الرئيسية » خارجيات » روسيا: عقوبات واشنطن على طهران تتعارض مع ‘جنيف’

روسيا: عقوبات واشنطن على طهران تتعارض مع ‘جنيف’

2_7_2014110456PM_6269635791اعتبرت الخارجية الروسية الجمعة قرار الولايات المتحدة الأميركية ‘إدراج أسماء عدد من الأشخاص والشركات داخل إيران وخارجها على لوائحها السوداء يتعارض مع إتفاق جنيف النووي، ويضر بعملية المفاوضات’.
ونقلت وسائل إعلام روسية عن بيان للخارجية الروسية أن ‘موسكو تلقت بقلق هذا القرار الذي إتخذته وزارتا الخارجية والمالية الأميركيتين اليوم الخميس’، مضيفة أن ‘هذا القرار هو الثاني من نوعه لواشنطن خلال الشهرين الأخيرين’.
وأضاف البيان أن موسكو أكدت أكثر من مرة أن ‘مثل هذه القرارات تتعارض مع إتفاق جنيف الذي يقضي بضرورة إمتناع واشنطن عن فرض عقوبات جديدة بشأن النشاط النووي الإيراني وان هذه الخطوة مخالفة للقانون الدولي’.
وأكدت الخارجية الروسية أن موسكو ‘ترفض بشكل قاطع محاولات تطبيق القوانين الأميركية على دول أخرى، وإستخدام العقوبات ضد شركات ومواطنين من الدول التي تلتزم بقرارات مجلس الأمن الدولي بشأن الملف النووي الإيراني’.
وأعلنت الولايات المتحدة الأميركية اليوم، فرض عقوبات جديدة على عدد من الشركات والأفراد من مختلف بلدان العالم بسبب محاولة تطوير التعاون مع إيران، على رغم العقوبات التي فرضتها واشنطن على هذا البلد.
وهذه المرة الثانية التى تستهدف فيها الولايات المتحدة المخالفين للعقوبات منذ التوصل إلى إتفاق مرحلي مع إيران في تشرين الثاني (نوفمبر)، بعدما فرضت حزمة مماثلة من العقوبات في كانون الأول (ديسمبر).
وبموجب الإتفاق الذي توصلت إليه إيران والقوى العالمية الست ومنها الولايات المتحدة، في تشرين الثاني (نوفمبر)، وافقت إيران على الحد من أنشطتها النووية الحساسة مقابل تخفيف بعض العقوبات المفروضة عليها، بينها الإفراج عن 4.2 مليارات دولار من أموال مبيعات النفط المودعة فى الخارج.

شاهد أيضاً

téléchargement (41)

فيون يهاجم هولاند… وبوتين يستقبل لوبن

  اتهم مرشح اليمين الفرنسي الغارق في المتاعب القضائية فرنسوا فيون، أمس الأول، الرئيس الفرنسي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *