الرئيسية » أهم الأخبار » معارضة البحرين ترحب بدعوة ولي العهد للحوار

معارضة البحرين ترحب بدعوة ولي العهد للحوار

 

رحبت جماعات بحرينية معارضة بدعوة من الحكومة للحوار للخروج من مأزق تشهده البلاد، وقالت إنها مستعدة للاجتماع دون أي شروط مسبقة، لكنها دعت إلى طرح نتائج المحادثات في استفتاء.

وتشهد البحرين التي تستضيف الأسطول الخامس الأميركي اضطرابات منذ فبراير من العام الماضي، بعد مظاهرات قادتها المعارضة للمطالبة بإجراء تغيير ديمقراطي في المملكة.

وخلال مؤتمر عن الأمن في الشرق الأوسط عقد بالمنامة الجمعة، قال الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة ولي العهد: “آمل أن يعقد اجتماع يضم جميع الأطراف -وأدعو لاجتماع بين جميع الأطراف- إذ أعتقد أنه لن يكون هناك تقدم حقيقي إلا من خلال حوار مباشر”.

وقالت جمعية الوفاق المعارضة البارزة في بيان إنها مستعدة للمشاركة في المحادثات، لكن يجب أن يوافق الشعب على نتيجتها.

وقال الشيخ علي سلمان، رئيس الجمعية، إنه سيحث على إجراء استفتاء، وهي فكرة طرحت لأول مرة قبل محاولة فاشلة لإجراء حوار العام الماضي، لكنه قال إن إجراء الاستفتاء ليس شرطا لبدء المحادثات.

وقال في مقابلة في المنامة إن المعارضة لديها رأي واضح  بشأن ذلك، وإنها تبحث عن إجراء حوار دون أي شروط مسبقة، وطالب الحكومة بنفس الشيء وهو عدم وضع أي شروط مسبقة.

ويشكو برلمانيون مؤيدون للحكومة ومستشارون للسلطات من أنه من غير الواضح ما إذا كان يمكن لجمعية الوفاق أن تتحدث باسم المعارضة كلها، وأنها غيرت موقفها قبل محادثات محتملة.

ورحبت أيضا جماعات أخرى من بينها الوعد العلمانية بدعوة الحوار. وحث الأمير سلمان في كلمته الجمعة كل الشخصيات السياسية على إدانة أعمال العنف في الشوارع.

وفي العام الماضي دعا العاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى محادثات دون شروط مسبقة، لكن المبادرة تعثرت سريعا حين انسحبت جمعية الوفاق قائلة إن آراءها لا تؤخذ على محمل الجد.

وقال سلمان إن السلطات اتصلت به بشكل غير مباشر، لكنه لم تكن لديه أي معلومات بشأن موعد بدء المحادثات.

وخفف الجانبان على ما يبدو مواقفهما في الأيام الاخيرة. وقال ولي العهد في كلمته إنه يتعين على البحرين العمل بجد أكبر بشأن الإصلاحات القضائية، وضرورة أن تبذل الحكومة جهدا أكبر للحد من عدم المساواة.

شاهد أيضاً

عاجل الكويت

#عاجل…الأوقاف الإسلامية في #القدس: لا دخول إلى #الأقصى قبل تقييم الوضع

الأوقاف الإسلامية في #القدس: لا دخول إلى الأقصى قبل تقييم الوضع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *