الرئيسية » خارجيات » إيطاليا: لم نستلم سوى 5% من الكيماوي السوري ومعارك عنيفة في ‘القلمون’

إيطاليا: لم نستلم سوى 5% من الكيماوي السوري ومعارك عنيفة في ‘القلمون’

2_12_201431043PM_3484591141أعلنت وزيرة الخارجية الايطالية ايما بونينو هنا اليوم أن الحكومة السورية لم تسلم سوى خمسة بالمئة من المواد الكيماوية الاكثر خطورة وذلك بسبب الاقتتال الدائر هناك.
وقالت بونينو في بيان احاطة امام البرلمان إن عملية تسليم الأسلحة الكيماوية السورية تجري ببطء مقارنة بالجدول الزمني المحدد وخاصة المواد الأكثر خطورة ما يؤخر وصولها الى ميناء (جويا تاورو) الايطالي للبدء في عملية تدميرها.
وأضافت ان تسليم الحكومة السورية للأسلحة الكيماوية ‘يتأخر بشدة بسبب الاقتتال الجاري في سوريا’ مرجحة في الوقت نفسه ‘الانتهاء من شحن كل المواد الأقل خطورة على متن سفينة نرويجية لنقلها الى ألمانيا حيث يتم التخلص منها’.
وكان من المقرر وصول السفينة الدنماركية (أرك فوتورا) الى المياه الاقليمية الايطالية أمس تمهيدا لنقل شحنتها من المواد الأكثر خطورة المخزنة في نحو 1500 حاوية في ميناء (جويا تاورو) الى السفينة الأمريكية (كيب راي) ليتم تفكيكها وتدميرها في المياه الدولية.

ومن جهته أعلن الهلال الاحمر السوري هنا اليوم ان عمليات ادخال المساعدات الاغاثية واجلاء المدنيين المحاصرين في احياء حمص القديمة وسط البلاد استؤنفت في أعقاب توقفها امس لأسباب فنية.
وقال الهلال الاحمر السوري في بيان ان طواقمه استأنفت بالتعاون مع مكاتب الامم المتحدة إدخال المساعدات الانسانية وعملية الاجلاء في حمص.
وكان محافظ حمص طلال البرازي اعلن امس انه تم تعليق عمليات اجلاء المدنيين وادخال المساعدات الانسانية الى مدينة حمص بسبب صعوبات ‘لوجستية وفنية وتحديد معبر جديد يكون قريبا من بعض الاحياء القديمة في حمص’.
وشهدت الايام الماضية اجلاء المئات من المدنيين في احياء محاصرة في حمص القديمة ضمن اتفاق توصلت اليه الحكومة والامم المتحدة مؤخرا يقضي بخروج مدنيين وادخال مساعدات انسانية للذين اختاروا البقاء داخلها في حين اعلنت الامم المتحدة اتفاق طرفي الصراع على تمديد الهدنة الانسانية في حمص ثلاثة ايام اضافية ومن المتوقع ان يتم تمديد هذه الفترة اذا تطلب الامر ذلك.
واعلنت منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) امس اجلاء 500 طفل على الاقل من أحياء حمص القديمة خلال الهدنة الانسانية التي بدأت يوم الجمعة الماضي وتم تمديدها حتى اليوم.
وقال ممثل (يونيسف) في سوريا يوسف عبدالجليل ان ‘الاطفال بدا عليهم الهلع والهزال الواضح وتم تزويدهم بالإمدادات الغذائية وقد تمكنا من اعطاء اللقاحات بما في ذلك شلل الاطفال للذين خرجوا وكذلك قمنا بتزويدهم بالخدمات الاساسية عند خروجهم وبتوفير مراكز ايواء’.
وفي سياق متصل قال محافظ حمص في تصريحا لوكالة الانباء السورية (سانا) انه تم امس تسوية اوضاع 111 شخصا تتراوح اعمارهم بين 15 و55 عاما ممن تم اجلاؤهم من حمص خلال الايام الماضية.
واشار البرازي الى انه ‘تمت احالة 29 شخصا الى الجهات القضائية لدراسة اوضاعهم بدقة من اصل 330 شخصا ممن تم اجلاؤهم بهذه الفئة العمرية’.
وكانت الامم المتحدة اعلنت ان السلطات السورية احتجزت 336 رجلا خرجوا من حمص ولا تزال تستجوب معظمهم دون اشراف مباشر لأي طرف ثالث محايد.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم ان اشتباكات عنيفة تدور منذ الليلة الماضية منذرة ببدء معركة القلمون بريف دمشق بين الكتائب المعارضة المقاتلة وقوات النظام.
وذكر المرصد ان تلك الاشتباكات تدور منذ منتصف ليل الثلاثاء وفجر اليوم الاربعاء بين القوات النظامية مدعمة بقوات الدفاع الوطني ومقاتلي (حزب الله اللبناني) من جهة ومقاتلي الجيش الحر والكتائب المقاتلة المعارضة الاخرى من جهة اخرى في منطقة مزارع ريما قرب مدينة يبرود شمال العاصمة دمشق.
واضاف ان الطيران الحربي نفذ منذ صباح اليوم عشر غارات جوية على مناطق في مدينة يبرود ومنطقة ريما ما أدى الى سقوط جرحى وسط استمرار الاشتباكات العنيفة في منطقة ريما ومزارع بلدة رنكوس.
وقال المرصد ان مناطق في بلدة المليحة ومناطق أخرى في الغوطة الشرقية تتعرض منذ الليلة الماضية لقصف من القوات النظامية مشيرا الى مقتل عنصر من القوات النظامية في اشتباكات مع الكتائب المقاتلة على اطراف مدينة داريا في ريف دمشق أمس.
من جهتها أعلنت وسائل اعلام سورية قيام الجيش السوري النظامي بعملية عسكرية واسعة في جبهة يبرود في القلمون وذلك من خلال التقدم الى منطقة الجريجير باتجاه القلمون.

شاهد أيضاً

3_26_201732814PM_10327633841

نزوح آلاف السكان من الرقة السورية خوفاً من انهيار سد الفرات

بدأ آلاف من سكان مدينة الرقة السورية بالخروج من المدينة والتوجه الى الريف الشمالي والجنوبي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *