الرئيسية » الرياضه » فافرينكا «قاهر الكبار» يتوج بلقب بطولة «أستراليا المفتوحة»

فافرينكا «قاهر الكبار» يتوج بلقب بطولة «أستراليا المفتوحة»

440762-202799دخــــل السويسـري ستانيسلاف فافرينكا المصنف ثامنا تاريخ بطولات الغراند سلام بإحرازه لقب بطولة استراليا المفتوحة للتنس اثر فوزه على الاسباني رافايل نادال الاول 6-3 و6-2 و3-6 و6-3 على ملاعب ملبورن.
واستحق فافرينكا (28 عاما) لقبه الأول في البطولات الكبرى بغض النظر عن الاصابة التي عانى منها نادال في الظهر مطلع المجموعة الثانية وأدت الى توقف المباراة لدقائق وعدم قدرة الاسباني على الحركة جيدا.

وكان السويسري تخطى في طريقه الى المباراة النهائية الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني وبطل الأعوام الثلاثة الماضية، والتشيكي توماس برديتش السابع من الدورين السابقين على التوالي.

وسيرتقي فافرينكا الى المركز الثالث في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين الذي يصدر اليوم، وهو اول لاعب يتغلب على نادال وديوكوفيتش في بطولة واحدة للغراند سلام.

وأصبح فافرينكا ثاني لاعب سويسري يخوض نهائي احدى البطولات الكبرى بعد فيدرر.

ويتعين على نادال (27 عاما) في المقابل انتظار بطولة رولان غاروس الفرنسية التي تنطلق في مايو المقبل لمحاولة معادلة رقم الاميركي بيت سامبراس بإحراز اللقب الرابع عشر في بطولات الغراند سلام، وهو ثاني افضل رقم في التاريخ.

ويحمل السويسري الآخر روجيه فيدرر (32 عاما) وضحية نادال في نصف النهائي الرقم القياسي برصيد 17 لقبا.

وتساوى اللاعبان بلقب واحد في بطولة استراليا، بعد ان كان نادال توج فيها عام 2009، وسبق ان خسر النهائي عام 2012 أمام ديوكوفيتش.

وفشل الاسباني في ان يصبح ثالث لاعب في التاريخ يحرز على الأقل لقبين في كل من البطولات الأربع للغراند سلام بعد الاستراليين روي ايمرسون ورود لايفر.

نادال الذي كان يخوض النهائي التاسع عشر له في الغراند سلام، لقي خسارته الأولى امام فافرينكا بعد 12 فوزا، حتى انه لم يخسر امامه أي مجموعة قبل مباراة أمس.

شهدت المباراة تحولات غريبة، فبدأ فافرينكا بقوة مكملا الايقاف المرتفع الذي قدمه طوال البطولة فكسر ارسال نادال في الشوط الرابع ليتقدم 3-1 ويحافظ على تقدمه حتى حسم المجموعة الأولى 6-3 في 37 دقيقة.

وحقق السويسري كسرا جديدا في الشوط الاول للمجموعة الثانية، ثم تقدم على إرساله 2-0، لكن الشوط الثالث شكل نقطة تحول بعد ان شعر نادال بآلام في الظهر طلب على اثره تدخل المعالج الفيزئائي ليعود بعدها الى ارض الملعب لكن من دون القدرة على التحرك كما يجب فانتهت المجموعة لمصلحة السويسري بعد كسر ثان في الشوط الخامس بنتيجة 6-2 في 38 دقيقة.

صمد نادال وكان يتلقى المساعدة الطبية في كل استراحة، فعاد بقوة في المجموعة الثالثة في تصميم واضح على البقاء في المباراة ونجح في كسر ارسال فافرينكا.

واستعاد فافرينكا ضرباته القوية تدريجيا لينهي المجموعة الرابعة 6-3 في 33 دقيقة والمباراة في ساعتين و21 دقيقة.

شاهد أيضاً

537328_e

#الارجنتين_بوليفيا منتخب التانغو ضائع بدون #ميسي

في أول مباراة يغيب عنها ليونيل ميسي بعد ايقافه من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *