الرئيسية » محــليــات » الوزير العجمي يجتمع بقيادي هيئة القرآن والسنة

الوزير العجمي يجتمع بقيادي هيئة القرآن والسنة

2_15_2014110039AM_7762071551اجتمع وزير العدل ووزير الأوقاف والشئون الإسلامية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما د. نايف العجمي في مقر الهيئة بمدير عام الهيئة ندباً د. فهد الديحاني في أول اجتماع له في الهيئة.

وقد حضر الاجتماع مسئولي ومدراء الإدارات مرزوق الهيت مدير العناية بالقرآن الكريم وعلومه وحسام بوقريص مدير العناية بالسنة النبوية وعلومها وطلال العتيبي مدير الشئون الإدارية والمالية وحمد العبيد مدير الشئون الشرعية والقانونية ومحمد المطيري مدير التخطيط والتطوير الإداري ومبارك الدوسري مدير العلاقات العامة والإعلام.

وقد حدد جدولاً لزيارة الوزير العجمي الأولى للهيئة وافتتح في كلمته بقيادي ومسئولي الهيئة بأنها ختام اجتماعاته بالوزارات والهيئات التابعة له وختامها مسك بهيئة القرآن والسنة.

وبدأ الاجتماع بعرض فيلم التحدي والطموح يبرز محطات وأهم الخطوات واللقاءات العامة التي قامت بها الهيئة في انجازاتها في الخمسة شهور الماضية وسباقها مع الزمن.

وبعدها تم عرض مفصل من قبل د. فهد الديحاني بدأها بمرحلة تشخيص الواقع وأهم المشكلات والعقبات التي واجهت الهيئة وعلاجاتها وحلولها والتي كانت أبرز حلولها العمل المؤسسي والجماعي ووضع مجلس تنفيذي ولجنة عليا للتخطيط المشترك والقيام بزيارات ميدانية واقامة ملتقى شركاء النجاح والتواصل مع المتخصصين والتواصل الإعلامي ومعالجة مشاكل التوظيف وتفعيل أنظمة الشئون الإدارية والمالية وتفعيل دور الرقابة من قبل ديوان الخدمة المدنية ووزارة المالية وتشكيل لجنة دائمة لمراجعة ملاحظات ديوان المحاسبة وتوفير خدمات نظم المعلومات والدعم الفني والإداري والمالي كما تم الربط الحكومي من خلال خدمات الربط الآلي مع ديوان الخدمة المدنية ووزارة المالية وغيرها.

وأشار الديحاني بعدها إلى خطوات التأسيس من خلال عمل خطة استراتيجية تحدد التوجهات المستقبلية للهيئة وصياغة غاياتها وصياغة المبادرات الاستراتيجية لكي تنطلق بعدها الخطة التشغيلية التي تحدد البرامج والمشاريع بتواريخ ومراحل لتنفيذها.

كما أشار الديحاني إلى الأدلة التنظيمية وقياسات الأداء الوظيفي والمؤسسي ودليل الاختصاصات والوصف الوظيفي ودليل الاجراءات الإدارية والصلاحيات.

وطرح الديحاني أمام الوزير العجمي سعي الهيئة لاعتماد المعايير العالمية في الجودة والإدارة كنظام (كايزن) الياباني للجودة ونظام التميز الأوربي ولتكون الهيئة الأولى في التميز في الأداء.

كما تطرق العرض إلى تأسيس اللوائح والنظم وأن أغلبها في طور المراجعات النهائية منها اللائحة التنفيذية واللائحة المالية ولائحة شئون الموظفين ووثيقة السلوك الوظيفي ولائحة تراخيص المصحف ولائحة النشر العلمي ولائحة نظام إدارة الأداء والدورات التدريبية.

ومن أهم ما تسعى إليه الهيئة في خطوات التأسيس بين الديحاني في العرض إلى الشراكة والتعاون مع مختلف الجهات المتخصصة والابداع والابتكار والبعد عن التقليدية والتكرار والاعتماد على العنصر الكويتي وتأهيله واعتماد التوظيف بالكفاءة وجعل الهيئة مؤسسة حكومية متعلمة وفق أرقى المعايير العالمية ومؤسسة ذكية .

وفي ختام الشرح تم عرض أبرز المشاريع التي تطمح الهيئة لتنفيذها بعضها في مراحل التنفيذ والبعض تحت الدراسات ومن أهمها مطبعة للمصحف الشريف وبناء المقر الإداري ومتحف القرآن والسنة وسينما الآي ماكس ودور العرض واختيار مصحف دولة الكويت ومشروع ترجمة معاني القرآن ومشروع المكتبة ومركز المعلومات المتخصصة في القرآن والسنة ودار للمصاحف والمجلة العلمية المحكمة ومجمع علماء القرآن الكريم ومجمع علماء الحديث ومركز رعاية قراء الكويت وتشجيع البحث العلمي وتأهيل وتدريب العلماء والكليات الافتراضية والموسوعات البحثية والبوابة الالكترونية وخوادم نظم المعلومات والابداع العلمي والتقني.

وقد تعرف الوزير العجمي من خلال الشرح المفصل على سير العمل في قطاعات الهيئة وإداراتها وأشاد بتلك الخطوات والطموحات واثنى على الجهود وابدى بعض الملاحظات من خلال الحوار المفتوح في نهاية الاجتماع.

والتقى الوزير بعد الاجتماع بالطلبة المكرمين الذين اجتازوا دورة الإسناد العالي التي أقامتها الهيئة بشهر يناير الماضي ، معرباً خلال اللقاء عن سعادته لحصول الطلبة المكرمين على هذا الشرف العظيم بحفظ كتاب الله وتمنى لهم دوام التميز في سعيهم للوصول إلى مرتبة القراء المهرة في العالم حاثاً اياهم على العمل الدؤوب والتطلع الدائم نحو المستقبل.

واختتم الوزير العجمي زيارته بجولة تفقدية في مبنى الهيئة والتقى بالعديد من الموظفين والأقسام وفي ختام الزيارة تم تكريم الوزير العجمي من قبل الديحاني مدير عام الهيئة ندباً .

شاهد أيضاً

546980_e

الخارجية: تصرفات حزب الله مع #خلية_العبدلي تدخل سافر

وجهت دولة الكويت مذكرة احتجاج رسمية إلى الحكومة اللبنانية دعتها فيها الى تحمل مسؤولياتها تجاه …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *