الرئيسية » تكنالوجيا » أجهزة الصرف الآلي مهددة بالاختراق

أجهزة الصرف الآلي مهددة بالاختراق

1_26_201494714AM_4330206601من المقرر ان توقف مايكروسوفت الدعم الكامل عن نظام التشغيل ويندوز اكس بي في ابريل المقبل، وسيتسبب ذلك في تعرض أجهزة صرف النقود الآلية (ATM) للاختراق حيث لن تطلق مايكروسوفت بعد الثامن من ابريل أي تحديثات أمنية على النظام، في حين سيكون إعلان البراءة النهائية من النظام في يوليو من عام 2015.

وتشير الاحصائيات التي كشفت عنها شركة NCR المتخصصة بأجهزة صرف النقود الآلية أن 95% من هذه الأجهزة تعمل بنظام الويندوز اكس بي، وهناك محاولات لترقية أنظمة هذه الأجهزة إلا أنها باءت إلى حد كبير بالفشل نظراً لصعوبة ترقيتها.

ومما يزيد من صعوبة ترقيتها أن أجهزة صرف النقود تعمل منذ 12 عاماً على نظام الويندوز اكس بي باستقرار تام وبدون أي مشاكل ومكوناتها الداخلية متوافقة بشكل كبير من نظام ويندوز اكس بي ولا تتوافق مع أنظمة التشغيل الحديثة.

و يرى المختصون ضرورة أن تقوم الشركة المالكة لأجهزة صرف النقود بمراجعة المكونات الداخلية للأجهزة والتأكد من إمكانية ترقيتها لتتوافق مع الاصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل، وهذا هو الخيار الأصعب إحالة هذه الأجهزة مع نظام ويندوز اكس بي للتقاعد الكامل وتغييرها، وهذا الخيار سيكون مكلفاً كثيراً على البنوك. ومن المتوقع أن تتجاهل بعض البنوك تحديث أجهزة صرف النقود الآلية وتركها تعمل بنظام ويندوز اكس بي وهذا بالتأكيد سيعرضها لخطر البرمجيات الخبيثة التي لن يكون هناك تحديثات من مايكروسوفت للوقاية منها، وأيضاً سيعرضها لهجمات القراصنة.

وتشير توقعات الخبراء الأمنيين إلى أن القراصنة سينشطون في البحث عن الثغرات الأمنية في ويندوز أكس بي بعد إيقاف الدعم الفني عليه من مايكروسوفت نظراً لأنه سيصبح الهدف الأسهل والأغلى ثمناً بسبب عمله على هذا النوع من الأجهزة.

شاهد أيضاً

762209-1

أبل تبتكر “زر الرعب” في آيفون

نالت شركة أبل الأميركية براءة اختراع لإضافة “زر الرعب” في هواتف آيفون بهدف حماية المستخدم، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *