الرئيسية » الاقتصاد » الكويت تقرض المالديف 11 مليون دينار

الكويت تقرض المالديف 11 مليون دينار

1_28_2014114035AM_9188212641وقع اليوم الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية على إتفاقية قرض بين جمهورية المالديف، يقدم الصندوق بمقتضاها قرضا مقداره ثلاثة ملايين ومائتان ألف دينار كويتي ، أي ما يعادل حوالي 11.2 مليون دولار أمريكي للإسهام في تمويل مشروع تطوير مياه الشرب والصحي الصحي في جزيرة فومولا في جمهورية المالديف .

وقد وقع إتفاقية القرض نيابة عن جمهورية المالديف معالي السيد / عبدالله جهاد – وزير المالية ، ووقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية السيد/ هشام إبراهيم الوقيان – نائب المدير العام .

يهدف المشروع إلى مقابلة الطلب الحالي والمستقبلي على مياه الشرب ، وحماية والمحافظة على الخزان الجوفى ، وحماية والمحافظة على الصحة العامة والبيئة في جزيرة فومولا البالغ تعداد سكانها الحالي حوالي 11000 نسمة ، وذلك عن طريق إنشاء منظومة مدمجة لمياه الشرب ، بالإضافة إلى إنشاء منظومة للصرف الصحي شامة محطة المعالجة .

يتكون المشروع من تمديد لشبكات توزيع مياه الشرب شاملاً إنشاء نظام مدمج لمياه الشرب والذي يتكون من نظام الحصاد مياه الأمطار محطة لتحلية مياه البحر شاملاً كافة المشتملات ، والوصلات ، والصمامات ، وعدادات المياه وما إلى ذلك . كذلك ويشمل المشروع تمديد شبكات الصرف الصحي ، ومحطتين لشفط مياه الصرف الصحي ، ومحطة معالجة الصرف الصحي ، ومصب بحرى لمياه الصرف الصحي المعالجة شاملاً كافة المستلزمات والمشتملات .

ومن المتوقع البدء في تنفيذ المشروع في النصف الثاني من عام 2014 ، وأن يتم إنجازه بالكامل نهاية 2016 .

وبتوقيع هذه الإتفاقية يكون الصندوق قد قدم لجمهورية المالديف 11 قرضاً أخذاً بالإعتبار أن قد سبق للصندوق أن قدم لها من قبل عشرة قروض قيمتها الاجمالية 21,3 مليون دينار كويتي ، أي ما يعادل حوالي 72.5 مليون دولار أمريكي لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة . كما قدم الصندوق للمالديف ثمان معونات فنية تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 1.39 مليون دينار كويتي ، أي ما يعادل حوالي 4.72 مليون دولار أمريكي . كما يدير الصندوق منحة حكومة دولة الكويت ، في إطار صندوق الحياة الكريمة البالغ مقدارها 2 مليون دولار أمريكي بغرض تحقيق الأمن الغذائي في المالديف .

شاهد أيضاً

536942_e

أسعار النفط ترتفع بدعم من السعودية

ارتفعت أسعار النفط يوم الجمعة بدعم من انخفاض الصادرات السعودية إلى الولايات المتحدة، لكن الأسواق …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *