حالة نفوق لكائن بحري آخر في الخيران

532316كويت نيوز : أعلن مدير إدارة علوم البيئة البحرية رئيس فريق الغوص الكويتي في النادي العلمي الكابتن طلال السرحان عن اكتشاف حالة نفوق لنوع آخر من الأحياء البحرية، إلا أنها هذه المرة كانت لأحد الأحياء التي تعيش في مياه الخليج.

وقال السرحان في تصريح صحفي إن فريق الغوص الكويتي التابع للنادي العلمي تسلّم إخبارية من أحد المواطنين بوجود كائن بحري نافق في الخيران، إلا أنه لم يتعرف على نوعه، مشيراً إلى أن الفريق تفاعل مع الإخبارية وشكّل فريقاً مصغراً للتوجه إلى مكان الكائن النافق.

وأضاف: فور تسلمنا الإخبارية انطلقنا إلى منطقة الخيران مع مجموعة من المتطوعين إلى مكان النفوق للتعرف على الكائن، وأخذ قياساته وتصويره، وقد تم التعرف عليه وهو حيوان الدقس Finless porpoise: Neophocaena phocaenoides، ويعد من إحدى فصائل الحيتان اللازعنفية، ويوجد في مياه الخليج.

وقال السرحان: تعيش هذه النوعية من الحيتان في المياه الضحلة من سواحل آسيا، وتتغذى على الأسماك الصغيرة والقشريات، ويتميز البالغ منها باللون الرمادي الفاتح، بينما لون الصغار أسود قاتم.

وزاد: يبلغ طوله متراً و20 سم ووزنه 65 كلغ تقريباً، لافتاً إلى أن السبب الأول لنفوق الثدييات هو الاصطدام بالقوارب أو السفن، إلا أنه بالفحص الأولي لم نر أي آثار لضربة واضحة على جسمه. وبعد هذه الخطوة نبحث عن الاختناق، فأحياناً تأكل هذه الأنواع الأكياس البلاستيكية، وكثيراً ما تحدث حالات اختناق بسبب ذلك، وفي حال عدم وجود هذا السبب أو ذاك نبحث عن التلوث الكيماوي أو الفيروسي، فما زالت الفحوصات والمعاينات قائمة.

ولفت إلى أن الفريق تأكد من عدم وجود أي من هذه الأمور داخل فم الحوت النافق. لذا، تم نقله إلى الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية للفحص والتشريح.

وتقدّم السرحان بالشكر إلى جميع من حضر وساهم وشارك في هذه المهمة، لافتاً إلى أن ذلك إن دل على شيء، فإنما يدل على روح التعاون والتكاتف بين أبناء الوطن للحفاظ على البيئة الكويتية.

شاهد أيضاً

«الداخلية» تنفي صدور قرارات تعيين عدد من الضباط من نفس العائلة

نفت وزارة الداخلية ما تم تداوله على بعض مواقع التواصل الإجتماعي عن صدور قرارات تعيين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض