الرئيسية » أهم الأخبار » القرم تعلن تأييدها الانضمام لروسيا

القرم تعلن تأييدها الانضمام لروسيا

3_17_2014102600AM_6787066041اعلنت سلطات شبه جزيرة القرم اليوم ان الاغلبية الساحقة من سكان الاقليم صوتت لصالح الانفصال عن اوكرانيا والانضمام الى روسيا.
وقال رئيس لجنة الاستفتاء في شبه جزيرة القرم ميخائيل ماليتشيف في تصريح نقله التلفزيون الروسي ان 7ر95 في المئة من المواطنين صوتوا في استفتاء عام جرى يوم امس لصالح الانضمام الى روسيا الاتحادية.
واضاف ماليتشيف ان 2ر3 في المئة فقط من المقترعين يؤيدون البقاء في قوام اوكرانيا بينما اقرت لجان الاقتراع بعدم صلاحية اكثر من واحد في المئة من قواسم الاقتراع.
وذكر ان 71ر82 في المئة من السكان اقبلوا على صناديق الاقتراع للادلاء باصواتهم في الاستفتاء.
ومن المقرر ان يصل كبار المسؤولين في شبه جزيرة القرم الى موسكو اليوم للشروع في اجراء مباحثات عملية حول الاجراءات القانونية لالية الانضمام الى روسيا.
ويعقد مجلس الدوما الروسي (البرلمان) جلسة خاصة في ال21 من مارس الجاري من اجل اقرار قانون يسمح لشبه جزيرة القرم بالانضمام الى روسيا الاتحادية.
وكانت واشنطن واغلبية العواصم الغربية اعلنت مسبقا عدم اعترافها بنتائج الاستفتاء العام في شبه جزيرة القرم فيما شدد الرئيس فلاديمير بوتين في اتصال اجراه مع نظيره الامريكي باراك اوباما على شرعية الاستفتاء وعدم مخالفته لبنود القانون الدولي.

فيما وصف وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير هنا اليوم استفتاء شبه جزيرة القرم الذي أجري امس وأظهر موافقة غالبية سكانه على الانضمام الى روسيا بأنه ‘مخالف للقانون الدولي.
وقال الوزير الذي ينتمي للحزب الاشتراكي الديمقراطي في تصريح صحفي ‘اوروبا ستقدم اجابة واضحة ومعينة على الاستفتاء المخالف للقانون الدولي’.
واضاف الوزير الألماني ان الوضع في أوكرانيا بعد الاستفتاء ‘خطير جدا’ مطالبا بمواصلة الجهود الرامية الى التوصل لحل سياسي للأزمة.
وفيما يتعلق بالعقوبات التي سيبحثها وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي في بروكسل اليوم قال شتاينماير ‘رغم خطورة الوضع نطالب ببذل جميع الجهود اللازمة من اجل الحيلولة دون فرض عقوبات جديدة ضد روسيا’.
يذكر ان النتائج الاولية لفرز الاصوات تشير الى ان اكثر من 95 بالمئة من سكان شبه جزيرة القرم صوتوا لصالح انضمامها لروسيا.
كما أبلغ الرئيس الأمريكي باراك اوباما نظيره الروسي فلاديمير بوتن ان الادارة الامريكية والمجتمع الدولي لن يعترفوا بالاستفتاء الشعبي الروسي لانضمام شبه جزيرة القرم جنوب اوكرانيا الى روسيا.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي اجراه الرئيس اوباما هنا الليلة الماضية مع الرئيس بوتين.
واوضح البيت الابيض في بيان ان اوباما اكد ان الاجراءات الروسية تعتبر انتهاكا للدستور الأوكراني ولسيادة واراضي اوكرانيا.
واشار الرئيس الأمريكي الى وجود سبيل واضح للتوصل الى حل دبلوماسي للازمة عبر تحديد مصالح كلا الشعبين الاوكراني والروسي.
وقال اوباما ان ‘الحكومة الاوكرانية مستمرة في اتخاذ خطوات جادة من اجل عدم تصعيد الازمة وخاصة من خلال التحضير للانتخابات الرئاسية واتخاذ اصلاحات دستورية وسياسية’.
ودعا بوتين الى دعم ارسال مراقبين دوليين من اجل منع وقوع اي اعمال عنف اضافية من اي من الاطراف.
ورأى الرئيس الامريكي ان ‘الحل الدبلوماسي لا يمكن تحقيقه في الوقت الذي تستمر فيه القوات الروسية بالتدخل في الاراضي الاوكرانية’ مشددا على ان التدريبات والمناورات الروسية بالقرب من الحدود الاوكرانية تزيد من توتر الأطراف المعنية.
واشار الى استمرار جهود وزير الخارجية الامريكي جون كيري مع نظيره الروسي سيرغي لافروف والحكومة في كييف من اجل التوصل الى حل دبلوماسي للازمة الاوكرانية.
ونتج الاستفتاء الشعبي الروسي الذي تم اجراؤه يوم امس عن التصويت بأغلبية لصالح انضمام شبه جزيرة القرم لروسيا.

شاهد أيضاً

547247_e

أكبر حريق غابات.. يُجلي سكان مونتانا الأمريكية

تكافح السلطات الأمريكية في احتواء حريق مونتانا الذي يعتبر أكبر حريق غابات تشهده البلاد بعد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *