103 مليارات ريال أرباح الشركات السعودية

a10حققت الشركات السعودية المدرجة أرباحاً مجمعة لكامل عام 2013 بلغت 102.93 مليار ريال بارتفاع قدره 7 % قياساً بالأرباح المجمعة لعام 2012.

واوضح التقرير المفصل ل’أرقام’ أن الحصيلة الإجمالية لنتائج الشركات السعودية خلال الربع الرابع من عام 2013، ارتفاع الأرباح المجمعة إلى 24.72 مليار ريال مقارنة ب 19.50 مليار ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2012، وذلك بارتفاع قدره 27 % عن الفترة المقابلة من العام السابق.

وساهمت شركة ‘الاتصالات السعودية’ بشكل كبير في نمو الأرباح حيث ارتفعت بأكثر من 3 مليارات مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، والذي عزته الشركة إلى تحسن الاستثمارات المسجلة وفق طريقة حقوق الملكية، وتضمن نتائج الربع المماثل من عام 2012 لخسائر انخفاض من استثمارات وضرائب مؤجلة.

في المقابل تراجعت الأرباح المجمعة خلال الربع الرابع بما يقارب 17% عن الربع الثالث من عام 2013، وساهمت شركتا ‘الكهرباء’ و’معادن’ بالجزء الأكبر من هذا التراجع مع تسجيل ‘الكهرباء’ خسائر قدرها 661 مليون ريال خلال الربع الرابع بسبب تأثر الشركة بالعوامل الموسمية مقابل أرباح تجاوزت ال2.8 مليار ريال خلال الربع السابق.كما سجلت ‘معادن’ خسائر قدرها 29 مليون ريال والذي عزته الشركة إلى انخفاض أسعار منتجاتها، مقابل أرباح تجاوزت ال 1.4 مليار ريال كانت حققتها خلال الربع السابق، نتيجة تضمينها ايرادات استحقاقات تعاقدية.

وكذلك تأثرت نتائج الربع الرابع ايجابا بأداء شركة بترورابغ بعد أن حققت أرباحا قدرها 1.24 مليار ريال، ويرجع إلى الترتيبات التجارية الجديدة مع الشركاء المؤسسين بالإضافة إلى دفعة التسوية المتفق عليها مع شركة راوك.

وساهم قطاعا ‘البتروكيماويات’ و’البنوك’ في الجزء الأكبر من الأرباح الإجمالية للسوق خلال الربع الرابع 2013، حيث شكل القطاعان حوالي 67% من اجمالي الارباح الصافية للشركات السعودية.وحقق قطاع ‘البتروكيماويات’ ارتفاعاً في الأرباح بنسبة 27 % خلال الربع الرابع 2013، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، بدعم من شركة ‘سابك’ أكبر الشركات المدرجة بالسوق محققة أرباحا بلغت 6.16 مليارات ريال خلال الربع الرابع 2013، مرتفعة بنسبة بلغت 6% قياسا بأرباحها خلال نفس الفترة من العام السابق، نتيجة انخفاض تكلفة المبيعات وتكلفة التمويل، وتحسن ارباح شركة ‘بترورابغ’ بسبب الترتيبات التجارية الجديدة. كما ساهم قطاع ‘البنوك’ بنسبة 27 % من إجمالي الأرباح الصافية للربع الرابع 2013، بينما ارتفع قطاع الاتصالات بنسبة 194 % خلال الربع الرابع 2013، ليساهم بنسبة 21 % من إجمالي الأرباح الصافية للسوق، بعد تحسن نتائج شركة الاتصالات السعودية مقارنة بالفترات السابقة.

شاهد أيضاً

«الغرفة»: 172 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الكويت والنمسا في 2022

استقبلت غرفة تجارة وصناعة الكويت، صباح أمس سفير النمسا لدى الكويت ماريان واربا والوفد المرافق، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض