أردوغان: التسريب بشأن سوريا “عمل خسيس”

TURKEY-POLITICS-CORRUPTION-INTERNET-YOUTUBE
وصف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، تسريب تسجيل صوتي على موقع يوتيوب لمسؤولين أمنيين كبار وهم يناقشون عمليات عسكرية محتملة في سوريا بأنه “خسيس”، وعطلت الحكومة الدخول إلى الموقع.
ووصف وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو التسريب، المصحوب بصور المسؤولين المشاركين فيه، بأنه “إعلان حرب”، في إشارة فيما يبدو إلى صراع متصاعد على السلطة بين أردوغان وخصومه.

وجاء نشر التسجيل عبر حساب مجهول بعد تسريبات مماثلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الأسابيع القليلة الماضية وصفها أردوغان بأنها مؤامرة حاكها خصومه السياسيون، وعلى رأسهم رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة عبد الله غولن بهدف الإطاحة به قبيل انتخابات 30 مارس.

لكن التسريب الجديد أخذ الحملة إلى مستوى أعلى إذ أنه تطرق إلى اجتماع رفيع المستوى وبالغ الحساسية ضم مسؤولين أمنيين.

وقال أردوغان، أمام حشد من مؤيديه في مدينة دياربكر قبيل الانتخابات المحلية الأحد المقبل: “لقد سربوا اجتماعاً للأمن القومي.. هذا عمل خسيس.. هذه خيانة للأمانة… من هي الجهة التي تخدمونها من خلال التنصت الصوتي على مثل هذا الاجتماع المهم؟”

ونشر الحساب المجهول على يوتيوب ما قال إنه يمثل تسجيلا لمدير المخابرات حقان فيدان وهو يبحث عمليات عسكرية محتملة في سوريا مع وزير الخارجية ونائب رئيس الأركان يسار جولر ومسؤولين كبار آخرين.

وأكد داود أوغلو في تصريحات للصحفيين عقد هذا الاجتماع وقال “وقع هجوم إلكتروني على الجمهورية التركية.. دولتنا وأمتنا الغالية. هذا إعلان واضح للحرب على الدولة التركية وعلى أمتنا”.

وقالت السلطات التركية إنها اتخذت “إجراء إداريا” بفرض حظر على موقع يوتيوب وذلك بعد أسبوع من حجب موقع تويتر.

وقالت وزارة الخارجية إن التسجيل المسرب كان لاجتماع لبحث التهديدات النابعة من الاشتباكات في سوريا وإنه حدث تلاعب في عناصر التسجيل. وأضافت أن المسؤولين عن التسريب سيواجهون عقاباً “كبيراً”.

وقالت الوزارة في بيان “إنه هجوم حقير.. عمل تجسس وجرم فادح جداً أن تسجل وتسرب للعامة اجتماع مسؤولين أمنيين كبار عقد في مكان تبحث فيه أدق القضايا الأمنية للدولة”.

ويبدو أن المحادثة تركز على عملية محتملة لتأمين ضريح سليمان شاه جد مؤسس الإمبراطورية العثمانية والموجود في منطقة بشمال سوريا يسيطر عليها متشددون إسلاميون.

ويقول صوت وصف بأنه صوت وكيل وزارة الخارجية فريدون سينيرلي أوغلو إن “عملية ضد داعش ستكون لها شرعية دولية. سنصفها بأنها القاعدة. لا توجد مشكلات بخصوص إطار القاعدة. حين يتعلق الأمر بقبر سليمان شاه فانه يتعلق بحماية التراب الوطني”.

وحين تطرق النقاش إلى الحاجة لتبرير مثل هذه العملية، قال صوت منسوب إلى فيدان “انظر الآن يا قائدي.. إذا لزم تبرير فالتبرير هو أنني سأرسل 4 رجال إلى الجانب الآخر. سأجعلهم يطلقون 8 صواريخ على أرض فضاء. هذه ليست مشكلة. يمكن خلق التبرير”.

وقالت وزارة الخارجية إن من الطبيعي أن يناقش مسؤولو الدولة الدفاع عن أراضي تركيا.

وقال البيان “أكد الاجتماع أن تركيا ستتخذ الإجراءات الضرورية بحسم لحماية أمن أفرادنا عند قبر سليمان شاه وأكد استعداد تركيا للدفاع عنه في وجه أي هجوم”.

وقال مصدر في مكتب اردوغان إنه تقرر حجب موقع يوتيوب كإجراء احترازي بعدما أثارت التسجيلات الصوتية “مسألة أمن قومي”، مضيفاً أن الحظر قد يرفع إذا وافقت إدارة يوتيوب على إزالة المحتوى.

ورداً على حجب يوتيوب في تركيا قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف في واشنطن إن الولايات المتحدة تعارض “أي تحرك يتعدى على الحق في حرية التعبير”.

وأضافت أن المسؤولين الأميركيين “يواصلون حث الحكومة التركية على رفع الحظر على دخول مواطنيها الآن إلى يوتيوب وأيضا إلى تويتر”.

وقالت شركة غوغل إنها ستنظر في تقارير عن عدم تمكن بعض المستخدمين في تركيا من الدخول على موقع يوتيوب التابع لها، مشيرة إلى أنه لا توجد مشكلة فنية من جانبها.

شاهد أيضاً

الديوان الملكي السعودي: خادم الحرمين الشريفين يغادر المستشفى بعد استكمال الفحوصات الروتينية

جدة – واس: اصدر الديوان الملكي السعودي بيانا قال فيه ان خادم الحرمين الشريفين الملك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض