الرئيسية » خارجيات » رئيس الوزراء الاوكراني يحذر روسيا من مواجهة عسكرية إزاء التصعيد في القرم

رئيس الوزراء الاوكراني يحذر روسيا من مواجهة عسكرية إزاء التصعيد في القرم

3_1_201454956PM_1668354861 (2)حذر رئيس الوزراء الأوكراني ارسيني ياتسينيوك روسيا اليوم من مغبة تصعيد الوضع في شبه جزيرة القرم مهددا باللجوء الى المواجهة العسكرية إذا لزم الأمر.

وجدد ياتسينيوك في مؤتمر صحافي عقده في بروكسل دعوته لروسيا لوقف ما أسماه ب’العدوان العسكري’ على بلاده والبدء في محادثات جادة لتهدئة الوضع محذرا في الوقت نفسه من امكانية تدخل الجيش الاوكراني في حال تصاعد الوضع .

وقال ‘لسنا على استعداد للاستسلام أو الدخول في تبعية روسيا’ مشيرا الى انه أجرى ‘مناقشات صريحة ومفتوحة’ في وقت سابق اليوم مع قادة الاتحاد الأوروبي في إطار القمة الطارئة لمناقشة الوضع في أوكرانيا لبحث سبل حل الأزمة في بلاده عبر الوسائل الدبلوماسية والسلمية .

وأضاف ياتسينيوك في هذا الصدد أن أوكرانيا مستعدة للتوقيع على اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي في أقرب وقت ممكن.

ودعا روسيا الى سحب قواتها العسكرية من شبه جزيرة القرم والكف عن دعم ‘حكومة القرم غير شرعية والبدء في محادثات ومفاوضات حقيقية لإيجاد حل سلمي للأزمة’.

وأكد رئيس الوزراء الأوكراني ضرورة أن يهدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ما وصفه ب’جدار التخويف والعدوان العسكري الذي أقامه في شبه جزيرة القرم ‘ مشددا على أن تلك المنطقة ‘كانت وستظل جزءا لا يتجزأ من أوكرانيا’.

كما دان في الوقت نفسه قرار برلمان القرم اليوم بالانضمام الى روسيا واصفا إياه ب’المفتقد للشرعية’ مشددا على أن دعوة البرلمان لاجراء استفتاء على هذا القرار لاتستند الى ‘أسس قانونية’.

شاهد أيضاً

762215-1

زوجة رئيس الحكومة اليابانية تهرب من ترامب بـ”حيلة نسائية”

لجأت زوجة رئيس وزراء اليابان آكي آبي، إلى “حيلة ذكية” لتجنب الحديث مع الرئيس الأمريكي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *