مصر تسحب بعثتها الدبلوماسية من ليبيا

1_26_201491230AM_4330206601قال متحدث باسم وزارة الخارجية المصرية إن مصر أخلت سفارتها في العاصمة الليبية طرابلس وقنصليتها في بنغازي كاجراء احتياطي بعد خطف خمسة من دبلوماسييها.

ناشد خمسة من افراد البعثة الدبلوماسية المصرية خطفوا في طرابلس ردا على القبض في مصر على قائد ميليشيا ليبية حكومتهم الافراج عنه لضمان اطلاق سراحهم.

وخطف مسلحون اربعة من افراد البعثة الدبلوماسية المصرية من منازلهم في طرابلس السبت ومن بينهم الملحق الثقافي بعد يوم من خطف دبلوماسي مصري اخر مجبرين القاهرة على اخلاء سفارتها في طرابلس وقنصليتها في بنغازي.

وأكد خطف مثل هذا العدد الكبير من الدبلوماسيين الفوضى المستمرة في ليبيا بعد عامين من اسقاط معمر القذافي حيث ما زال الثوار السابقون والاسلاميون المتشدددون المدججون بالسلاح الذين قاتلوا في الانتفاضة يتحدون سلطة الدولة.

واتصل الخاطفون الذين يطلقون على انفسهم اسم ثوار ليبيا بقناة العربية للمطالبة بالافراج عن زعيم الميليشيا شعبان هدية خلال 24 ساعة وجعلوا احد الدبلوماسيين المصريين يتحدث للقناة.

وقال رجل اسمه شربيني من المركز الثقافي المصري بطرابلس للقناة’ احنا (نحن)ستة مصريين الملحق الثقافى المصرى والملحق السياسى والمستشار الثقافى وثلاثة موظفين من المركز الثقافى واحد المواطنين المصريين. ‘

واضاف ‘الخاطفون لديهم طلبات نناشد السلطات تنفيذها وهو اطلاق سراح المدعو ابو هدية ‘

وقال احد الخاطفين ‘لن نحل الدبلوماسيين اذا لم يتم الافراج عن الشيخ خلال 24 ساعه.’ ولم يعط الرجل تفاصيل بشأن ما سيحدث اذا انتهت هذه المهلة.

وهدية احد قادة غرفة عمليات ثوار ليبيا ذات الميول الاسلامية وهي واحدة من ميليشيات كثيرة قاتلت القذافي في الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الاطلسي عام 2011 ولكنها رفضت بعد ذلك القاء سلاحها وقبول سلطة طرابلس .

ووجهت لجماعة غرفة عمليات ثوار ليبيا التي كانت الحكومة قد استعانت بمقاتليها من الثوار السابقين لتأمين طرابلس تهمة خطف رئيس الوزراء الليبي علي زيدان لفترة وجيزة في طرابلس في اكتوبر تشرين الاول من العام الماضي .

ونفت الجماعة تورطها في خطف المصريين ولكنها حذرت يوم الجمعة من انه سيكون هناك رد قوي اذا لم يفرج عن هدية.

وقال عادل الغرياني أحد زعماء الميليشيا لرويترز إن ما يحذرون منه السلطات المصرية منذ يوم الجمعة هو نوع الرد المتوقع بسبب الوضع الأمني في البلاد.

وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية ان السفير المصري والعديد من الدبلوماسيين وعائلاتهم عادوا الى القاهرة بعد ان اخلت الحكومة السفارة في طرابلس والقنصلية في بنغازي كاجراء احترازي.

وقال المسؤولون الليبيون انهم على اتصال بالخاطفين واكد متحدث باسم وزارة الخارجية المصرية انه يجري التحقيق مع هدية في مصر.

وقال للعربية ‘إذا ثبت أنه ليس له علاقة بأى تهم محددة أو لم يتم إدانته سيتم إطلاق سراحه على الفور وسيتم معاملته بشكل كريم.’

وخطف عدد من الأجانب وتعرضوا لهجمات في الأسابيع القليلة الماضية. وحررت قوات الأمن الليبية الأسبوع الماضي مسؤولا تجاريا كوريا جنوبيا احتجز لأيام من قبل مسلحين مجهولين قالت السلطات إنه ليس وراءهم دوافع سياسية.

وقتل مدرس أمريكي بالرصاص في بنغازي في ديسمبر كانون الأول وفي يناير كانون الثاني قتل بريطاني ونيوزيلندية على شاطيء في غرب ليبيا

شاهد أيضاً

تضارب معلومات عن إعطاء أميركا «ضوءاً أخضر» لإسرائيل باجتياح رفح

شنّت إسرائيل غارات جوية جديدة أمس على قطاع غزة، وسط تزايد المخاوف على المستوى الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض