الرئيسية » منوعات » رئيس دولة الامارات يفتتح ميناء “خليفة” الأكبر في الشرق الأوسط

رئيس دولة الامارات يفتتح ميناء “خليفة” الأكبر في الشرق الأوسط

 

أشاد رئيس دولة الامارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان اليوم بافتتاح ميناء خليفة الذي بني وفق أحدث المعايير العالمية حيث يعد الأكبر والأحدث في المنطقة والشرق الأوسط.

واضاف الشيخ خليفة بن زايد ال خليفة خلال افتتاح الميناء رسميا “ان دولة الامارات ماضية في تنفيذ مشاريعها العملاقة الهادفة الى دعم اقتصادها الوطني وتطويره من أجل الوصول الى رفعة الوطن وتعزيز مكانته على خارطة الاقتصاد العالمي”.

ومن جهته قال ممثل دولة الكويت عضو الاتحاد العربي للموانىء العربية والخليجية هشام المطيري خلال تدشين الميناء لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان هذا الميناء وسائر موانىء دولة الامارات تعتبر موانىء بديلة لدولة الكويت في حالات الطوارىء والأزمات.

واضاف المطيري ان ميناء خليفة وغيره هو امتداد لموانىء الكويت وجميع المتعاملين معها من القطاع الخاص وهي حلقة من حلقات التعاون الكبير الذي اسسه قادة دول مجلس التعاون الخليجي.

واشاد بتعاون الاتحاد العربي للموانىء العربية والخليجية وتوحيدها للنظم واللوائح التشغيلية بما ينهي البيروقراطية في العمل. وثمن المطيري دور القيادة السياسية الاماراتية واهتمامها بالمشروعات الكبيرة التي تخدم المصالح المشتركة الخليجية باعتباره مركز تبادل للتجارة في المنطقة.

ونقل تحيات ومباركة رئيس قطاع النقل العربي رئيس اتحاد الموانىء العربية المدير العام لمؤسسة الموانىء الكويتية الدكتور الشيخ صباح جابر العلي الصباح على انجاز هذا المشروع الضخم.

ومن جانبه قال رئيس مجلس ادارة شركة أبوظبي للموانىء الدكتور سلطان أحمد الجابر في كلمة له “ان هذا الصرح الاقتصادي العملاق تم انجازه في وقت قياسي وسينضم الى منظومة الموانىء البحرية المتطورة في دولة الامارات العربية المتحدة ويعزز دورها المهم”.

وأوضح الجابر أن انشاء ميناء خليفة ومنطقة خليفة الصناعية كمشروع عملاق ومتكامل يسهم في مواكبة النمو الاقتصادي الذي تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأضاف أن ميناء خليفة سيقوم بمناولة جميعِ أنواع البضائع مع التركيزِ على التعامل مع السفن العملاقة حيث ان عمق حوض المرفأ والقناة المؤدية له يصل الى 16 مترا قابلة للزيادة حتى 18 مترا وفي مجال الحاويات تبلغ الاستطاعة التشغيلية حاليا 5ر2 مليون حاوية سنويا وهي قابلة للزيادة الى 15 مليون حاوية.

وتستخدم شركة أبوظبي للموانىء تقنيات المحاكاة ثلاثية الأبعاد المتطورة لتعقب حركة الشحنات ضمن ميناء خليفة الميناء الأحدث في المنطقة حيث تم تصميمه بحيث يكون قادرا على استيعاب أضخم السفن الموجودة حاليا وتضمن التقنيات المتطورة المستخدمة في الميناء مرور الشحنات عبره وتوزيعها بأسرع من المعتاد في العمليات التقليدية للموانىء مما يعني كلفة تشغيل أدنى للعملاء.

ويعتبر ميناء خليفة أول ميناء في المنطقة يوفر امكانية النقل البري للبضائع عن طريق القطار حيث توجد في الميناء الخدمات المقدمة من الجهات الحكومية التي تتعامل معها الشركات العاملة في مجال النقل والاستيراد والتصدير كخدمات الجمارك والتخليص والتفتيش اضافة الى الدفاع المدني ووزارة البيئة والمياه وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية.

وحضر الافتتاح نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وممثل الحاكم في المنطقة الغربية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان.

شاهد أيضاً

762017-4

أفضل الصور التي التقطتها الطائرات بدون طيار في عام 2017

خلال السنوات القليلة الماضية، غيرت الطائرات بدون طيار مفهوم التصوير الفوتوغرافي للمناظر الطبيعية، لدرجة أنه …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *