الرئيسية » أهم الأخبار » فابيوس: جولة ثانية من العقوبات على روسيا في حال لم تؤتِ الأولى نتائج سريعة

فابيوس: جولة ثانية من العقوبات على روسيا في حال لم تؤتِ الأولى نتائج سريعة

268061_eلوّح وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، بجولة ثانية من العقوبات على روسيا، في حال لم تؤتِ الجولة الأولى نتائج سريعة.
وقال فابيوس، في حديث مع إذاعة (فرانس إنفو) اليوم الجمعة، إنه “في حال لم تؤتِ نتائج سريعة، فقد يتم فرض عقوبات أخرى ضد المسؤولين والمؤسسات الروسية”.
وأوضح أن هذه العقوبات قد تشمل “تجميد الممتلكات أو إلغاء تأشيرات الدخول أو رفضها”، مشيراً إلى أن “العقوبات ستستهدف المقربين من الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في حال لم يفهم الروس أهمية العودة إلى العلاقات الطبيعية”.
وحذّر من أنه في حال قيام روسيا بأي تحرك آخر، فسندخل عندئذٍ بمسألة مختلفة كلياً، تتضمن تبعات وخيمة على العلاقات بين أوروبا وروسيا.
واعتبر فابيوس أن الأزمة الحالية في أوكرانيا هي الأسوأ من نوعها منذ الحرب الباردة، واصفاً الأحداث بـ”غير المقبولة”.
كما وصف الاستفتاء المزمع اجراءه في شبه جزيرة القرم في 16 من الشهر الجاري حول إلحاقها بروسيا بـ”غير الدستوري وغير الشرعي على الإطلاق وفقاً للقانون الدولي”.
ولفت إلى أن الوزراء الفرنسيين لن يحضروا الألعاب البارالمبية في مدينة سوتشي الروسية، معتبراً أن “تواجد وزراء فرنسيين هناك غير مناسب”، معرباً عن اعتقاده بـ”أننا نتخذ موقفاً منطقياً للغاية”.
وكان الرئيس الأميركي، باراك أوباما، أمر أمس الخميس، بفرض حظر على منح تأشيرات الدخول إلى الولايات المتحدة، للأشخاص المتورطين بالتحرك الروسي في أوكرانيا، وتجميد ممتلكاتهم.
ويذكر أن المجلس الأعلى للقرم قدّم أمس، اقتراحاً إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وبرلمان البلاد لإلحاق شبه الجزيرة بروسيا، وهو ما لاقى تنديداً أميركياً وأوكرانياً.
وأبلغ روستام تمير علييف، نائب رئيس وزراء جمهورية القرم، الصحافيين، أنه تقرر إجراء استفتاء في شبه الجزيرة في 16 آذار/مارس، سيطرح فيه على الناخبين الذين سيتوجهون إلى مراكز الاقتراع في هذا اليوم سؤالان هما :هل تؤيدون انضمام القرم إلى روسيا، وهل تؤيدون معاودة العمل بالدستور الصادر في العام 1992.
وكانت شبه جزيرة القرم إقليماً روسياً حتى العام 1954، عندما قرر الزعيم السوفياتي، نيكيتا خروشوف، وهو أوكراني الأصل، ضمه إلى جمهورية أوكرانيا السوفياتية.

شاهد أيضاً

547243_e

صور الشاب الأردني ضحية السفارة الإسرائيلية في عمّان

نشرت وسائل إعلام ونشطاء في المواقع الاجتماعي صورة للشاب محمد الجواودة، أحد القتيلين الأردنيين برصاص …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *