الرئيسية » أهم الأخبار » الهاربين من مجازر افريقيا الوسطى يموتون جوعاً

الهاربين من مجازر افريقيا الوسطى يموتون جوعاً

3_14_201490208PM_2723019741حذرت الامم المتحدة من ان ‘سكان افريقيا الوسطى الهاربين من المجازر في بلادهم الى الكاميرون يصلون جوعى’، حتى ان بعضهم ‘يموت جوعاً بعد السير على الاقدام ستة او سبعة اسابيع  دون طعام أو ماء’.
وأعلنت الناطقة باسم المفوضية العليا للاجئين للامم المتحدة فطومة لوجون كابا في ندوة صحافية في جنيف ان ‘الوضع مثير للقلق بشكل خاص’.
واوضحت ان ‘السكان غالباً ما كانوا يرحلون من افريقيا الوسطى مغتنمين فرصة شاحنة توفرها السلطات التشادية لسحب مواطنيها، لكن الأن اصبح معظمهم يقومون بالرحلة مشياً على الاقدام في الادغال واماكن يستحيل على العاملين في المجال الانساني الوصول اليها’.
واوضحت المفوضية ان ‘الرحلة تستغرق ما بين ستة الى سبعة اسابيع مع قليل من الطعام او من دونه تماماً’.
وتتخبط افريقيا الوسطى في دوامة من المجازر الطائفية، فبعد اشهر من التجاوزات التي ارتكبها عناصر حركة سيليكا ومعظمهم من المسلمين التي استولت على الحكم في بانغي في اذار (مارس) 2013 بحق المسيحيين، ردت مليشيات ‘انتي بالاكا’ المسيحية بالتنكيل بعناصر حركة التمرد السابقة وغيرهم من المدنيين المسلمين من دون تمييز.
ويفر معظم المدنيين المسلمين الى الكاميرون.
وقالت فطومة لوجون كابا ان ‘نحو ثمانين في المئة من الذين وصلوا أخيراً الى الكاميرون يعانون من الاسهال والتهاب في الجهاز التنفسي وامراض مثل حمى المستنقعات وان اكثر من عشرين في المئة من الاطفال يعانون من نقص شديد في التغذية’.
واضافت ان ‘كثيرين فقدوا اقارب ماتوا جوعاً على الطريق او بعد وصولهم الى الكاميرون’، وتحدثت عن امرأة قتلت المليشيات المسيحية زوجها وفقدت ستة من ابنائها التسعة بعدما مشت على قدميها طيلة سبعة اسابيع في الادغال من دون طعام.
وليس لدى الامم المتحدة في الوقت الراهن ارقام حول تلك الوفايات، لكن اللجنة العليا للصليب الاحمر ذكرت ان 49 شخصاً قضوا بين كانون الثاني (يناير) وشباط (فبراير) بعد وصولهم الى الكاميرون. وان 16 منهم من سكان افريقيا الوسطى والثلاثة والثلاثون المتبقون كانوا اطفالا بينهم عشرون تشادياً، ولم تتبين هوية الاطفال الـ13 الاخرين.
وقالت المتحدثة ان اؤلئك اللاجئين ‘مصدومون من الفظائع التي شاهدوها في شمال غرب افريقيا الوسطى’.
واضافت ان ‘احد اللاجئين اصبح غير قادر على تناول اللحم بعدما رأى المليشيات المسيحية تقتل شخصاً وتسلخه’.
وفي المجموع فر نحو 44250 شخصا من اعمال العنف في افريقيا الوسطى ولجأوا الى الكاميرون منذ اذار (مارس) 2013 وفق الصليب الاحمر. وتستقبل الكاميرون اكثر من 130 الف لاجئ من افريقيا الوسطى.

شاهد أيضاً

546984_e

الثلاثي محمد.. شهداء ارتقوا في «جمعة الغضب لأجل الأقصى»

استشهد 3 شبان فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي ومستوطن في القدس، إثر اشتباكات عنيفة اندلعت …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *