الرئيسية » منوعات » اكتشاف مياه جوفية تعادل محيطات العالم مجتمعة

اكتشاف مياه جوفية تعادل محيطات العالم مجتمعة

afcd8a57-a7bd-4d98-ad85-4670c021189eتزخر ألماسة غير نقية ذات لون بني ليست ذات قيمة من الناحية التجارية، عثر عليها في البرازيل بمعلومات ثمينة للغاية عن التكوين الجيولوجي لطبقة عميقة من طبقات كوكب الأرض، وقال فريق دولي من العلماء: إن الألماسة تحتوي على معدن يسمى رنجوودايت، يتميز بقدرته الهائلة على اختزان كميات كبيرة من المياه.

كميات

ويقول العلماء إن اكتشاف هذا المعدن يشير إلى وجود كميات هائلة من المياه مختزنة في منطقة يصل طولها من 410 كيلومترات إلى 660 كيلومتراً تحت سطح القشرة الأرضية بين المنطقة العليا والسفلى للوشاح، وهي طبقة يبلغ سمكها نحو 50 كيلومتراً وتقع تحت قشرة الأرض التي نعيش عليها.

ومعدن الرنجوودايت أحد صور معدن الزبرجد، ويعتقد أنه يوجد بكميات كبيرة تحت ضغط عال في الطبقات السفلى للأرض، ووجد العلماء أن هذا المعدن يحتوي على كميات من الماء تصل إلى 1.5 % من وزنه.

مخزون

وقال غراهام بيرسون خبير الألماس بجامعة ألبرتا، الذي أشرف على هذا البحث الذي نشرته دورية “نيتشر”: هذه العينة تقدم تأكيداً جازماً بوجود تكوينات متناثرة تحتوي على الماء في هذه المنطقة من الطبقات العميقة للارض، “وقال بيرسون في بيان “هذه المنطقة بالذات من الأرض، وهي منطقة وسطى قد تحتوي على كميات من المياه تعادل كل محيطات العالم مجتمعة”.

تداخل

وقال العلماء: إن هذه المياه لا توجد في صورة محيطات متصلة تحت الأرض، بل توجد متداخلة بين التكوينات المعدنية.

وأضافوا أنه عثر على هذا الألماس – الذي تكون في الطبقات العميقة للأرض – عام 2008 في منطقة خوينا بإقليم ماتو جروسو بالبرازيل، وتمكن عمال المناجم من استخراجه من طبقات نهرية ضحلة من الحصى، بعد أن نقل إلى سطح الأرض بفعل حركة صخور بركانية تعرف باسم كيمبرلايت.

وقال العلماء إنهم عثروا على معدن الرنجوودايت في عينات من النيازك، إلا أنها العينة الأرضية الأولى من نوعها التي يعثر عليها، لأن من المعروف أن من الصعوبة بمكان إجراء أبحاث علمية ميدانية على هذه الأعماق السحيقة.

مكونات

يثور جدل بين بعض العلماء عن تركيب مكونات الطبقة الوسطى من الأرض، وما إذا كانت تحتوي على الماء من عدمه، ويقول الباحثون إن من شأن اكتشاف وجود الماء في هذه الطبقة، أن يكون له صدى في دراسات علوم البراكين وتحركات الصفائح البنائية المكونة للقشرة الأرضية، وقال بيرسون “أحد أسباب كون الأرض كوكباً ديناميكياً، وجود بعض الماء في قلبه.

الماء يغير كل شيء بشأن الكيفية التي يعمل بها الكوكب”.

شاهد أيضاً

536853_e

ثعبان نائم يفاجئ ركاب طائرة بسماء آلاسكا

فوجئ طاقم طائرة أقلعت من إحدى قرى آلاسكا باتصال وهي تحلق في الجوّ، بأن أحد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *