الرئيسية » الاقتصاد » انتخاب وزير النفط الكويتي رئيسا لمؤتمر وزراء نفط “اوبك”

انتخاب وزير النفط الكويتي رئيسا لمؤتمر وزراء نفط “اوبك”

 

كويت نيوز: انتخب وزراء نفط منظمة (اوبك) في ختام اعمال مؤتمرهم الوزاري هنا اليوم وزير النفط الكويتي هاني عبدالعزيز حسين رئيسا للمؤتمر خلفا لوزير النفط العراقي اعتبارا من مطلع العام المقبل كما انتخب وزير النفط الليبي نائبا له للمدة نفسا.

كما قرر وزراء نفط المنظمة ابقاء سقف الانتاج الرسمي للمنظمة دون تغيير عند 30 مليون برميل في اليوم.

وعزا وزراء نفط المنظمة في بيانهم الختامي قرارهم هذا الى جملة من الاسباب بينها الشكوك السائدة حول الطلب على الخام خلال المرحلة المقبلة مشيرين الى ان المنظمة على استعداد لاتخاذ اي اجراء مناسب اذا ما دعت الحاجة لذلك بما يحقق التوازن في السوق ويحافظ على مستويات معقولة للاسعار تخدم مصلحة المستهلكين والمصدرين على حد سواء.

وتعهد وزراء نفط (اوبك) بالتحرك بسرعة لمواجهة اي تطورات قد تشهدها السوق النفطية العالمية والتي يمكن ان يكون لها تاثيرات سلبية على سوق النفط.

وعبر المؤتمر الوزاري عن شكره لدولة قطر حكومة وشعبا على تنظيمها الناجح للمؤتمر العالمي الثامن للبيئة الذي احتضنته الدوحة معبرين عن رضاهم عن النتائج التي توصل اليها هذا المؤتمر العالمي والمتعلقة بمستقبل التغيرات المناخية التي سيشهدها العالم.

وجاء في البيان الختامي للمنظمة والذي حمل (اعلان فيينا) بان وزراء نفط المنظمة ركزوا في اجتماعهم الوزاري ال 162 على ما ورد في تقرير الامين العام للمنظمة حول سوق النفط العالمية وافاق العرض والطلب خلال العام المقبل 2013.

كما ناقش المؤتمر الوزاري تقرير الامين العام للمنظمة وتقرير المجلس الاقتصادي للمفوضية الاوروبية وتقرير اللجنة الوزارية الخاصة بمراقبة السوق حيث عبر وزراء نفط المنظمة عن رضاهم عن هذه التقارير اضافة الى القضايا الادارية المتعلقة بالمنظمة.

ولاحظ الوزراء ان تذبذب الاسعار خلال العام الحالي كان ناتجا اساسا عن المضاربات والتوترات الجيوسياسية اضافة الى الظروف المناخية الاستثنائية.

كما لاحظوا ان التشاؤم السائد حول الافاق الاقتصادية العالمية تنذر باستمرار بخطر الكساد نتيجة الديون السيادية خاصة في منطقة اليورو وما سيتبعه ذلك من تضخم في مناطق الاقتصاديات الصاعدة.

وجاء في البيان الختامي لوزراء نفط المنظمة انه على الرغم من احتمال حدوث ارتفاع طفيف في الطلب على النفط خلال العام المقبل الا ان الوزراء توقعوا ان يتم تلبية هذا الطلب من الدول المنتجة من خارج المنظمة متوقعين امكانية تراجع انتاج (اوبك) الى 7ر29 مليون برميل في اليوم.

وفيما يتعلق بانتخاب امين عام جديد للمنظمة قرر وزراء نفط المنظمة تمديد مهمة الامين العام الحالي للمنظمة الدكتور عبدالله سالم البدري لمدة سنة اخرى ابتداء من بداية يناير 2013 كما عين السيد ياسر المفتي رئيسا لمجلس المحافظين والسيد علي عبيد اليبهوني نائبا للرئيس لمدة سنة ابتداء من مطلع العام المقبل.

كما تبنى المؤتمر ميزانية المنظمة لسنة 2013 وقرر عقد المؤتمر المقبل لاوبك في 31 مايو المقبل بمقر المنظمة بالعاصمة النمساوية فيينا.

شاهد أيضاً

546901_e

نفط الكويت: السيطرة على حريق محدود في حقل برقان و اصابة عاملين

اعلنت شركة (نفط الكويت) الخميس السيطرة على حريق محدود شب في احد خطوط الغاز المعزول …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *