الرئيسية » الاقتصاد » الأردن يستخرج النفط من الصخر الزيتي بمساعدة سعودية

الأردن يستخرج النفط من الصخر الزيتي بمساعدة سعودية

3_13_201490142AM_1087711481وقع الاردن اتفاقا مع الشركة السعودية العربية للصخر الزيتي (ساكوس) بقيمة نحو ملياري دولار لاستخراج النفط من الصخر الزيتي الموجود بكميات كبيرة في وسط وجنوب المملكة.

وبموجب الاتفاق تمنح الحكومة الشركة السعودية الحق الحصري (إمتياز) لاستخراج الصخر الزيتي وتطويره لإنتاج البترول في منطقة امتيازها في منطقة عطارات أم الغدران على ارض تبلغ مساحتها 11 كيلومترا مربعا وباستثمار قيمته حوالى ملياري دولار.

وبموجب الاتفاق ستستخدم الشركة تقنية روسية لتطوير الصخور الزيتية من خلال مرحلتين: الأولى تمتد لمدة أربع سنوات وتتضمن اجراء الدراسات الفنية والبيئية والاقتصادية.

أما المرحلة الثانية فتتضمن البناء والتطوير والإنتاج وتمتد لمدة 40 عاما.

وبحسب الاتفاق يبدأ المشروع بطاقة إنتاجية تقدر بحوالي 2650 برميل نفط يوميا لتصل إلى 30 ألف برميل يوميا يتم تحقيقها خلال مدة ثماني سنوات من تاريخ الإنشاء، إضافة إلى إنتاج 600 ميغاوات من الكهرباء يتم تغذيتها إلى شبكة الكهرباء الوطنية بأسعار منافسة.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية عن حامد قوله ان “الحكومة تسعى لتنويع مصادر الطاقة ومصادر الحمل الاساسي الكهربائي”, معتبرا ان “الصخر الزيتي من اهم هذه المصادر”.

واضاف انه “بالرغم من ان تكلفة انتاج الكهرباء اعلى بقليل من الغاز الطبيعي الا انها تبقى اقل من الوقود التقليدي (الديزل والسولار)” مؤكدا ان “اول انتاج للكهرباء من الصخر الزيتي لن يكون قبل عام 2017″.

من جانبه قال حجازين ان “الاتفاقية عادلة للشركة والحكومة وتمنح الحكومة صلاحية الموافقات المسبقة على جميع الاعمال الفنية والبيئية والاقتصادية التي تنوي الشركة القيام بها ولا تحملها اي مخاطر مالية وفنية فيما توفر الاتفاقية للشركة الاستقرار المالي المفروض عليها طوال مدة الاتفاقية”.

وسبق للاردن ان وقع اتفاقات مماثلة مع شركات دولية.

ويقدر احتياطي الاردن من الصخر الزيتي بحوالى اربعين مليار طن تتوزع على 26 منطقة في المملكة يمكنها ان تسد حاجة المملكة من الطاقة لمئات السنين.

ويسعى الاردن الذي يستورد معظم احتياجاته من الطاقة, لايجاد بدائل لامدادات الغاز المصري المتقطعة والتي كانت تغطي في العادة 80 بالمئة من انتاج الطاقة في المملكة.

ومنذ 2011 تعرض خط الانابيب الذي ينقل الغاز من مصر لكل من اسرائيل والاردن للعديد من الهجمات.

ويستهلك الاردن ما معدله 100 الف برميل يوميا من النفط الخام ارتفعت الى نحو 170 الف برميل مع انقطاع امدادات الغاز المصري.

شاهد أيضاً

1280x960

«الحوكمة» تفصل المهام والمسؤوليات بين مؤسسات الدولة

اختتم مؤتمر “الحوكمة” الثاني في دول مجلس التعاون الخليجي جلساته أمس، بحضور العديد من الاقتصاديين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *