الرئيسية » أهم الأخبار » اتصالات تسبق قمة الكويت: جهود لتنقية الأجواء العربية

اتصالات تسبق قمة الكويت: جهود لتنقية الأجواء العربية

2_12_2014104353AM_3483828291كشف الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، عن اتصالات دائرة لتنقية الأجواء العربية، لكنه رفض الخوض في مضمونها حتى تنجح أو تفشل.

وقال في حوار أجرته معه «الشرق الأوسط» في القاهرة، إنه لا يتوقع أن يحدث تغيير كبير في الجولة الثانية من مفاوضات «جنيف2» الخاصة بالأزمة السورية والجارية حاليا، داعيا إلى تنفيذ نص هدف الدعوة إلى جنيف، وهو تشكيل الهيئة الحكومية الانتقالية؛ لأنه من دون ذلك ليس هناك حل في سوريا.

وحذر من أن الحكومة السورية تكسب وقتا و«سنجد أنفسنا في مرحلة معينة قد فقدنا المسار». كما قال، إن «سوريا تحطمت ولا أدري كيف سيجري بناؤها بعد ذلك».

وأشار في الحوار الذي يأتي قبل أيام من زيارته للكويت لاستكمال الإعداد للقمة العربية، إلى أن المملكة العربية السعودية تقدمت بمشروع قرار إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لإدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

كما شمل الحديث الجهود التي تبذلها الجامعة العربية حاليا بالتعاون مع دولة الكويت للإعداد الجيد للقمة العربية التي تعقد خلال شهر مارس المقبل. وقال إن هذه القمة لها وضع مختلف من وجهة نظري؛ لأنه منذ هبوب رياح التغيير في المنطقة تبين أهمية تجديد الجامعة العربية لنفسها.

وأشاد بالنشاط الدبلوماسي لدولة الكويت تحت قيادة الشيخ صباح الأحمد الصباح، أمير الكويت، وبالاجتماعات التي عقدت هناك للدول المانحة لسوريا والقمة العربية الأفريقية.

كما تطرق الحوار إلى ما يحدث في ليبيا واليمن وتونس ومصر، وطالب بضرورة إقامة مشروع قومي عملاق يلتف حوله العالم العربي وشعوبه.

كما تحدث عن توابع ما يسمى النظام الدولي الجديد ومخاضه الذي لم تتحدد ملامحه بعد، وقال إن حالة العجز في التعامل مع القضايا العربية المزمنة تعاني منها كل المنظمات الدولية، إلا أنه حدد آليات جديدة كي تتمكن الجامعة العربية من القيام بمسؤولياتها.

شاهد أيضاً

1280x960

الجيش يعدل أساليبه بالموصل… ومقتل ألفي مدني في 3 أيام

مع دخول العملية الآن شهرها السادس، تستعد القوات العراقية لاعتماد أساليب معدلة لاستعادة السيطرة على …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *