق شاشة المواعيد في نظام معلومات الطالب . علما بأن الجدول الدراسي للفصل الصيفي سيعلن للطلبة من خلال نظام التسجيل .

مواعيد التسجيل

وأوضح د. المخيزيم أن لكل طالب موعد محدد يبدأ به عملية التسجيل خلال الفترة المسائية من الساعة الرابعة وحتى الساعة التاسعة والنصف مساءا ، مشيرا إلى أن تحديد مواعيد تسجيل الطلبة للفصل الصيفي سيكون على النحو التالي : الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ، الطلبة المتوقع تخرجهم ، الطلبة المتفوقين ثم سائر الطلبة تنازليا أي المسجلين في وحدات دراسية أعلى فالأقل . وأن عمادة القبول والتسجيل ستقوم بإرسال رسائل قصيرة عبر الهاتف النقال لكل طالب مسجل رقم هاتفه ضمن بياناته الجامعية لإبلاغه بموعد دخوله لنظام التسجيل ، وكذلك رسائل الكترونية عبر بريد الطالب الالكتروني . كما يمكن معرفة هذا الموعد من خلال صفحة عمادة القبول والتسجيل على شبكة الإنترنت : http://registrar.ku.edu.kw)) أو نظام التسجيل http://portal.ku.edu.kw/sis)) .

الانسحاب من الدراسة للفصل الصيفي

وأفاد د. المخيزيم أنه على الطالب الذي لا يرغب في الدراسة للفصل الصيفي بعد تسجيله للمقررات سحب المقررات المسجل فيها للفصل الصيفي في موعد غايته يوم الثلاثاء الموافق 27/5/2014 . علما بأنه لا يسمح للطلبة بالانسحاب من الفصل الصيفي بعد بدء الدراسة إلا بموافقة لجنة الشؤون الطلابية بالجامعة لمن لديهم ظروف قهرية طارئة تمنعهم من مواصلة الدراسة في الفصل الصيفي .

فترة السحب والإضافة للفصل الصيفي

وأعلن د. المخيزيم أن عملية السحب والإضافة للفصل الصيفي حددت لها الفترات التالية: الأولى من يوم الثلاثاء 6/5 إلى يوم الثلاثاء 20/5/2013 . وستكون باستخدام شبكة الإنترنت وفقا لمواعيد محددة لكل طالب . علما بأنه ستتوقف عمـلية السحب والإضافـة من يوم الأربعاء 22/5 وحتى يوم الجمعة 24/5/2013 لاحتساب معدلات الطلبة بعد رصد درجات الفصل الثاني الحالي وإلغاء تسجيل الطلبة في المقررات التي لم يجتازوا متطلباتها وكذلك لإلغاء الشعب الدراسية غير المستوفية لشروط الفصل الصيفي . والثانية يومي الجمعة والسبت 23 و24/5/2014 بدون مواعيد مسبقة . أما الثالثة ستكون بعد إلغاء الشعب غير المستوفية لشروط الفصل الصيفي من اليوم السبت 24/5 إلى الثلاثاء 27/5/2014 . وقد شدد عميد القبول والتسجيل على أنه لن يسمح لأي طالب بتعديل جدوله أو الانسحاب من مقررات الفصل الصيفي بعد 27/5/2014.

التأكد من الجداول الدراسية

وأضاف د. المخيزيم أنه بعد التنسيق مع الكليات المعنية ستقوم العمادة بإلغاء التسجيل على قوائم الانتظار وبعض الشعب غير المستوفية لضوابط الفصل الصيفي يوم الأحد الموافق 1/5/2014 . كما ستلغي بقية الشعب غير المستوفية وكذلك تسجيل الطلبـة في المقررات التي لم يستوفوا شروط ومتطلبات التسجيل فيها بعد انتهاء إدخال درجات الفصل الثاني 2013/2014 وذلك يوم السبت الموافق 24/5/2014 . وقد نوه الدكتور صبيح المخيزيم إلى ضرورة مراجعة جميع الطلبة لجداولهم الدراسية للفصل الصيفي وبصفة مستمرة وخاصة مساء يوم السبت الموافق 24/5/2014 موضحا أنه بذلك ستتاح الفرصة أمام الطلبة الذين ألغيت عنهم مقرراتهم لسبب ما بالتسجيل في مقررات بديلة حتى يوم الثلاثاء الموافق 27/5/2014 باستخدام شبكة الإنترنت فقط. وأنه على هؤلاء الطلبة إذا كانوا يرغبون بالدراسة في الفصل الصيفي ضرورة التسجيل في مقررات بديلة قبل ذلك التاريخ . علما بأنه لن يسمح لأي طالب بإضافة أي مقرر بعد هذا التاريخ .

تسجيل الطلبة غير المقيدين

وأوضح بأنه قد خصصت الفترة 25 – 27/5/2014 لاستقبال الطلبة غير المقيدين في الجامعة والذين يرغبون في دراسة مقرر أو أكثر في جامعة الكويت خلال الفصل الصيفي . ويمكن لهؤلاء الطلبة مراجعة صالة القبول والتسجيل بالشويخ في الفترة الصباحية للتسجيل فيما يرغبون فيه من مقررات وفقا للقواعد المتبعة .

وختم عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت الدكتور صبيح عبدالعزيز المخيزيم تصريحه بالتأكيد على الطلبة بضرورة مراجعة جداولهم الدراسية بصفة مستمرة وخاصة قبل بدء الدراسة للفصل الصيفي ، راجيا لجميع طلبة الجامعة التوفيق والنجاح .

إضافة خدمات إلى نظام التسجيل بالجامعة

أعلن عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت الدكتور صبيح عبدالعزيز المخيزيم بأنه حرصاً على توفير وقت وجهد الطالب والموظف تم إضافة خدمات جديدة إلى نظام التسجيل منها خدمة ‘درجاتي المتوقعة’، والتي بموجبها يقوم الطالب بإدخال تقديرات وهمية يتوقع أن يحصل عليها في التقدير النهائي لكل مقرر مسجل فيه، ويقوم النظام بحساب معدله العام والتخصص في ضوء هذه التقديرات الوهمية، بالإضافة إلى جميع تقديراته السابقة في المقررات التي درسها منذ أن تم قبوله في جامعة الكويت، وتتميز هذه الخدمة بأنها توضح للطالب التقدير الواجب الحصول عليه لتحقيق المعدل الذي يرجوه أو للحفاظ على معدله الحالي أو الانتقال إلى المرتبة الأعلى في سلم النقاط أو رفع الإنذارات في المعدل العام أو معدل التخصص .

وأضاف د. المخيزيم أن الخدمة الثانية المضافة للطلبة المقيدين بالجامعة وخريجيها هي تقديم طلب الحصول على شهادة لمن يهمه الأمر وكشوف الدرجات عن طريق نظام التسجيل وسداد الرسوم المقررة . ثم يحول طلب التقديم تلقائياً إلى مكتب الاستقبال بالعمادة لإعداد الشهادات المطلوبة وانتظار الطالب أو من ينوب عنه لاستلامها بموجب الإيصال الذي يطبعه الطالب من نظام التسجيل. علماً بأن هذا الإجراء لا يتم إلا من خلال نظام التسجيل باستخدام رقم حساب الطالب وكلمة السر الخاصة به ، كما أنه بإمكان خريج الجامعة التقدم بطلب الحصول على ما يرغب من شهادات باستخدام رقمه الجامعي وكلمة السر التي كان يستخدمها للتسجيل أثناء قيده بالجامعة .

وأوضح أن عمادة القبول والتسجيل تعمل حاليا على تطوير عدة أنظمة أخرى، ومن ضمنها نظامي رصد إنذارات الغياب وتحديد التخصص للطلبة , بالإضافة إلى نظام رصد الدرجات من قبل أعضاء هيئة التدريس ، وهو ما سيتم الإعلان عنه لاحقا خلال العام الحالي .

وفي نهاية تصريحه تقدم عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت الدكتور صبيح عبدالعزيز المخيزيم بجزيل الشكر والتقدير للجهود المبذولة من العاملين في مركز نظم المعلومات وإداراتي شؤون الخريجين والسجلات بالعمادة في تطبيق وإنجاح كل ما يفيد الطالب ، وأكد على أن العمادة تسعى دائماً على تطوير نظام التسجيل وإضافة خدمات يتوفر معها وقت وجهد طلبة الجامعة وتتفق والتقنيات الحديثة .

شاهد أيضاً

1280x960

الحربي: 530 حالة وفاة بسبب السرطان خلال عامين

كشف وزير الصحة د. جمال الحربي أن عام 2016 شهد 259 حالة وفاة في مركز …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *