“الأحوال السعودية”: حذف “القبيلة” من الهوية للسعوديين الراغبين ولكن بشروط

450256-1كشفت وكالة الأحوال المدنية في السعودية عن قيامها بتنفيذ طلبات تلقتها من مواطنين سعوديين يرغبون في حذف أو استبدال اسم القبيلة في بطاقات الهوية الوطنية عند التجديد، نافية أن يكون هناك توجه حكومي يقضي بحذف أسماء القبائل.

وقال مصدر بوكالة الأحوال المدنية: “تتلقى الوكالة طلبات من مواطنين بحذف اسم القبيلة من بطاقة الهوية الوطنية عند تجديدها، إلا أنه لا يوجد توجه لتطبيق حذف اسم القبيلة من الوثائق الرسمية لإثبات الهوية”.

ولفت وفقاً لصحيفة “الحياة” إلى أن شرط حذف اسم القبيلة أن يكون الاسم رباعياً كي تقبل عملية الحذف، حيث ترد أسماء بعض المواطنين في بطاقة الهوية الوطنية خماسية أو سداسية، وهو ما لا يؤثر في الاسم في حال حذف اسم القبيلة، مشيرا إلى أن بعض المواطنين يفضّلون اسم العائلة على القبيلة، فيما يرغب آخرون في اسم القبيلة عوّضاً عن اسم العائلة.

الجدير بالذكر أن اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية تضع ثلاثة ضوابط لتعديل أو حذف الاسم، بالرجوع إلى أساس طالب التعديل والتأكد من عدم وجود ملاحظات عليه والتحقق من عدم وجود سابقة جنائية له، إضافة إلى عدم وجود الاسم على قائمة المنع من السفر من الجهات ذات العلاقة، وأخيراً الإعلان عن ذلك في إحدى الصحف المحلية، وبعد مضي شهر من الإعلان وعدم وجود معارضة أو ملاحظة يستكمل اللازم وفقاً للمادة الـ33 من اللائحة ذاتها.

شاهد أيضاً

الاتحاد الأوروبي: الأونروا شريان الحياة للاجئين الفلسطينيين

دعا مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش إلى دعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض