انخفاض صادرات النفط الكويتي الى اليابان

2_3_2014100656AM_8455657741اظهرت الارقام التي نشرتها الحكومة اليابانية هنا اليوم انخفاض صادرات النفط الخام الكويتية الى اليابان بنسبة 5ر11 في المئة في شهر ديسمبر الماضي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الذي سبقه لتصل الى 91ر8 مليون برميل نفط اي حوالي 000ر287 الف برميل نفط يوميا.
وقالت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في التقرير الاولي الصادر عنها ان هذا الانخفاض في صادرات النفط الخام الكويتية الى اليابان يعد الاول من نوعه في خلال شهرين حيث بدات روسيا في اخذ مكانها في هذا المجال لتصبح رابع اكبر بلد مصدر للنفط لليابان. واوضح التقرير ان الكويت قامت في يناير الماضي بتزويد اليابان بحوالي 4ر7 من احتياجات اليابان من النفط الخام.
وذكر ان اجمالي الصادرات الكويتية في العام 2013 الى اليابان التي تعد ثالث اكبر بلد مستهلك للطاقة في العالم بلغ 47ر92 مليون برميل بانخفاض بلغت نسبته 7ر5 في المئة عن العام الذي سبقه.
وأضاف ان اجمالي الواردات اليابانية من النفط الخام هي في انخفاض سنوي بنسبة 1ر1 في المئة ووصلت الى 87ر3 مليون برميل يوميا.
وجاء في التقرير ان نسبة الشحنات القادمة من منطقة الشرق الاوسط الى اليابان بلغت 7ر81 في المئة مرتفعة بنسبة 8ر2 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الذي سبق.
واشار الى ان المملكة العربية السعودية بقيت المورد الرئيسي والاول للنفط لليابان حيث ارتفعت الواردات اليابانية من المملكة العربية السعودية بنسبة 1ر9 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها في العام الذي سبقه لتصل الى 26ر1 مليون برميل نفط يوميا تليها دولة الامارات العربية المتحدة ب 783 الف برميل نفط يوميا بانخفاض بنسبة 7ر11 في المئة في حين تاتي قطر في المرتبة الثالثة بحوالي 461 الف برميل نفط يوميا فروسيا التي تاتي في المرتبة الخامسة بحوالي 271 الف برميل نفط يوميا.

شاهد أيضاً

المركزي يمدد ساعات عمل نظام تسوية المدفوعات بداية من الاثنين المقبل

قرر بنك الكويت المركزي تمديد جديد لساعات عمل نظام الكويت الآلي لتسوية المدفوعات «كاسب» لساعات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض