اليمن يقر دولة اتحادية من 6 أقاليم

2_10_201471448PM_10547401721قالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية ( سبأ)،’تم اليوم الإقرار النهائي لأقاليم الدولة الاتحادية على أساس ستة أقاليم في الاجتماع الذي رأسه الرئيس عبد ربه منصور هادي مع لجنة تحديد الاقاليم ‘.

وأوضح المصدر’ان القرار اتخذ بعد حوارات ونقاشات في كيفية الصورة القانونية والنظامية من أجل قيام إدارة حديثة في الأقاليم تشرف عن قرب على قضايا التنمية والتطوير والنهوض والأمن والاستقرار’.

ولفتت الوكالة الى انه ‘تم التوافق و بأعلى درجة من التوافق والتقارب و اعتماد الأسس العلمية لقيام الأقاليم الستة ‘.

وحددت اللجنة الأقاليم على الشكل التالي:’الأول المهرة حضرموت شبوة سقطرى،ويسمى إقليم حضرموت وعاصمته المكلا ، والإقليم الثاني الجوف مارب البيضاء ويسمى إقليم سبأ وعاصمته سبأ ، والإقليم الثالث عدن ابين لحج الضالع ويسمى إقليم عدن وعاصمته عدن، والإقليم الرابع تعز إب ويسمى إقليم الجند وعاصمته تعز ، والإقليم الخامس صعده صنعاء عمران ذمار ويسمى إقليم أزال وعاصمته صنعاء، والإقليم السادس الحديدة ريمة المحويت حجة ويسمى إقليم تهامة وعاصمته الحديدة ‘.

وقالت الوكالة ان توزيع الأقاليم جرى التصويت عليه من قبل لجنة الاقاليم ‘ برفع الايدي بأغلبية ساحقة ‘.

ويأتي الاعلان عن تقسم اليمن الى ستة اقاليم وسط معارضة شديدة من قبل ‘الحراك الجنوبي ‘ الذي ينادي باستعادة دولة الجنوب قبل توحدها مع الشمال في مايو/ أيار 1990 .

كما يأتي الاعلان عن هذه الخطوة في ظل معارضة شعبية دعت الى تنظيم تظاهرات حاشدة غدا الثلاثاء احتفاء بمرور 3 اعوام على اسقاط نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح .

شاهد أيضاً

عاجل | كتائب القسام: مجاهدونا فجروا منزلا مفخخا بقوة صهيونية راجلة وأوقعوا أفرادها قتلى وجرحى بالقرارة شمال خان يونس

عاجل | كتائب القسام: مجاهدونا فجروا منزلا مفخخا بقوة صهيونية راجلة وأوقعوا أفرادها قتلى وجرحى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض