الرئيسية » أهم الأخبار » انقلاب عسكري فاشل في ليبيا

انقلاب عسكري فاشل في ليبيا

2_14_201432641PM_7759583271قال رئيس الوزراء الليبي علي زيدان يوم الجمعة ان الحكومة تمارس عملها بشكل عادي وان الموقف في البلاد تحت السيطرة رافضا البيان الذي وجهه اللواء خليفة حفتر المسؤول الكبير بالجيش الذي دعا فيه القوات المسلحة الى انقاذ البلاد.

وكان حفتر قد دعا في قت سابق يوم الجمعة الى تعليق عمل المؤتمر الوطني العام (البرلمان) وتشكيل هيئة رئاسية تتولى حكم البلاد الى ان تجرى انتخابات جديدة.

وقال زيدان لرويترز بالهاتف ان ليبيا مستقرة وان المؤتمر الوطنى العام قائم يمارس مهامه بشكل طبيعي وعادي وكذلك الحكومة وان الجيش في مقره مضيفا ان حفتر ليس له سلطة.

وصرح بأنه ستتخذ اجراءات قانونية بموجب القانون العسكري ضد حفتر بعد البيان الذي أدلى به.

وكان أحد قادة الجيش الليبي دعا يوم الجمعة الى تعليق عمل البرلمان المؤقت وتشكيل هيئة رئاسية تتولى حكم البلاد الى ان تجرى انتخابات جديدة.

وكان اللواء خليفة حفتر شخصية بارزة في انتفاضة عام 2011 ضد الزعيم السابق معمر القذافي لكن لم يتضح مدى نفوذه في الجيش الليبي الناشيء في بلد تتمتع فيه الجماعات المسلحة بنفوذ.

وقال حفتر في بيان ‘تعلن القيادة العامه للجيش الوطنى عن مبادرتها لتقديم خارطة طريق سيتم الاعلان عن تفاصيلها خلال بضعة ايام بعد دراستها مع كافة القوى الوطنية ومناقشتها مجتمعيا وعبر الاعلام.’

وأضاف ‘يعتبر المؤتمر الوطنى العام والحكومة المؤقتة المنبثقه عنه فى حكم المتوقفين عن أداء اي مهام أو ممارسة اية اختصاصات ويعد الاعلان الدستورى المؤقت الصادر عن المجلس الوطنى الانتقالى مجمدا الى حين ايجاد الالية الدستورية المناسبة وفق ما تحدده خارطة الطريق.’

ولم تظهر مؤشرات على الفور لأي تحركات أو أنشطة للقوات خارج البرلمان في طرابلس أو مكتب رئيس الوزراء أو أي وزارة.

وتشهد ليبيا منذ سقوط القذافي فوضى ولم تتمكن حكومتها الهشة أو قواتها المسلحة من فرض سيطرتها على كافة الفصائل السياسية وكتائب المعارضة السابقة التي ترفض تسليم اسلحتها.

شاهد أيضاً

547172_e

مواجهات في باب الأسباط بالقدس المحتلة.. وعشرات الإصابات

أسفرت مواجهات في باب الأسباط في القدس المحتلة عن إصابة 21 مواطناً فلسطينياً، من بينهم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *