قويعان : مع التجنيس العادل ولا نقبل الفوضى ، والشايع : قرار سيادي

3_4_2014111717AM_7195102791كويت نيوز :افتتح الرئيس مرزوق الغانم جلسة مجلس الأمة صباح اليوم بعد توقف بسبب إجازة الأعياد الوطنية على أن يكون جدول أعمال جلسة اليوم كالتالي :

نص جدول الاعمال :

الفصل التشريعي الرابع عشـر
دور الانعقاد العادي الثاني

جدول أعمال الجلسة العاشرة

الثلاثاء : 4 مـن مارس 2014م
الساعة :9:00 صباحــا

البند الأول: التصديق على المضبطتين التاليتين:
*(1306-أ ) بتاريـــخ 4- 2-2014م.
*(1306-ب) بتاريــخ 5- 2-2014م.

البند الثاني:كشف الأوراق والرسائل الواردة.

البند الثالث:الأسئلة
(وتنظر حسب ترتيبها في كشف الأسئلة المتوقع أن يأتيها الــدور الموزع مع جدول أعمال الجلسة)

البند الرابع: الإحالات (حسب ما هو وارد في القرص المدمج)

البند الخامس :تقاريـر اللجـان عـن المراسيم بقوانين والمشروعات بقوانين والإقتراحات بقوانين :
(حسب كشف الأولويات التي أقرها المجلس في جلسة 26-11-2013م)

التقرير الخامس عشر للجنة الشؤون التشريعية والقانونية عن:

1- مشروع القانون بإضافة مادة جديدة الى القانون رقم (88) لسنة 1995م في شأن محاكمة الوزراء.
2- الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (88) لسنة 1995م في شأن محاكمة الوزراء.

( في جلسة 5-2-2014م طلب مقرر اللجنة سحب التقرير آنف الذكر وإعادته إلى اللجنة مع احتفاظه بدوره في جدول الأعمال فقرر المجلس الموافقة العامة على ذلك)

التقرير الرابع للجنة الشؤون التشريعية والقانونية عن:

1- مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم(3) لسنة 1983م في شأن الأحداث.
2- مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم(3) لسنة 1983م في شأن الأحداث.
(في جلسة يوم الثلاثاء 26-11-2013م قرر المجلس تقديم الموضوع على غيره من الفقرات وأن ينظر بجلسة 25-12-2013م)

التقرير الحادي والثلاثون للجنة المرافق العامة عن الاقتراح بقانون المقدم من بعض الأعضاء بشأن إنشاء هيئة تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات.
(في جلسة يوم الثلاثاء 26-11-2013م قرر المجلس تقديم الموضوع على غيره من الفقرات وأن ينظر بجلسة 7-1-2014م)

التقرير الثاني للجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل والمدرج بصفة الاستعجال عن المرسوم بقانون رقم (134) لسنة 2013م في شأن تعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم (42) لسنة 1978م بشأن الهيئات الرياضية .

التقرير التاسع عشر للجنة الشؤون التشريعية والقانونية والمدرج بصفة الاستعجال عن المرسوم بالقانون رقم(12) لسنة 2008 م بتعديل بعض أحكام قانون الجزاء الصادر بالقانون رقم (16) لسنة 1960م.

التقرير العشرون للجنة الشؤون التشريعية والقانونية عن مشروع القانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم(35) لسنة 1978م في شأن إيجارات العقارات.

التقرير السادس والتسعون للجنة الشؤون الداخلية والدفاع عن:

1ـ مشروع القانون بتعديل بعض أحكام المرسـوم الأميري رقم (17) لسنة 1959 م بقانون إقامة الأجانب.
2- مشروع القانون بتعديل بعض نصوص المرسـوم الأميري رقم (17) لسنة 1959م بقانون إقامة الأجانب.

التقرير الثاني للجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد عن مشروع القانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (11) لسنة 1965م في شأن التعليم الإلزامي.

التقرير الأول للجنة الشؤون الداخلية والدفاع عـن مشروع القانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (23) لسنة 1968م بشأن نظام قوة الشرطة.

التقرير العاشر للجنة الشؤون التشريعية والقانونية عن مشروع القانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (42) لسنة 1964م في شأن تنظيم مهنة المحاماة أمام المحاكم.

التقرير الثالث عشر للجنة الشؤون التشريعية والقانونية عن مشروع القانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (40) لسنة 1972م بشأن حالات الطعن بالتمييز وإجراءاته.

التقرير الرابع للجنة الشؤون المالية والاقتصادية عن:

1- الاقتراحين بقانونين بتعديل الفقرة الأولى من المادة (19) من القانون رقم (47) لسنة 1993م في شأن الرعاية السكنية.
2- الاقتراحات برغبة ذات العلاقة (عددها 3 اقتراحات ).

التقرير الحادي عشر التكميلي للتقرير الثامن والعشرين للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع القانون بالموافقة على اتفاقية الرياض للتعاون القضائي.

التقرير الثاني عشر التكميلي للتقرير التاسع عشر للجنة الشؤون الخارجية عن مشروع القانون بالموافقة على معاهدة منظمة المؤتمر الإسلامي لمكافحة الإرهاب الدولي.

التقرير الثالث والستون للجنة الشؤون الداخلية والدفاع عـن الاقتراحات بقوانين (وعددها خمسة) في شأن تحديد العدد الذي يجوز منحه الجنسية الكويتية سنة 2014م.

البند السادس :الإقتراحات بقرارات:
اقتراح بقرار مقدم من العضو يعقوب عبدالمحسن الصانع بإحالة طلب تفسير المادة(71) من الدستور الى المحكمة الدستورية وفقا لنص المادة(118) من قانون لائحة المجلس.

اقتراح بقرار مقدم من بعض الأعضاء بتشكيل لجنة مؤقتة لمتابعة تنفيذ التوصيات التي وافق عليها المجلس خلال مناقشة الاستجواب الموجه من العضو عادل مساعد الجارالله للسيد وزير الأشغال العامة ووزير الكهرباء والماء ( عدد أعضائها خمسة).

اقتراح بقرار مقدم من بعض الأعضاء بتشكيل لجنة تحقيق فى مشروع الوقود البيئي.

البند السابع: تقارير ديوان المحاسبة:

أ- كتاب رئيس ديوان المحاسبة بشأن التحقق من تلافي وزارة الدفاع الملاحظات الخاصة بعقد طائرات(C130J).
ب- كتاب رئيس ديوان المحاسبة بشأن التحقق من تلافي وزارة الدفــاع الملاحظات الخاصة بعقد طائرات(C130J).

كتاب ديوان المحاسبة مرفق به تقرير ديوان المحاسبة الدوري (السادس) بشأن رقابة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل على الجمعيات التعاونية وإتحاد الجمعيات.

البند الثامن :الكتب الواردة من الحكومة:

كتاب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية مرفق به تقرير بنك الكويت المركزي نصف السنوي بقيمة السندات والصكوك التي أصدرتها الدولة وكافة الدعم الحكومي.

البند التاسع :ما يستجد من الأعمال:

وناقش المجلس قضية البدون وقال وزير الداخلية محمد الخالد : نعمل على آلية عمل بشأن البدون وهناك كويتيين بالتأسيس موجودين بالأحداث الأخيرة .

وقال من جهته النائب عسكر العنزي : الأحداث الأخيرة للبدون مؤسفة، وأطلب من وزير الداخلية لكونه ‘شخص طيب’ إطلاق سراح الحدث من باب التعاطف .

وقال النائب صالح عاشور: الطفل البدون علي الحبيب يفترض أن يكون على مقاعد الدراسة ولكنه في السجن الآن.

بدوره قال النائب فيصل الشايع: صالح عاشور قال التجنيس حق لهم، وهذا غير صحيح، فالتجنيس قرار سيادي والحدث ‘البدون’ حاله حال أي حدث آخر .

وقال عاشور: الحكومة أبلغتنا في جلسة سرية بأن هناك ٣٥ ألفاً من البدون يستحقون الجنسية، فلماذا لم تجنسهم؟

وتحدث النائب حسين القويعان قائلاً : قلبا وقالب مع التجنيس العادل لقضية البدون لكن لا يمكن قبول فوضى في الكويت ، وأمنها أولى من أي شيء آخر .

وقال وزير الداخلية: لو كان الحدث البدون حاملا علم الكويت فقسما بالله ما كنا نتعرض له ولكن أن يضرب المخفر والدوريات وتقبلون فهذا أمر آخر.

وأحال مجلس الامة طلب النائب الفضل بشأن عقد الجلسات الساعة الثانية ظهراً إلى مكتب المجلس لدراسته قبل التصويت عليه.

وقال سعدون حماد للرئيس الغانم: أنا ضد رفع الحصانة عن دشتي ومع رفع الحصانة عنك بناء على طلب الرئيس نفسه..اما عن النائب دشتي فهو قال ‘طبطب’ واذا تحب واحد طبطب عليه.. ومهما يكون باختلاف وجهات النظر مع الزميل السابق الطبطبائي فلايجوز ان ينعت او يستهزأ بأي شخص فلابد من وجود الاحترام ..

وقال النائب صالح عاشور: نعم نختلف بالرأي والتوجهات لكن يجب ان يكون هناك احترام متبادل.

وقال الرئيس الغانم : سأترجل عن المنصة لوجود تقرير حول رفع الحصانة عني.

بدوره قال النائب عبدالحميد دشتي : لم اذكر اسم شخص او عائلة كريمة والزميل الكندري اتهمنا بالاساءة لعائلة وانا قلت اطبطب عليه وقد يأتي يوم اطبطب عليك.

ورد النائب عبدالله الطريجي: دشتي اذا يملك شجاعة فليعتذر لعائلة الطبطبائي.

ورد عليه النائب عبدالحميد دشتي: الاخ يعرف شجاعة عبدالحميد دشتي منذ المجلس المبطل الاول عندما كان الاخ معهم بالاغلبية المستبدة وانا كنت اقلية واليوم يدافع الاخ عن زميل سابق له يحمل نفس توجهاته عندما كان اغلبية واليوم هو زميل هنا ونقول عفى الله عن ماسلف.

ومجلس الامة يرفض رفع الحصانة عن النائب د.عبدالحميد دشتي في القضية المرفوعة ضده من قبل النائب السابق د.وليد الطبطبائي.

وبعد أن ترجل الرئيس مرزوق الغانم من المنصة لمناقشة طلب رفع الحصانة عنه في القضية المرفوعة من النائب صفاء الهاشم، قال الغانم متحدثا من مقاعد النواب :
– انا غير موافق على تقرير اللجنة التشريعية برفضها رفع الحصانة عني الاخت صفاء تظن اني اخطأت بحقها ولجأت للقضاء وهذا حق لها وانا أؤيدها والقضاء سيفصل بيننا ، اطلب من زملائي النواب ان يوافقوا على رفع الحصانة واللجوء للقضاء حق وماهو عيب وانا اترجاكم يا اخواني النواب ان توافقوا على رفع الحصانة عني لاني من ٢٠٠٦ لليوم لم اتمترس وراء الحصانة.

وأضاف الرئيس الغانم : اقول للجنة التشريعية ان شكوى الاخت صفاء ليست كيدية لانها لن تعطلني عن عملي ، بعض الاخوان قالوا لي مايصير نوافق على رفع الحصانة لانك رئيس مجلس بل اقول انه يجب ان ترفع عني الحصانة لاني رئيس لمجلس الامة.

وزاد الغانم : يجب ان نثبت فعلا انه لايوجد فرق بين المواطنين فالكل سواسية مواطن او رئيس مجلس امة او أيّا كان.

بدوره قال النائب علي الراشد: أشكر بوعلي على كلامه وهو ماتعودناه منه واقترح ان نصوت مباشرة.

من جهته قال عبدالحميد دشتي: هذه سابقة ان ترفع الحصانة عن رئيس مجلس الامة فنحن من يشرع للسلطات الاخرى فكيف ان تكون الامة مصدر السلطات وتطغى عليها سلطة اخرى فالرئيس هو رأس السلطة التشريعية.

ورد الغانم : مع تقديري لكل وجهات النظر فسلطة ترفع الحصانة عن رئيسها هذا فخر واثبات ان الكل سواسية .. انا والاخت صفاء ‘ ننياز’ نروح القضاء ..كل مانطلبه منكم الموافقة على رفع الحصانة

ودار سجال بين عبدالصمد ودشتي كما يلي :

– دشتي: سيد مايصير هناك لائحة..
– عبدالصمد : انا اعلمك واوريك اللائحة والدستور

وقال عبدالصمد: ماطلبه الرئيس الغانم بأن ترفع الحصانة عنه وسام على صدره.

وقالت صفاء الهاشم: شكرا اخ مرزوق شكرا لشجاعتك .. شكرا لارسال رسالة لكل شباب الكويت .. اشكرك كرئيس وحرصك على عدم تضييع وقت المجلس بخلافات جانبية لم نردها يوما وانت عزيز وغالي من زمان وانت تدري ( يضحك النواب) وانا من باب التعاون اعلن تنازلي عن القضية ( يصفق الحضور).

ورد الغانم: اشكر الاخت صفاء ولن اكون اقل كرما منج لذا اعلن ايضا بأنني اتنازل عن كل القضايا التي رفعتها عليها ( تصفيق الحضور).

شاهد أيضاً

خالد المونس ينتقد غياب الرؤية التنموية للمشروعات العملاقة

اعتبر النائب خالد المونس أن ما يحدث من غياب للرؤية التنموية للمشاريع العملاقة مقارنة بتوجهات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض