الرئيسية » محــليــات » الابحاث يختتتم المؤتمر الدولي الثالث عن البحث العلمي

الابحاث يختتتم المؤتمر الدولي الثالث عن البحث العلمي

2_16_201444420PM_9900757641كويت نيوز : اختتم معهد الكويت للابحاث العلمية المؤتمر الدولي الثالث ومؤتمر الرابطة الاكاديمية الاول بعنوان (البحث العلمي ركيزة لحل المشكلات) الذي ينظمه مركز لندن للبحوث والاستشارات الاجتماعية بمشاركة 120 باحثا وعدد من الجهات المهتمة بالبحث العلمي من داخل الكويت وخارجها.

وقال رئيس المركز الدكتور ناصر الفضلي في تصريح صحفي ان المؤتمر الذي افتتح في العاشر من الشهر الجاري اتاح الفرصة للباحثين والعلماء من مختلف دول العالم للتواصل فيما بينهم لطرح ابحاثهم بهدف تعزيز العلاقة بين البحث العلمي والواقع في العالم الاسلامي.

واضاف الفضلي ان المؤتمر استهدف تبادل الافكار والخبرات للتوصل الى تأسيس شراكة فكرية فعالة تعمل على توحيد الاهداف وتحقيقها في مجالات البحث العلمي لخدمة الطالب والباحث وتفعيل الدور المشترك للدراسات العليا التي تخدم البحث العلمي.

واوضح ان المؤتمر سعى الى تحديد مجالات البحث العلمي الاكثر اهمية لسد الفجوة الرقمية الهائلة التي تفصلنا عن الدول المتقدمة والتقدم ببرامج علمية ومقررات دراسية قادرة على المنافسة عالميا والاسهام في وضع اطار عام لخطط استراتيجية منهجية للبحث العلمي على مستوى الجامعات العربية والعالمية.

وافاد بأن هذه الاهداف تأتي تعزيزا وانطلاقا من رسالة المركز السامية في تطوير وتنمية المجتمع وتبادل الخبرات بين الباحثين والمتخصصين من مختلف دول العالم لطرح ابحاثهم ومناقشتها بهدف تأسيس شراكة فكرية تسهم في تحقيق الخطط الاستراتيجية التنموية التي تخدم المجتمع على المستوى العالمي وتواكب تطورات العصر. وقال الفضلي ان المؤتمر اوصى بضرورة توظيف موضوعات العلوم الاجتماعية والانسانية لخدمة البحث العلمي وضرورة تدعيم برامج الشراكة مع قطاعات الاعمال والانتاج لتمويل برامج ومشروعات البحوث التي تساهم في ابتكار الحلول لمشكلات الانتاج وتأسيس مراكز تميز بحثي.

وذكر ان المؤتمر اوصى ايضا بتفعيل البرامج المقدمة خلال الابحاث العلمية في المناهج الدراسية بالمراحل التعليمية المختلفة وضرورة دعم البحث العلمي من قبل الجهات الحكومية والخاصة وتبني بحوث واوراق المؤتمرات وتوصياته وما يناسبها ونشر مفهوم الوسطية والاعتدال في المجتمعات والشعوب العربية والاسلامية ونشر الثقافة التعامل مع الغير.

وقال ان المشاركين في المؤتمر اكدوا اهمية اللقاء المشترك بين اساتذة الجامعة وقيادات وممثلي قطاعات الانتاج والخدمات للتعرف على مجالات البحث والتطوير المطلوبة في مؤسسات المجتمع بما يسهم في توجيه الخطة البحثية للجامعة نحو دراسة القضايا ذات التأثير في التنمية.

واعلن الفضلي عن تشكيل رابطة اكاديمية للمركز تهدف الى تعزيز البحث من قبل الباحثين وتفعيل ادائهم والمساهمة تطوير الاداء المؤسسي للبحث العلمي الذي يسهم في تنمية المجتمع.

شاهد أيضاً

733575-1

التربية تدرس عودة «الإعارات» للمعلمين المصريين وزيادة عدد المبتعثين للجامعات

أعرب وزير التربية ووزير التعليم العالي د.محمد الفارس عن اعتزازه بالجالية المصرية، مشيرا إلى أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *