الرئيسية » خارجيات » مصر تؤكد أهمية تنفيذ قرارات قمة الكويت العربية

مصر تؤكد أهمية تنفيذ قرارات قمة الكويت العربية

3_27_201473752PM_4551975921أكدت السلطات المصرية هنا اليوم أهمية متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التي استضافتها دولة الكويت على مدى يومي الثلاثاء والاربعاء الماضيين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير بدر عبدالعاطي في مؤتمر صحافي ان الوزارة ستعمل جاهدة بأسرع وقت ممكن على عقد اجتماع مشترك لوزراء الداخلية والعدل العرب ‘لتنفيذ الاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب’.

وحول الانتقادات الغربية لصدور قرار قضائي من جانب محكمة الجنايات بمحافظة المنيا في صعيد مصر باحالة أوراق 528 شخصا من المنتمين لجماعة الاخوان المسلمين الى مفتي البلاد تمهيدا لاصدار حكم باعدامهم قال السفير عبدالعاطي انه ‘من غير المقبول على الاطلاق لأي طرف داخلي او خارجي التعقيب على أحكام القضاء المصري او التدخل فيها أو تنصيب نفسه حكما ويتدخل في الشأن الداخلي للبلاد’.

واوضح ان ‘ما صدر هو قرار باستطلاع رأي المفتي وليس حكما قضائيا نهائيا’ مضيفا ان هناك فرصة امام الدفاع لنقض الحكم كما أنه من حق النيابة العامة القيام بدورها ومن واجبها طبقا لقانون العقوبات بنقض الحكم.

وحول احدث التطورات المتعلقة بملف (سد النهضة) في اثيوبيا قال السفير عبدالعاطي ان القضية ‘لا تحتمل المساومة أو التنازل أو التجاهل على الاطلاق لاسيما انها مرتبطة بالامن المائي والقومي لمصر’.

وأوضح أن هناك تحركات تقوم بها مصر عبر رؤية شاملة على المستويين الاقليمي والدولي أقرتها لجنة عليا لمياه النيل توافقت عليها كل أجهزة الدولة المصرية مشيرا الى أن هذا الملف لا يخص وزارة الخارجية بمفردها أو وزارة الري بمفردها وانما يخص الدولة المصرية بكل مؤسساتها وأجهزتها.

وفيما يتعلق بالعلاقات المصرية – السودانية على ضوء مشروع (سد النهضة) الاثيوبي قال المتحدث ان ‘هناك توافقا’ في الرؤى بشأن ضرورة أن لا يؤثر السد على مصالح أي طرف أو الاضرار بمصالح أي طرف.

شاهد أيضاً

547067_e

«حماس» ترحب بدعوة الرئيس عباس لإجراء المصالحة الوطنية

رحبت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) السبت بدعوة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لاجراء المصالحة الوطنية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *