الرئيسية » الاقتصاد » الكويت.. سويسرا العرب

الكويت.. سويسرا العرب

346632_eفيما تصدرت سويسرا المركز الأول على مستوى العالم في مؤشر «الرفاهية المادية»، جاءت الكويت في المركز الأول على مستوى الدول العربية وفي المركز الـ 40 عالميا من اجمالي 150 دولة في نفس المؤشر لعام 2014 محققة %89 من النقاط. ووضع المؤشر الصادر عن شركة «ناتيكسيس» العالمية الفرنسية لادارة الأصول الكويت في المركز الثالث عربيا والـ40 عالميا لمؤشر التقاعد، بينما تصدرت دولة الامارات الدول العربية في هذا المؤشر تليها قطر ثم السعودية.
وقد حصلت الكويت على %65 من النقاط لعام 2014 وفقا للمؤشر العالمي الاجمالي للتقاعد لعام 2014 مقابل %67 في 2013 ما يدل انها دولة مثالية للمتقاعدين من حيث تمتعها بنظام رعاية صحية متميز، ونوعية حياة متميزة، ومحافظة على البيئة بمعدلات منخفضة من التلوث، ونظام مالي قوي يقدم معدلات عالية من العوائد والثروة.
وعن الدول العربية، فقد تصدرتها الامارات وشغلت المركز 26 عالميا وفقا للمؤشر الاجمالي العالمي للتقاعد لعام 2014، وجاءت قطر في المركز الثاني عربيا والـ31 عالميا، والكويت في المركز الثالث والسعودية في المركز الرابع عربيا والـ45 عالميا.
وشغلت البحرين المركز الخامس عربيا والـ57 عالميا، الاردن المركز السادس عربيا والـ67 عالميا، ولبنان في المركز السابع عربيا والـ72 عالميا، الجزائر في المركز الثامن عربيا والـ78 عالميا، ليبيا في المركز التاسع عربيا والـ80 عالميا، تونس في المركز العاشر عربيا والـ85 عالميا.
وجاءت مصر في المركز الحادي عشر عربيا والـ88 عالميا، المغرب في المركز 12 عربيا والـ97 عالميا، العراق في المركز 13 عربيا والـ106 عالميا، اليمن في المركز 14 عربيا والـ117 عالميا.
ووفقا للمؤشر، فقد حصلت الكويت على %69 من النقاط وفقا لمؤشر الصحة، كما حصلت على %52 في مؤشر الموارد المالية عند التقاعد، وعلى %57 في مؤشر نوعية المياه، و%89 في مؤشر الرفاهية المادية، وعلى %65 في المؤشر الاجمالي العالمي للتقاعد.
وتصدرت الكويت دول الخليج وشغلت المركز الـ 40 عالميا وفقا للمؤشر الفرعي للرفاهية المادية لعام 2014 متراجعة مركزا واحدا عن 2013.
وحصلت على %89 من النقاط في 2014 مقابل %93 في 2013 متراجعة بنسبة %5 من النقاط.
وفقا لمؤشر الرفاهية المادية فقد تصدرت الكويت دول (الخليجي) وشغلت المركز الـ 40 عالمياً، وجاءت الامارات في المركز الثاني خليجياً والـ 8 عالمياً، قطر في المركز الثالث خليجياً والـ 21 عالمياً، والسعودية في المركز الرابع خليجياً والـ 22 عالمياً.
جدير بالذكر ان مؤشر التقاعد لعام 2014 ينقسم الى اربعة مؤشرات فرعية وهي مؤشرات الصحة عند التقاعد وتقيس العمر المتوقع عند الولادة والنفقات الصحية لكل فرد وعدد الاطباء المخصصين لكل الف مريض وعدد الاسرة في المستشفيات لكل الف مريض ومؤشرات الرفاهية المادية والصحة والسعادة عند التقاعد وتقيس دخل الفرد والعدالة في توزيع الدخل ومعدلات البطالة ومؤشرات الموارد المالية عند التقاعد وتقيس قوة النظام المالي للبلاد ومستوى العوائد الى المدخرات والاستثمارات، والبيئة الاستثمارية للبلاد ومعدلات الدين الحكومي ومعدلات التضخم ومتوسط اسعار الفائدة حيث يسهم ارتفاع اسعار الفائدة في زيادة العوائد الاستثمارية والمدخرات، وقوة النظام المصرفي وفقاً لمعدلات القروض المتعثرة.
واخيراً مؤشرات نوعية الحياة والمحافظة على البيئة وتقيس شعور المواطنين بالسعادة والرضى عن حياتهم بالاضافة الى قياس معدلات تلوث البيئة وعالمياً تصدرت سويسرا دول العالم وفقاً للمؤشر الاجمالي العالمي للتقاعد لعام 2014 وجاءت النرويج في المركز الثاني والنمسا في المركز الثالث والسويد في المركز الرابع واستراليا في المركز الخامس.

شاهد أيضاً

1280x960

بريطانيا خارج أوروبا بلا عودة

أنهت بريطانيا، أمس، «زواجاً مزعجاً» استمر 44 عاماً مع الاتحاد الأوروبي، بعدما سلم السير تيم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *