الرئيسية » الاقتصاد » تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء منتدى البترول الخليجي في7-8 ابريل المقبل

تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء منتدى البترول الخليجي في7-8 ابريل المقبل

٢٠١٤٠٣٠٨-١٦٥٢٤٨.jpg

كويت نيوز :

على ضوء ما حققه مؤتمر ومعرض بترول الخليج الأول من نجاح وإقبال من المهتمين والمختصين في القطاع النفطي وتكريسا للأهمية الاستراتيجية التي تتمتع بها منطقة الخليج العربي، يُعقد “منتدى البترول الخليجي الثاني” تحت الرعاية السامية من سمو رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح يومي 7-8 ابريل المقبل في فندق جميرا الكويت، ويأتي هذا المنتدى لمواكبة التغيرات الإقليمية وانعكاساتها على أسواق النفط العالمية وتكريسا للأهمية الاستراتيجية التي تتمتع بها دول منطقة الخليج العربي .
وقال رئيس اللجنة التنظيمية للمنتدى د. جاسم بشارة في تصريح له حول الترتيبات الجارية لعقد المنتدى أنه على ضوء ما تمثله منطقة الخليج العربي بإمكانياتها النفطية وقدراتها الاقتصادية كلاعب رئيسي في أسواق النفط العالمية وعلى ضوء المشاريع الحديثة التي سيتم طرحها خلال السنوات القليلة المقبلة في مجالات صناعة البترول والبتروكيماويات والطاقة وعلى ضوء الدعوة إلى إيجاد تكامل نفطي خليجي يأتي “منتدى البترول الخليجي” لاستشراف المستقبل وإضاءة الفرص وإتاحتها للمتخصصين والمستثمرين من خلال الفعاليات الرئيسية والمكملة للمنتدى .
و أكد د. بشارة على أهمية الخطط المستقبلية لتنمية وتطوير القطاع النفطي في الكويت والمتعلقة بقطاع النفط والغاز والمشاريع المدرجة في هذا الإطار، مشيرا الى الرعاية الخاصة التي سيوليها المنتدى لهذا القطاع الهام سيما وأن دول مجلس التعاون الخليجي تتمتع بأهمية خاصة واستراتيجية فيما يتعلق بصناعة النفط والغاز والبتروكيماويات باعتبارها مزودا للعالم بربع احتياجاته النفطية وبنحو 20 % من الغاز الطبيعي وتمتلك حوالي 40 % من احتياطيات العالم النفطية و15 % احتياطي من الغاز الطبيعي.
وأكد د. بشارة أن فعاليات المنتدى تترجم الاهتمام الحقيقي بخطة تنمية القطاع النفطي الخليجي وإتاحة الفرص المناسبة للشركات العالمية للاطلاع على آخر التطورات في القطاع النفطي في منطقة الخليج العربي عامة والأعمال التي ستطرح ضمن المشروعات الكبرى في الكويت خاصة.
وأضاف أن فعاليات المنتدى الذي سيحضره عدد كبير من المعنيين والخبراء وصناع القرار والمتخصصين المحليين والعالميين في مجالات صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات وشخصيات من المنظمات الإقليمية والدولية سوف تعرض وتناقش أهم التطورات التي يشهدها هذا القطاع كما سيتم بحث التحديات التي يواجهها على مختلف الصعد والمستويات بالإضافة لبحث الآفاق المستقبلية لهذا القطاع، ومن هؤلاء المشاركين سعادة السيد نزار العدساني نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، وسعادة عباس نقي الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، وسعادة سليمان الحربش المدير العام والرئيس التنفيذي لصندوق أوبك للتنمية، والدكتور عدنان شهاب الدين المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والسيد أسعد السعد رئيس مجلس إدارة شركة البترول الوطنية الكويتية ، والسيد محمد حسين الرئيس التنفيذي لشركة (ايكويت) للبتروكيماويات، وسعادة عبدالعزيز بن حمد العقيل السكرتير العام لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية، والسيد عبدالله الشبلي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في مجلس التعاون الخليجي، والدكتور ثاني أحمد الزيودي مدير إدارة الطاقة والتغير المناخي في وزارة الخارجية بدولة الامارات العربية المتحدة، والدكتور ناجي المطيري مدير معهد الكويت للأبحاث العلمية، والدكتور محمد الزهير رئيس مجلس إدارة الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والسيد علي راشد الجروان الرئيس التنفيذي شركة أبوظبي العاملة في المناطق البحرية، والدكتور بسام فتوح مدير برنامج النفط والشرق الأوسط في معهد أكسفورد لدراسات الطاقة، والسيد بيل فارن برايس رئيس مؤسسة بتروليوم بوليسي انتيليجنس، والسيد رياض الصالح رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة الخرافي ناشيونال، والبروفسور هولجر روجنر الرئيس السابق لقسم اﻟﺘﺨطﻴط واﻟدراﺴـﺎت اﻻﻗﺘـﺼﺎدﻴﺔ بالوكالة الدولية للطاقة الذرية ، والدكتور سالم الحجرف مدير عام مركز الطاقات الجديدة والمتجددة في معهد الكويت للأبحاث العلمية، بالإضافة إلى السيد مالك عيسى العجيل رئيس إدارة تطوير الأعمال والاستراتيجية في مؤسسة الخليج للاستثمار، والدكتور رمضان الشراح السكرتير العام لاتحاد الشركات الاستثمارية الكويتية، والدكتور عبدالرحمن العوضي الأمين التنفيذي للمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية، والمهندس نجيب صعب الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية، والدكتور إبراهيم الغصين كبير المديرين في شركة الخرافي ناشيونال ، والدكتور محمد الأحمد رئيس جمعية حماية البيئة، والسيد كلاوديو بالميري كبير مديري تنمية الأعمال في شركة الخرافي ناشيونال.
واكد د. بشارة أن المنتدى وهو يستقطب أهم الشركات العاملة في هذا القطاع الحيوي لعرض أحدث المستجدات التي تستخدمها في أنشطتها المختلفة والتعريف بمشروعاتها الحالية والمستقبلية سيكون محطة مضيئة للقطاعين العام والخاص لتعزيز وتطوير فرص ووسائل التعاون الخليجي المشترك، حيث يشتمل المنتدى عددا من المحاور الرئيسية وذات الصلة الوثيقة والهامة بصناعة النفط والغاز والبتروكيماويات من زواياها الفنية والاقتصادية والتجارية ودور هذه الصناعة الحيوية في عملية التنمية الشاملة التي تشهدها الكويت بصورة خاصة ودول مجلس التعاون الخليجي بصورة عامة.
واكد رئيس اللجنة التنظيمية للمنتدى د. جاسم بشارة شكره وتقديره لسمو رئيس مجلس الوزراء على الرعاية الكريمة وحرصه الدائم على إنجاح الفعاليات الاقتصادية الجادة والهادفة لخدمة الكويت كما أكد د. بشاره شكره وامتنانه للشركات الراعية لما تقوم به من دور مساند للمنتدى .
ومن الجدير بالذكر إن المنتدى يتضمن عددا من الورش العلمية التي سيقدمها خبراء ومتخصصين من داخل الكويت وخارجها وتتيح للمشاركين الاطلاع على أحدث التطورات الفنية والعلمية والاقتصادية الحاصلة في هذا القطاع سيما وان أهمية المنتدى تنبع من الدور الهام الذي تلعبه الكويت والخليج العربي في قطاع النفط باعتبارها من اوائل الدول في احتياطيات النفط العالمية ولكونها من الدول التي تسعى لتوطين أحدث التقنيات في مجال الاستكشاف والاستخراج والتنقيب والحفر والنقل والتصدير.

شاهد أيضاً

1280x960

«الحوكمة» تفصل المهام والمسؤوليات بين مؤسسات الدولة

اختتم مؤتمر “الحوكمة” الثاني في دول مجلس التعاون الخليجي جلساته أمس، بحضور العديد من الاقتصاديين …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *