الرئيسية » عالم التواصل الاجتماعي » احذروا «الطائرة الماليزية» على فيسبوك وتويتر

احذروا «الطائرة الماليزية» على فيسبوك وتويتر

453641-1حذر خبراء أمنيون من خطورة بعض الخدع الإلكترونية التي انتشرت مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعي وتحديداً موقعي فيسبوك وتويتر، في محاولة منها للاستفادة من الاهتمام الكبير حول العالم بلغز اختفاء الطائرة الماليزية.

واستخدمت هذه الحيل عناوين جذابة لتغري المستخدم بالضغط على روابط فيديوهات مزعومة للطائرة، على غرار “العثور على الطائرة الماليزية بعرض البحر ونجاة 50 شخصاً”، مع وضع اسم إحدى القنوات الإخبارية العالمية في بعض الحالات لبث المزيد من الثقة والطمأنينة في المستخدم.

كما تزعم حيلة أخرى العثور على الطائرة في منطقة مثلث برمودا، مع استخدام صور بالفعل لحادثة أخرى خاصة بخطوط طيران Lion Air، التي وقعت العام الماضي، بهدف إغراء المستخدم للضغط على الروابط المزيفة، التي تساعد المخترق للحصول على البيانات المستخدم الضحية الذي انطلت عليه الخدعة.

وتؤكد شركة Malwarebytes، على لسان محللها كريس بويد، أن هذه الروابط الخادعة ظهرت للمرة الأولى على موقع تويتر، ولكن انتشارها كان على موقع فيسبوك، بحسب موقع “وايرد” التقني المتخصص.

كما تم استخدام حادثة اختفاء الطائرة الماليزية في الترويج لاستبيانات زائفة، يمكن أن تحقق للمسؤولين عن الحيلة بعض المكاسب المادية أو حتى إمكانية الوصول إلى المعلومات الشخصية للمستخدم المتواجدة على صفحة “البروفايل” الخاصة به.

وبدورها أكدت إدارة موقع فيسبوك أنها تقوم بالفعل بحذف جميع الروابط المزيفة، التي تنتهك قواعد استخدام الشبكة الاجتماعية الأكبر في العالم حالياً، وفقاً لما جاء بموقع “سي نت” التقني المتخصص.

يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها استغلال حوادث مماثلة للقيام بخدع إلكترونية على شبكة الإنترنت، ففي الماضي القريب تم استغلال كارثة تسونامي اليابان عام 2011 وأيضا زلزال الفلبين العام الماضي، في أعمال مماثلة.

شاهد أيضاً

762249-1

يوتيوب يضيف ميزة جديدة لمكافحة المحتوى الإرهابي

أعلنت منصة مشاركة مقاطع الفيديو يوتيوب عن إضافتها ميزة جديدة تجعل من الصعب على أولئك …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *