الرئيسية » أهم الأخبار » الشرثان: مهلة الاسبوعين هي آخر إنذار لسحب قرار الاضراب

الشرثان: مهلة الاسبوعين هي آخر إنذار لسحب قرار الاضراب

1_29_2014110059PM_10641672471أعلن عبدالعزيز محمد الشرثان، رئيس اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات أن نقابات كل الشركات النفطية قررت الإضراب، وأن آلاف العمال في قطاع النفط في الكويت قد ينفذون إضرابًا في غضون أسبوعين، احتجاجًا على قرار الحكومة خفض المكافآت السنوية المقررة لهم.

وقال الشرثان الذي فوض خلال جمعية عمومية غير عادية بإعلان الاضراب وتوقيته وانهاءه أن التوقف عن العمل سيبدأ في غضون أسبوعين، وذلك عقب اجتماع مع وزير النفط الجديد د. على العمير، ومسؤولين في الشركات النفطية، لم يسفر عن حل للمشكلة.

وأضاف أن الأزمة اندلعت إثر القرار الذي اتخذته «مؤسسة البترول الكويتية»، قبل بضعة أشهر، بخفض المكافآت للعاملين في القطاع.

وقال «الشرثان» إن الوزارة ومسؤولي الشركات النفطية رفضوا خلال الاجتماع العودة عن قرارهم، وحاولوا تقديم بعض الإجراءات التي رفضها.

وأضاف أن مهلة الأسبوعين الممنوحة قبل بدء الإضراب تشكل آخر إنذار لسحب القرار، وبدء المفاوضات.

وحذر من أنه إذا لم يحصل ذلك فإن الإضراب سيكون شاملًا، وسيشمل كل عمليات الإنتاج والتصدير في قطاع البتروكيماويات والأنشطة النفطية الأخرى.

ويعمل في قطاع النفط في الكويت حوالى 19 ألف موظف كويتي، وتنتج الكويت حاليا نحو 3 ملايين برميل نفط يوميا.

وأصدرت نقابة العاملين بشركات النفط الكويتية بيانا يوضح أسباب اللجوء للاضراب، نصه فيما يلي:

السادة/ الزملاء والزميلات أعضاء الجمعية العمومية المحترمين

نقابة العاملين في شركة نفط الكويت

تحية طيبة وبعد ،،،

بيان وتوضيح الاستفسارات حول الاضراب المزمع تنفيذه ضد قرار المؤسسة 72/2013 في حال فشل المفاوضات

نظرا لكثرة الاستفسارات والتساؤلات حول شرعية الاضرابات وقانونيتها نقدم لكم هذه المادة المختصرة التي تشرح قانونية الاضراب وتفاصيله ، وهي كالتالي :

1. ما هو ملخص موضوع النزاع الحالي بين النقابة والادارة ؟؟

في سنة 2010 اتضح ان طريقة احتساب مكافأة المشاركة في النجاح خاطئة حيث ان ادخال متوسط الارباح للسنوات السبع الماضية يعمل على ثبات معدل الارباح ومن ثم لا توجد اي نسبة بالارباح اذا تم مقارنتها بالسنة الحالية وهو ما يجعل قيمة المكافأة تكون (صفر) على الرغم من وجود ارباح تشغيلية واضحه ، وقامت النقابة بتعديل الحسبة على طاولة المفاوضات مع المؤسسة وتم رفع عدد الرواتب الى (4) رواتب.

الا ان مجلس ادارة المؤسسة قام بعد (3) سنوات من تعديل الحسبة في 2010 ، وتحديدا في 6/10/2013 باصدار القرار رقم (72) لسنة 2013 والذي ينص على عدد من التعديلات اهمها اعادة الحسبة لمكافأة المشاركة في النجاح الى الحسبة القديمة سنة 2010 ورفض فتح باب الحوار مع النقابات في تصرف لا ينم عن المسئولية او حتى الالتزام بابسط قواعد البروتوكول بين الرب العمل وممثلي العمال.

2. ما هو مطلب النقابات النفطية خلال الاضراب ؟

يتلخص المطلب بالعدول عن القرار 72/2013 والصادر بطريقة تعسفية من مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية ، والالتزام بالبروتوكول المعتاد لمناقشة اي تعديل على مميزات وحقوق العمال على طاولة المفاوضات. ان النقابة مجبرة على اللجوء الى الاضراب في حال تعنت المؤسسة ومكابرتها في وقف الخطأ الذي وقعت به والاحساس بالمسئولية في قراراتها ،كونها مطالبه بحماية الاموال العامة التي ستكون المؤسسة وحدها هي السبب في الاضراب وتسببها بخسارة الدولة لتعسفها ضد حقوق العمال.

3. ما هو تعريف الاضراب ؟

يقصد بالإضراب الامتناع الجماعي المؤقت عن عمل الواجب على المضربين بمقتضى العقود المبرمة مع رب العمل نتيجة خلافات بين الطرفين مع وجود نية الرجوع للعمل في حال حسم الخلافات.

4. هل الاضراب مشروع ام محرم دوليا ؟

كان الاضراب محرم دوليا حتى منتصف القرن التاسع عشر حيث تم الاقرار بمشروعية الاضراب في بريطانيا عام 1875م وفي فرنسا عام 1864م وفي بلجيكا عام 1866م

5. هل هناك قيود متفق عليها دوليا وضعت على الاضرابات ؟

نعم ، هناك قيود وضعت منها الزام المضربين بإبلاغ السلطات الرسمية قبل الاضراب بمدة معلومة ، كما حرّمت بعض التشريعات الاضراب خلال فترة اجتماعات المفاوضات الرسمية وحرمت على بعض القطاعات ممارسة الاضرابات اذا كانت تؤثر على الامن القومي مثل الجيش او الخدمات العامة مثل الاطباء او الاطفائين او خلال اوقات الحروب والكوارث.

6. هل نصوص الاتفاقيات العربية والدولية تعتبر ملزمه التنفيذ في الكويت ؟

نعم ، الاتفاقيات تعتبر ملزمه اذا انضمت لها دولة الكويت حسب ما نصت علية المادة (177) من دستور دولة الكويت والتي تنص :’ لا يخل هذا الدستور بما ارتبطت به الكويت مع الدول و الهيئات الدولية من معاهدات واتفاقيات’

7. ما هي الاتفاقيات الدولية التي تحفظ حق الاضراب للعاملين وتؤيده وانضمت لها دولة الكويت ؟

هناك اتفاقيات كثيرة عربية واجنبية انضمت لها دولة الكويت نذكر منها على سبيل المثال الاتفاقية العربية رقم (8) لعام 1977 بشأن الحريات والحقوق النقابية ، حيث نصت المادة الثانية عشرة :’للعمال حق الاضراب للدفاع عن مصالحهم الاقتصادية والاجتماعية بعد استنفاد طرق التفاوض القانونية لتحقيق هذه المصالح’ وبينت المذكرة التفسيرية بان الاضراب حق مشروع للعامل ولا يجوز معاقبته عليه اذا كان يسير حسب التدرج القانوني المعروف للإضراب.

8. هل اشار قانون العمل الاهلي الكويتي رقم (6) لسنة 2010 الى مسألة الاضراب ؟

نعم ، تضم قانون العمل الكويتي الكثير من نصوص الاتفاقيات منها ما ورد في المادة (132) من القانون المذكور والتي نصت على :’ يحظر على طرفي المنازعة وقف العمل كليا أو جزئيا اثناء اجراءات المفاوضة المباشرة او امام لجنة التوفيق او امام هيئة التحكيم أو بسبب تدخل الوزارة المختصة في المنازعات عملا بأحكام هذا الباب ‘، ومفهوم هذه المادة ان وقف العمل كليا او جزئيا او ما يصطلح على تسميته بالإضراب مسموح به بعد توقف المفاوضات الرسمية

9. ما هي الاجراءات التي تستبق الاعلان عن الاضراب ؟

تتطلب الانتهاء من المفاوضات الرسمية او لجان التوفيق ووصولها الى طريق مسدود او اثناء عرضها على هيئة التحكيم كما نصت علية المادة (132) من قانون العمل الاهلي المشار اليه اعلاه في البند (6) ، كما يتطلب ابلاغ رب العمل بموعد الاضراب قبل (48) ساعه على الاقل .

10. هل قامت نقابة العاملين في شركة نفط الكويت بإبلاغ رب العمل بموعد الاضراب ؟

لا ، لم تقم النقابة بإبلاغ الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت عن تاريخ الاضراب وساعة ابتدائه نظرا لعدم قيام المؤسسة بإبلاغنا بالقرار النهائي حول موضوع النزاع ، ويفترض ان تقوم الشركة بالرد على الكتاب لتحديد مراكز التجميع المطلوب استمرار عملها وغيرها المطلوب اغلاقها.

11. ما هو الاجراء المطلوب من العامل الذي انتهت فترة مناوبته في المنشأة لحظة ابتدأ الاضراب في شركة نفط الكويت ؟

اذا كان العمال يعملون في مراكز التجميع (او) محطات تعزيز الغاز المطلوب اغلاقها وفق كتاب الشركة فانه يتعين عليهم عمل Shutdown للسنتر او للمحطة قبل مغادرتها ، اما العاملين في مراكز التجميع (او) محطات تعزيز الغاز المطلوب استمرار عملها فانه يتعين عليهم البقاء بعد انتهاء الوردية لمدة ساعتين لحين حضور ممثلي الشركة لإستلامها.

12.ما هو الاجراء المطلوب من العامل الذي يفترض به ابتداء مناوبته في المنشأة وقت ابتداء الاضراب في شركة نفط الكويت ؟

لا يدخل المنشأة ، انما يتجه الى مقر الاضراب في نقابة العاملين بشركة نفط الكويت بملابس عمله الرسمية وتحضير تواجده وتوقيعه ، والبقاء في مقر النقابة حتى انتهاء فترة عمله الاعتيادية ، وذلك في حال انتهاء الاضراب فان العامل مطالب بالتوجهه الى مقر عمله.

13. ما هو الهدف من تسجيل كشف الحضور في مقر النقابة ؟

يهدف هذا الكشف الى اثبات ان العامل كان متواجد في مقر النقابة اثناء فترة الاضراب ، حيث ستقوم النقابة بإرسال الكشف الى وزارة الشئون الاجتماعية والعمل لحفظ حقوق العامل.

14. هل يجوز للاطفائيين و الامن الدخول للإضراب ؟

يكون اضراب الإطفائيين في مقر اعمالهم بالامتناع عن اداء الاعمال الروتينية ولا يجوز لهم الامتناع عن الخروج في حال الحريق ، اما فرق الامن فينطبق عليهم ما ينطبق على زملائهم العاملين في الشركة ، حيث من المفترض ان تقوم ادارة الشركة بالتنسيق مع ادارة حماية امن المنشآت النفطية التابعة لوزارة الداخلية لاستلام مواقع العمل والبوابات.

15. على من تقع مسئولية تشغيل المنشأة في وقت الاضراب ؟

تنتقل مسئوليه تشغيل المنشأة على عاتق رب العمل مباشرة وله حرية التصرف ، ولا يجوز لأي عامل عرقلة رب العمل من استمرار تشغيل المنشأة ، وكما يفترض برب العمل مراعاة وجود تأمين على المنشأة النفطية والتي تسقط في حال تشغيلها بواسطة عماله غير مؤهلة حسب بنود وشروط التأمين على المنشآت والتي استنزفت مبالغ طائلة من المال العام.

16. من بحر التجربة ، هل ثبت معاقبة أي عامل شارك في اضراب خلال فترة عمله في شركة نفط الكويت ؟

لم يتم معاقبة أي عامل شاركه في الاضرابات وهذا اجراء مشرف لإدارة شركة نفط الكويت وحكومة دولة الكويت كونهما التزما بحقوق العمال في طريقة مطالبتهم لحقوقهم.

كلمة اخيرة الى مجلس ادارة المؤسسة ، ان النقابة ليست من دعاة الاضراب الا انها ملتزمه بالدفاع عن حقوق عمالها ابتداء بالمفاوضات التي ترفض المؤسسة عقدها ووصولا بالتصعيد الى الاضراب القانوني ، والمؤسسة ستكون المسئول الاول والاخير امام الجميع عن اي خسائر مالية يتسبب بها الاضراب نتيجة تعنتها وعنادها بالاستمرار بالقرار 72/2013 موضع النزاع كونها تفردت بالقرار ولم تلتزم بالبروتوكول مع الاتحاد والنقابات النفطية.

الاخوة الزملاء اعضاء الجمعية العمومية …

ان سكوتكم عن تعديل آلية احتساب مكافأة المشاركة بالنجاح ستكون الباب لدخول المؤسسة لسلب المزيد من العلاوات والمميزات ..

قوة اضراب النقابة من قوة التزام عمالها حولها .. لنكن يداً واحد ضد تعسف المؤسسة المسئوله وحدها عن الاضراب

سيتم ابلاغكم عن موعد و تاريخ الاضراب اذا وصلت المفاوضات الى طريق مسدود

إخوانكم: رئيس وأعضاء مجلس الإدارة

نقابة العاملين بشركة نفط الكويت

شاهد أيضاً

1280x960

ارتفاع منسوب المياه فيه إلى مترين ونصف،قوارب مطاطية وغواصين يتعاملون حالياً مع نفق المنقف

اعلن مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام بالإدارة العامة للاطفاء العقيد خليل الامير ان منسوب مياه …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *