الرئيسية » الاقتصاد » خبير اقتصادي: الذهب يلامس مستوى 1330 دولارا للأونصة لأول مرة منذ بداية العام

خبير اقتصادي: الذهب يلامس مستوى 1330 دولارا للأونصة لأول مرة منذ بداية العام

138596_eقال خبير اقتصادي اليوم ان الذهب حقق اعلى سعر له منذ بداية العام عندما لامس مستوى 1330 دولارا امريكيا للاونصة خلال تداولات الاسبوع الماضي مستفيدا من ضعف العملة الامريكية وقوة الشراء الفعلي على المعدن.

واضاف المدير التنفيذي لشركة سبائك الكويت لتجارة المعادن الثمينة رجب حامد في تصريح صحافي ان اسعار الذهب انخفضت بشكل طفيف بعد ذلك الصعود لتقفل عند مستوى 1324 دولارا بسبب عمليات جني الارباح موضحا ان هناك مؤشرات قوية على استمرار صعود الذهب نحو مستوى 1350 دولارا للاونصة.

وذكر ان دول شرق اسيا لاسيما الصين والهند دعمت بقوة اسعار المعادن الثمينة وعلى رأسها الذهب مع عودة شهية الشراء الفعلي لتلك الاسواق على مستوى القطاع العام والخاص على حد سواء.

وتوقع حامد ان يتخطى الذهب حاجز 1400 دولار للاونصة اذا ما استمر الطلب الصيني والهندي عليه مضيفا ان تقرير مجلس الذهب العالمي عن عام 2013 اثبت ارتفاع نسبة مشتريات الصينيين رغم هبوط الاسعار خلال العام الماضي.

وقال ان هناك تقارير غير معلنة تظهر ان الرصيد الاحتياطي للبنك المركزي الصيني ارتفع من 1054 طنا في عام 2009 الى 2710 اطنان في 2013 “وهذا التفاؤل لا يمنع احتمال وقوع حالات تصحيح خلال الايام المقبلة لاسعار الذهب”.

وافاد بان توقعات معظم المحللين تصب عند مستوى 1400 دولار للاونصة في حين تظل استراتيجيات المضاربة و الاستثمار قصير الاجل تراهن على انحصار نطاق الذهب في العام الحالي بين 1250 دولارا و 1350 دولارا.

وعن الفضة قال حامد انها ارتفعت بشكل طفيف خلال تداولات الاسبوع الماضي مسجلة 8ر21 دولار للاونصة مضيفا ان المعدن الابيض بدا اكثر تماسكا نحو الصعود رغم عمليات جني الارباح للتداولات الالكترونية.

وذكر ان الفضة صعدت بسبب ضعف سعر صرف الدولار الامريكي وهروب السيولة من بورصات الاسهم الى سلع الملاذ الامن “ونتوقع ان تتجاوز الفضة حاجز 22 دولارا خلال الايام المقبلة مع استمرار ضعف العملة الخضراء”.

وقال حامد ان باقي المعادن الثمينة حافظت على مكاسبها السابقة حيث اقفل البلاتنيوم على مستوى 1428 دولارا للاونصة فيما اقفل البلاديوم عند 740 دولارا بفارق دولار واحد عن سعر الافتتاح.

واضاف ان اسواق الذهب المحلية اتسمت بالهدوء خلال الاسبوع الماضي مع ترقب لحالة الصعود التي يمر بها المعدن الاصفر وظهرت حالة البيع بشدة من قبل المستثمرين حيث سارعت الاغلبية لبيع الذهب الخام وجني الارباح موضحا ان سعر كيلو الذهب الخام عيار 999 بلغ 12100 دينار لاول مرة منذ بداية العام.

شاهد أيضاً

546850_e

النفط الكويتي يرتفع ليبلغ 45.77 دولاراً

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 30 سنتا في تداولات أمس الأربعاء ليبلغ مستوى 77ر45 دولار …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *