الرئيسية » محــليــات » جمعية حماية البيئة تدعو الى الاستفادة من الحوت الازرق النافق

جمعية حماية البيئة تدعو الى الاستفادة من الحوت الازرق النافق

2_28_2014110434PM_10037015571كويت نيوز : دعت الجمعية الكويتية لحماية البيئة الى ضرورة الاستفادة من الحوت الازرق النافق في سواحل جزيرة فيلكا او ان يتم التعامل معه كهيكل عظمي تعليمي وتثقيفي.
وقالت الامين العام في الجمعية وجدان العقاب في تصريح صحافي اليوم انه يمكن الاستفادة من هذا الحوت النافق كعينة ممتازة للعرض والتعليم حيث يتم دفنه وبعد تحلله يتم تنظيف عظامه وعرض هيكله العظمي متكاملا في احد الصروح العلمية كالمتحف العلمي او المركز العلمي. واعربت العقاب عن املها بعدم التغافل عن هذه البادرة كما حدث مع عينة الحوت القاتل التي تم العثور عليه سابقا نافقا في السواحل الجنوبية داعية الجهات المعنية الى ان تكون على قدر من المسؤولية بحيث تستفيد من هذه الحيوانات النافقة في تثقيف وتعليم ابنائنا كيفية المحافظة عليها.
واوضحت انه ورد الى الجمعية من خلال المواطنين العثور قبل يومين كذلك على حوتين نافقين صغيرين يتراوح طولهما بين متر ومتر ونصف المتر احدهما في شاطئ ابو الحصانية والاخر في شاطئ الجليعة.
وبينت ان وسائل التواصل الاجتماعي تناقلت خبر الحصول على حوت نافق على شواطئ جزيرة فيلكا يقدر طوله ما بين 15 و20 مترا وهو حوت ازرق معروف بأنه اكبر حيوان ثديي بحري على الكرة الارضية ويصل طوله لاكثر من 30 مترا.
وافادت العقاب بأنه رغم حجمها الضخم فان الحيتان البالينية نسبة لاسنانها التي تسمى بالبالين والتي تشبه الفرشاة الخشنة تتغذى على نوع ضئيل جدا من القشريات يسمى الكريل ويعيش في المياه الباردة.
وقالت ان الحيتان الزرقاء توجد حاليا في مجموعات قليلة في المحيط الهادي والاطلسي ومحيط القارة المتجمدة الجنوبية والمحيط الهندي ويرجح ان يكون الحوت النافق من فصيلة الحوت الازرق القزم الذي يوجد في المحيط الهندي القريب من موقعنا الجغرافي.
وذكرت ان سبب نفوقه مجهول حتى الان الا انه وصل الى جزيرة فيلكا عبر الانجراف مع التيارات المائية التي تتحرك عكس عقارب الساعة في الخليج العربي مما يجعله ينجرف لشواطئ فيلكا في اعلى الخليج.

شاهد أيضاً

503363_e

«الأرصاد»: طقس نهاية الأسبوع.. شديد الحرارة

قال مراقب التنبؤات الجوية في إدارة الأرصاد الجوية عبدالعزيز القراوي اليوم الخميس إن زيادة الرطوبة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *