الرئيسية » أهم الأخبار » السيسي في روسيا لإمداد مصر بأنظمة دفاع جوي متطورة من طراز «s300»

السيسي في روسيا لإمداد مصر بأنظمة دفاع جوي متطورة من طراز «s300»

445252-215050قال العقيد أركان حرب أحمد محمد علي المتحدث العسكري، إن المشير عبدالفتاح السيسي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بدأ زيارة رسمية إلى روسيا الاتحادية، امس بصحبة وزير الخارجية نبيل فهمي، يجريان خلالها مباحثات منفصلة مع نظيريهما الروسيين في إطار اجتماعات «2+2»، لبحث مجمل العلاقات الثنائية وأوجه التعاون بين البلدين.
وأوضح المتحدث العسكري في بيان له أن الزيارة تأتي ردا على الزيارة التاريخية لوزيري الدفاع والخارجية الروسيين للقاهرة يوم 14 نوفمبر 2013، دون أن يفصح عن المزيد من التفاصيل حول الزيارة والمدة التي تستغرقها.

من جانبها، أكدت الخارجية الروسية في بيان لها امس، أن وزيرا خارجية روسيا ومصر «سيرغي لافروف» و«نبيل فهمي»، ووزير الدفاع الروسي «سيرغي شويغو»، ووزير الدفاع المصري «عبد الفتاح السيسي»، سيعقدون اجتماعا اليوم في موسكو على شكل«2+2».

وأوضحت وكالة «إيتار تاس» الروسية للأنباء، أن الاجتماع الأول بين وزراء الدفاع والخارجية في كل من مصر وروسيا عقد في 14 نوفمبر 2013 في القاهرة، وحددت الأطراف أولويات التعاون المتبادل والمنفعة في مجالات التجارة والمجالات الاقتصادية والعسكرية والفنية العسكرية، مؤكدين على تعزيز الشراكة بين البلدين في التعامل مع المشاكل الملحة الدولية والإقليمية، ومواصلة تطوير وتعميق التعاون المصري الروسي.

وذكرت مصادر مطلعة في موسكو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيستقبل المشير عبد الفتاح السيسي نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع والانتاج الحربي، ووزير الخارجية نبيل فهمي اليوم في مقر الرئاسة بضواحي موسكو.

وتعتبر زيارة المشير عبدالفتاح السيسي إلى روسيا هي أول زيارة خارجية له بعد أحداث ثورة 30 يونيو 2013، والزيارة الأوروبية الثانية له منذ توليه مهام منصبه في أغسطس 2012، بعد سفره إلى تركيا في مايو 2013 خلال زيارة رسمية مع نظيره التركي عصمت يلمظ على هامش معرض للأسلحة التركية.

من جانبه قال مصدر عسكري بحسب «اليوم السابع»، إن زيارة المشير عبدالفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة إلى موسكو، هدفها الأساسي بحث أوجه التعاون العسكري بين مصر وروسيا خلال الفترة المقبلة، وإمداد مصر بأنظمة دفاع جوي متطورة من طراز «s300» القادرة على تأمين مصر بشكل كامل من أي عدوان خارجي، وتطوير منظومة الأسلحة والصواريخ الإستراتيجية المصرية التي يمتلكها الجيش المصري منذ فترة السبعينيات.

وأشار المصدر إلى أن الجانب الروسي مستعد لتقديم الدعم والمساندة للجيش المصري في تطوير منظومة التسليح الخاصة به، ودعم قدراته الفنية والتدريبية، خلال المرحلة المقبلة، من خلال إمداده بمعدات متطورة، وتوفير آليات التدريب المناسب على تلك المعدات.

وكشف المصدر أن المحادثات المصرية – الروسية سوف تتناول أيضا إمداد الجيش المصري بطائرة مقاتلة متطورة من طراز «ميج 29» التي تعمل بكفاءة عالية، في مختلف الظروف الجوية، ولها قدرات قتالية متطورة تكافئ المقاتلة الأميركية «إف 16» التي كانت تأتي لمصر ضمن المعونة العسكرية الأميركية، وتم تعليقها مؤخرا ضمن سلسلة الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة الأميركية ضد مصر.

وبين المصدر أن صفقة الأسلحة القادمة من روسيا سوف تشمل دبابات قتال من طراز t90 المتطورة كبديل مناسب للدبابة الأمريكيةm1a1 التي تعتبر الدبابة الرئيسية لدى الجيش المصري في الوقت الراهن، حتى لا تقع القوات المسلحة تحت ضغط، المعونة الأميركية، مؤكدا أن الدبابة الروسية المذكورة تعتبر أحدث أنواع الدبابات لدى الجيش الروسي.

شاهد أيضاً

1280x960 (17)

مجموعة الـ 80: نرفض تعديلات «الجنسية»

التقى عدد من أعضاء مجموعة 80 رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، معلنين حملة شعبية للتصدي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *