الرئيسية » محــليــات » النواف:توجُّه لتجنيس 4 آلاف وإعادة تنظيم لصرف جوازات مادة 17

النواف:توجُّه لتجنيس 4 آلاف وإعادة تنظيم لصرف جوازات مادة 17

345319_eكويت نيوز : افتتح وكيل وزارة المواصلات م.حميد القطان نائباً عن وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون البلدية عيسى الكندري أمس مجمع «الحكومة مول» بحضور الوكيل المساعد للجنسية والجوازات والهجرة فيصل النواف ورئيس الجهاز المركزي عبداللطيف السريع وعدد من قيادات الوزارات المشاركة في خدمات «الحكومة مول» في سنترال جليب الشيوخ ومشاركة 20 جهة حكومية.

اهتمام بالداخلية

من جانبه قال الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والجوازات اللواء فيصل النواف ان هناك اهتماماً لوجود وزارة الداخلية في موقع الحكومة مول وهو دليل حرص القيادة السياسية على ان تكون وزارة الداخلية هي العين التي تراقب وتحمي المواطنين وتخدمهم من كل موقع من مواقع وزارة الداخلية.
وأضاف النواف ان الخطة الاستراتيجية الأمنية في معالجة المخالفين لقانون الاقامة بدأت، وبدأنا بتنفيذ هذه الخطة بتعديل أوضاع المخالفين في البداية وتسهيل أمورهم.
و قال النواف ان الأستراتيجية بدأت منذ شهر تقريبا لتعديل أوضاع المخالفين لقانون الاقامة، وعما اذا كان هناك فترة سماح للوافدين فان ذلك الامر متروك لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.
وعن السماح لفتح التأشيرات بمناسبة الأعياد الوطنية ومهرجان هلا فبراير ومنع بعض الجنسيات من دخول البلاد، أجاب النواف جميعا قرأنا قبل عدة ايام ان عدد السائحين يفوق الـ50 الفا خاصة باحتفالات هلا فبراير وهو امر يدل على وزارة الداخلية وفرت جميع التسهيلات للاخوة الخليجين والعرب والمقيمين بكل يسر في اصدار تأشيرات الزيارة السياحية او العائلية، فالكويت فاتحة قلبها قبل ابوابها لجميع الجنسيات ولكن يجب ان يلتزم السائح او الزائر بقوانين البلد وعدم المخالفات حتى لا تتم مساءلتهم قانونيا.
وكشف النواف ان الجواز الالكتروني يحتاج مزيدا من الوقت حتى يرى النور.
وأعلن النواف ان الادارة العامة للجنسية صرحت ان كشوف التجنيس جاهزة سواء ما يخص زوجات المواطنين او من هم على بند أبناء الأرامل والمطلقات، قائلا ان جميع تلك الأمور بيد نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية فمتى ما طلبت منا فنحن جاهزون لذلك.
وأضاف النواف اننا لا تسطيع ذكر الأعداد فهي تزيد وتنقص وتسير حسب الاجراءات الأمنية، قائلا ان هناك توجها بتنجنيس بما لا يزيد على 4 آلاف وهو قانون سوف يصدر من قبل مجلس الامة وهناك توجيهات سوف تسير على ضوابط وأسس في اختيار من يستحق التجنيس، مبيناً ان التجنيس وفق ذلك الامر ليس عندنا بل هي عند القيادة السياسية.
وحول بعض التأخير والتعطيل لصرف جوازات مادة 17، بين النواف بانه لا يوجد تعطيل بل هناك تدقيق أمني واعادة ترتيب الأمور والجوازات.
وأكد النواف ضرورة وجود تنظيم جديد في توزيع جوازات مادة 17 لأفراد الجيش والشرطة، معلنا عن وجود آلية جديدة للعسكريين بالاتفاق مع الادارة العامة للجنسية والجوازات ووزارات الدفاع والداخلية. وبين النواف ان معاملات الجنسية السورية تسير وفق الاجراءات المتبعة، قائلا انه لا يوجد اي استثناء لأي جنسية ما والباب مفتوح للجميع ولكن يبقى التدقيق الأمني مطلوبا لكل جنسية.

قرض المرأة

من جانبه أكد مدير بنك الائتمان الكويتي صلاح المضف ان قرض المرأة الاسكاني قيد التنفيذ، اذ تستطيع الآن المرأة الكويتية ان تحصل على قرض الـ70 الف دينار شريطة ان تكون مطلقة او أرملة ولديها أبناء، موضحا ان القرار تم تفعيله منذ أكثر من ثلاثة اشهر.
واضاف المضف ان الـ30 الفا التي اقرها مجلس الامة على القرض الاسكاني هي في عهدة وزارة التجارة وليس لبنك الائتمان الكويتي أي صلة بهذا الموضوع.
وحول مشروع آمال، قال المضف ان هذا المشروع هو احد المشاريع التي قام بها البنك سابقا، فالبنك يستطيع من خلال قانونه الذي أنشئ من اجله ان يقوم ببناء مشاريع سكنية استثمارية وبيعها على المواطن الكويتي ولا علاقة له بالقضية الاسكانية ولا يقوم بدور في توفير الرعاية السكنية للمواطن، مشيرا الى ان البنك دوره تمويلي، اذ يقدم تمويلا عقاريا للمواطنين، فمن يحصل على أرض يستطيع ان يحصل على قرض من البنك، والقرض الذي تقدمه الدولة مدعوم من دون فائدة.
وأوضح ان من اغراض البنك ان ينشئ منازل ويقوم ببيعها ويكون له عائد من خلال هذه المشاريع وبالتالي فان مشروع آمال ليس بجديد على البنك وهناك مشاريع كثيرة قامت في السنوات الماضية.

خطة شاملة

من جانبه قال وكيل وزارة المواصلات المهندس حميد القطان ان مركز الخدمات الحكومية الشاملة يأتي ضمن خطة عمل حكومية شاملة تتبناها الدولة نحو تطوير وتحديث منظومة العمل الحكومي ورفع كفاءته تنفيذاً لخطة التنمية التي أقرتها الحكومة وتعمل على تنفيذها.
وأشار القطان الى ان مركز الخدمات الحكومة مول الفروانية يعتبر الرابع على مدى السنوات الماضية حيث تم افتتاح اكثر من مركز حكومة مول شامل في «العاصمة- مبارك الكبير- الجهراء» لافتا ان الحكومة مول الفروانية يضم عدداً من الجهات الحكومية الخدمية التي تهدف الى انجاز معاملات المواطنين بأساليب عمل متطورة توفر عليهم عناء الوقت وتقدم التسهيلات كافة.
وأوضح القطان ان المواصلات ستسير وفق خطة وجدول زمني لتنفيذ كافة مشاريعها التنموية بما يتوافق مع الخطة التنموية الشاملة للدولة مبينا ان الوزارة قطعت أشواطا طويلة من اجل استكمال برنامجها الهادف الى توفير مراكز الخدمات الحكومية الشاملة.
ولفت الى ان مشروع الحكومة مول يعتبر من الانجازات التي تم تنفيذها بالتنسيق مع جميع جهات الدولة المختلفة من أجل الارتقاء بالاداء الحكومي ومواكبة عصر الدولة الحديثة للسير نحو عالم متكامل في كافة المجالات من اجل ان تكون الكويت مركزا ماليا واقليميا وعالميا بفضل خطة التنمية الشاملة.

كثافة سكانية

من جهته، قال مدير ادارة الخدمات الهاتفية لمحافظة العاصمة نائب رئيس لجنة الحكومة مول بوزارة المواصلات فيصل الصيرفي ان فكرة انشاء مركز للحكومة مول في محافظة الفروانية بدأت منذ مطلع العام الماضي، وتم اختيار سنترال جليب الشيوخ تحديدا نظرا لكونه في موقع متوسط في المحافظة، وبعيدا عن مناطق الزحام والاختناقات المرورية، موضحا ان محافظة الفروانية تعد من المخافظات ذات الكثافة السكانية العالية، اذ يزيد عدد سكانها على 900 ألف نسمة وتضم 24 منطقة.

الرعاية السكنية

من جانبها قامت المؤسسة العامة للرعاية السكنية بافتتاح فرعها الجديد الكائن في منطقة جليب الشيوخ والذي سيقدم خدماته للمواطنين بهدف توفير الجهد والوقت على المواطنين.
وأوضحت المؤسسة ان الفرع الجديد سيقدم للمواطنين العديد من الخدمات وسيستقبل المراجعين في الفترة الصباحية خلال ايام الاسبوع ماعدا يومي الجمعة والسبت.

خدمات شاملة

من جهته قال رئيس الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات عبداللطيف السريع ان هذا الانجاز في افتتاح الحكومة مول الفروانية يعتبر الرابع في منظومة الخدمات الحكومية الشاملة التي تشرف عليها وزارة المواصلات والجهاز المركزي.
وأشار السريع الى ان الجهاز المركزي مشارك في اللجنة الرئيسة في افتتاح الحكومة مول الفروانية، لافتا ان الجهاز اشرف على عملية الربط بين الجهات الحكومية من خلال شبكة الكويت للمعلومات، مبينا ان الشبكة قد ربطت سابقا 56 جهة حكومية.
وأوضح ان قسم الجهاز المركزي موجود من بجانب الخدمات الحكومية الاخرى لخدمة المواطنين والمقيمين الذين يريدون انهاء خدماتهم الكترونيا دون الذهاب الى الجهات المعنية.
وبين السريع ان البوابة الالكترونية شملت 830 خدمة حكومية الكترونية على البوابة الرسمية، لافتا الى ان الجهاز وفر هذه الخدمات من خلال الخدمات الحكومية الشاملة بطريقة أون لاين.

شاهد أيضاً

547177_e

مركز صباح الأحمد للموهبة يكرم طبيبة كويتية لحصولها على براءة اختراع برضاعة الاطفال

كرم مركز صباح الأحمد للموهبة والابداع التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي مساء الاحد اختصاصية الصحة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *