الرئيسية » منوعات » اعتقال الهاكر المغربي ‘دياب 10’:شلّ نظام مايكروسوفت واخترق مصارف ومؤسسات مالية بـ 110 بلدان

اعتقال الهاكر المغربي ‘دياب 10’:شلّ نظام مايكروسوفت واخترق مصارف ومؤسسات مالية بـ 110 بلدان

3_20_201482559AM_2459858381تم اعتقال قرصان معلومات حواسيب ‘هاكر’ مغربي يحمل مسمى رمزيا ‘دياب 10’ في العاصمة التايلاندية بانكوك بناء على طلب من سويسرا بعد مطاردة استغرقت عامين.

وأشارت وزارة العدل السويسرية إلى أنَّ الشاب المغربي، الذي يبلغ من العمر 27 عاماً، يحمل الجنسيتين المغربية والروسية، وتم توقيفه في 11 آذار (مارس) الجاري، وأنَّ السلطات التايلاندية أبلغتها أنه سيتم ترحيله إلى سويسرا في وقت لا يتعدى نهاية الشهر الجاري.

وأوضح المسؤول عن قسم تقنية المعلومات ومحاربة قرصنة معلومات الحواسيب في وزارة العدل، فولكو كالي، أنَّ ‘دياب 10′ مطلوب في سويسرا لجرائم حاسوبية خطيرة، وأنَّ طلب إلقاء القبض عليه وتسليمه قد تم تعميمه على دول العالم كافة في 17 أيلول (سبتمبر) 2013 بناء على مذكرة إلقاء قبض صادرة عن المدعي العام الاتحادي، بسبب استخدامه نظام الحاسوب في طرق متعددة للاحتيال، والخداع، والقرصنة’.

وشددت وزارة العدل على القول إنَّه في إطار القضية ذاتها، تم فتح عدة تحقيقات ضد عدد من الأشخاص بسبب ‘جرائم الصيد الإلكترونية’، وأنَّ نتائج التحقيقات تميل أيضا نحو السرقة الإلكترونية لبطاقات الائتمان والتصرف بها في عدة أوجه، وغيرها.

وأضافت أنَّه عقب المذكرة السويسرية، خضع القرصان منذ بداية العام الجاري لمذكرة توقيف دولية بسبب قرصنته عدة مؤسسات مالية.

و’دياب 10’ متهم أيضاً بنشره فيروس الحواسيب الشهير ‘زوتوب’، من بين أمور أخرى، وفي عام 2005، أصابت هذه ‘الدودة’ نظام شركة مايكروسوفت الأمريكية بالشلل المؤقت، وكذلك عدة مصارف، ومؤسسات مالية، وصحف، ووسائل إعلام مختلفة، في 110 بلدان، لا سيما في الولايات المتحدة.

وسمح الفيروس ‘زوتوب’ لصانعيه التحكم عن بعد في أجهزة الحواسيب المُصابة، كما تمكن من إعاقة أصحاب الحواسيب الملوثة من إمكانية الوصول إلى مواقع الشبكة العنكبوتية للحماية من الفيروسات.

شاهد أيضاً

536970_e

الكهرباء: تحقيق في واقعة الكلب

تفاعلت وزراة الكهرباء والماء ما ما وثقه أحد المواطنين بشأن اصطحاب أحد الموظفين العاملين بالوزارة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *