الرئيسية » أهم الأخبار » بدء توافد القادة ورؤساء الوفود العرب للمشاركة في قمة الكويت

بدء توافد القادة ورؤساء الوفود العرب للمشاركة في قمة الكويت

holder

كويت نيوز: بدأ توافد القادة ورؤساء الوفود العرب اليوم للمشاركة في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في الدورة العادية الخامسة والعشرين التي تنطلق بدولة الكويت يومي الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع الجاري.
ووصل إلى البلاد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثان ورؤساء تونس المنصف المرزوقي ومصر عدلي منصور واليمن عبد ربه منصور هادي ولبنان ميشال سليمان وفلسطين محمود عباس والسودان عمر حسن البشير والصومال حسن شيخ محمود وجيبوتي إسماعيل عمر جيله وموريتانيا محمد ولد عبد العزيز.
كما وصل إلى البلاد ممثل سلطان سلطنة عمان اسعد بن طارق آل سعيد وعضو المجلس الاعلى حاكم امارة الفجيرة بدولة الامارات العربية المتحدة الشيخ حمد بن محمد الشرقي ونائب الرئيس العراقي خضير موسى الخزاعي ورئيس وزراء الأردن عبدالله النسور ورئيس الوزراء المغربي عبدالاله ابن كيران ورئيس مجلس الامة الجزائري عبدالقادر بن صالح و رئيس المجلس الوطني العام الليبي نوري ابو سهمين.
وكان مجلس الوزراء جدد في وقت سابق ترحيب دولة الكويت بضيوف سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح من قادة الدول العربية في بلدهم وبين أهلهم وذويهم متمنيا لهم وللوفود المرافقة طيب الإقامة.
وأعرب المجلس في بيان عقب اجتماع الليلة الماضية عن أمله أن يؤتي اللقاء الأخوي برئاسة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح ثماره ونتائجه الإيجابية على الأمة العربية بما يسهم في رفعتها وتقدمها وازدهارها.
كما أعرب عن امله في تحقيق النجاح المنشود للمؤتمر الذي تتطلع إليه الشعوب العربية في ضوء التطورات والتحديات التي تشهدها المنطقة فيما يخدم القضايا العربية ويحقق مصالحها.
ومن المقرر أن يلقي سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح كلمة في افتتاح القمة غدا بعد تسلم رئاسة الاجتماع من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر رئيس الدورة العادية الرابعة والعشرين.
وتتضمن الجلسة الافتتاحية للقمة كلمات يلقيها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ورئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية احمد الجربا والممثل الدولي والعربي المشترك إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي.
كما تتضمن الجلسة كلمات للأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد بن امين مدني ورئيس البرلمان العربي احمد محمد الجروان ونائب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي اريستوس مونشي. ويشمل جدول أعمال الغد جلسة العمل الاولى وهي مغلقة بجانب اعتماد مشروع جدول الاعمال والقاء كلمات القادة ورؤساء الوفود المشاركة وفقا لأسبقية طلب الكلمة.
وترأس النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح اجتماعا اليوم بين مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري والرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وتناول الاجتماع الذي يأتي على هامش انعقاد اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة آخر تطورات القضية الفلسطينية ومسار مفاوضات السلام الفلسطينية الاسرائيلية.
كما اجتمع الشيخ صباح الخالد في وقت لاحق مع وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وتناول معه بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل توطيدها في كافة المجالات بالإضافة الى القضايا محل الاهتمام المشترك.
وعقد الشيخ صباح الخالد أيضا لقاء آخر مع رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية احمد العاصي الجربا بمناسبة زيارته للبلاد لحضور اجتماع القمة وتناول معه بحث آخر مستجدات الأزمة السورية.
ومن ناحية أخرى أقام وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح مأدبة عشاء على شرف الوفود الإعلامية المشاركة في تغطية القمة العربية.
وأعرب الشيخ سلمان الحمود في كلمة له عن ترحيبه بالوفود الإعلامية العربية والدولية ناقلا لهم تحيات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رئيس القمة العربية المقبلة.
وأعرب الشيخ سلمان الحمود عن تقديره البالغ لعمل الوفود الإعلامية خلال فعاليات القمة وتوفير الأرضية المناسبة لتحقيق شعارها الذي يحمل (قمة للتضامن من أجل مستقبل أفضل).
كما أعرب عن تطلعه لنجاح القمة وتحقيق تطلعات الشعوب العربية وأن يتكلل أداء الإعلام العربي والدولي بمزيد من التعاون والتضامن والنجاح خاصة وأن مسؤولية جسيمة تقع على عاتقه لتغطية أعمال القمة.
ومن جانبها أعربت الحكومة السعودية في بيان عقب اجتماع لمجلس الوزراء عن تمنياتها بالتوفيق والنجاح لقادة الدول العربية في أعمال القمة العربية في دورتها ال25 التي تعقد برئاسة سمو أمير البلاد.

شاهد أيضاً

537388_e

سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر لملك الأردن

بعث حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ببرقية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *