الرئيسية » أهم الأخبار » الصراف: 350 حالة جلطة دماغية استقبلها «الأميري» عام 2011

الصراف: 350 حالة جلطة دماغية استقبلها «الأميري» عام 2011

الكويت: الكويت نيوز: أقام مستشفى الاميري يوما توعويا بمناسبة اليوم العالمي للجلطات الدماغية، باشراف وحدة الاعصاب ومشاركة اقسام الطب الطبيعي والعلاج الطبيعي والتغذية، وضمت الاحتفالية معرضا تم خلاله توزيع نشرات وكتيبات خاصة بهذا المرض واعراضه وكيفية الوقاية منه.

ومن جانبها اكدت مدير مستشفى الاميري د.افراح الصراف ان الجلطات الدماغية تعتبر من الامراض التي يسهل الوقاية منها، ومعالجتها بل والقضاء عليها، لذلك فانه تماشيا مع التوجه العام لوزارة الصحة، وتنفيذا لاهداف الخطة الاستراتيجية للمستشفى بدعم واقامة الانشطة التوعوية التي تهدف لتقليل نسبة الوفيات والاعاقة بسبب الجلطات، فقد اقام المستشفى ولاول مرة يوما توعويا للجمهور يعرض اسباب الجلطات الدماغية، اعراضها وطرق الوقاية منها.

وبينت ان الجلطة الدماغية (السكتة الدماغية) هي عبارة عن موت الخلايا في منطقة محدودة من المخ وذلك بسبب قلة الاوكسجين نتيجة انخفاض او انقطاع تدفق الدم لهذه المنطقة، وبالتالي يؤدي ذلك الى اضطراب في حركة جسم الانسان وخلل في القدرة على الاحساس والتحدث والادراك والاتزان والسمع والبصر، وللاسف فإن اهمال التعامل السريع مع تلك الاعراض هو سبب رئيسي لتفاقم الحالة ويؤدي الى حدوث اعاقة او ـ لا سمح الله ـ الوفاة. كما كشفت الصراف عن آخر بحث مبدئي لوحدة الاعصاب، مبينة ان معدل حالات الاصابة بجلطات دماغية لعام 2011 والتي تم استقبالها في مستشفى الاميري، كان قرابة 350 حالة، وقالت انه عدد كبير نطمح الى تخفيضه، لذلك نتمنى انشاء بنك معلومات على مستوى الكويت، يحتوي على بيانات المصابين بالجلطات الدماغية، ويشكل مصدرا رئيسيا للابحاث التي تهدف للحد من الاصابة بذلك المرض. واضافت: بما ان ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، والسمنة، وعدم الحركة والكولسترول، والتدخين هي من العوامل المسببة للاصابة بالجلطات الدماغية، فإن الوقاية هي امر سهل وتتم عن طريق التغذية السليمة والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم ومزاولة الرياضة وزيادة النشاط الحركي. كما بينت ان قسم الطب الطبيعي شارك في المعرض بتقديم ثلاث لوحات ارشادية تشرح دور كل من طبيب الطب الطبيعي، وطبيب النطق والبلع أو طبيب من قسم الاطراف الصناعية واخصائي العلاج بالعمل.

شاهد أيضاً

762626-1

طرح 7 عقود لصيانة الطرق بـ 200 مليون دينار

قالت وكيلة وزارة الأشغال م.عواطف الغنيم ان الوزارة بصدد طرح 7 عقود صيانة للطرق السريعة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *