الرئيسية » الاقتصاد » صادرات النفط الخام الكويتي للصين تصل الى 75 ألف برميل يوميا

صادرات النفط الخام الكويتي للصين تصل الى 75 ألف برميل يوميا

ناقلات-النفط

كويت نيوز: اظهرت بيانات حكومية هنا اليوم ان صادرات النفط الخام الكويتي للصين بلغت في الشهر الماضي 287 ألف طن اي ما يعادل 75 ألف برميل يوميا متراجعة بنسبة 1ر30 في المئة عن العام الماضي.
وذكرت البيانات الصادرة عن الادارة العامة للجمارك ان اجمالي واردات الصين من النفط الخام ارتفع على اساس سنوي بنسبة 9ر10 في المئة في الشهر الماضي ليصل الى 05ر23 مليون طن اي 04ر6 مليون برميل يوميا.
واحتفظت المملكة العربية السعودية في الشهر الماضي بصدارة موردي النفط الخام الى الصين حيث ارتفعت وارداتها بنسبة 0ر8 في المئة لتصل الى 13ر1 مليون برميل يوميا تليها انغولا التي بلغت وارداتها 974 ألف برميل يوميا مرتفعة بنسبة 7ر40 في المئة.
وحلت روسيا في المرتبة الثالثة بعدما قفزت وارداتها الى الصين بنسبة 4ر34 في المئة لتصل الى 713 الف برميل يوميا فيما حلت ايران والعراق في المرتبتين الرابعة والخامسة على التوالي.
وظلت المملكة العربية السعودية اكبر مورد للنفط الخام للصين ونظرا لتراجع مستويات الانتاج من ايران وليبيا والسودان وجنوب السودان منذ عام 2011 عوضت الصين الخسائر التي تكبدتها من هذه الدول بوارداتها من سلطنة عمان والعراق ودولة الامارات العربية المتحدة وانغولا وفنزويلا وروسيا.
وكانت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ذكرت في تقريرها يوم الاثنين الماضي ان صافي واردات الصين من النفط والسوائل الاخرى تجاوز صافي الولايات المتحدة منذ شهر سبتمبر الماضي على اساس شهري ما يجعلها اكبر مستورد للنفط الخام والسوائل الاخرى في العالم.
وعزت الادارة سبب الزيادة في صافي واردات الصين من النفط والسوائل الاخرى الى النمو الاقتصادي المطرد مع طلب الصين المتزايد على النفط ليتفوق على نمو الانتاج.
ولفتت الى تنويع الصين لمصادر وارداتها من النفط الخام في السنوات الاخيرة نتيجة للنمو القوي في الطلب على النفط.

شاهد أيضاً

732197-1

مجموعة شركات أميركية تعتزم رفع استثماراتها بمصر

التقت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي د.سحر نصر مع كل من مجلس الأعمال المصري ـ الاميركي، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *